Your Content Here
اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 12:15 مساءً
أخر تحديث : السبت 15 فبراير 2014 - 8:06 مساءً

ساكنة اتروكوت يطالبون بتدخل المجلس الأعلى للحسابات والإستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة


طارق بوسكوت
شهدت جماعة اتروكوت الاسبوع الماضي (من 11 الى13 فبراير) مسيرات احتجاجية جماهيرية ، خرج فيها عشرات من ساكنة اتروكوت اقليم الدريوش مرددين شعارات تنديدية ضد رئيس الجماعة، الذي يتهمه المحتجون بالوقوف ضد مصالح الساكنة وكبح جماح التنمية وتعميق جراح التهميش والإقصاء الذي تعاني منه الجماعة.
هذه الوقفة الاحتجاجية ليست هي الأولى من نوعها في الجماعة، عبر فيها المحتجون عن اعتراضهم وعدم رضاهم على طريقة تدبير الشأن المحلي بالمنطقة، عبر ترديد مجموعة من الشعارات التي تستنكر سياسة التسويف والوعود الكاذبة التي ينهجها الرئيس والدائرة المحيطة به، ضدا على مصالح الساكنة .
كما طالب المحتجون من خلال هذا الموعد الاحتجاجي بالاستجابة الفورية واللامشروطة لنقاط الملف المطلبي، الذي سبقت للساكنة أن تقدمت به لرئيس الجماعة خلال وقفات سابقة، والتي تتضمن أهم نقاطها إصلاح المسالك الطرقية ، وتجهيز المركز الصحي بالمعدات اللازمة وفتح دار الشباب وتخفيض تكلفة النقل المدرسي للتلاميذ وتوفير مكتبة ومختبر للمؤسسة و تحويل جماعة اتروكوت الى اقليم الحسيمة باعتباره اقرب اقليم للمنطقة وكذلك معالجة مشكل اقصاء طلبة المنطقة من المنحة الجامعية و تنفيذ الوعود التي قدمها المجلس الجماعي للساكنة أثناء الحملة الانتخابية، كما طالب المتظاهرون أيضا من المجلس الأعلى للحسابات بالتدقيق في ميزانية الجماعة وكشف كل الصفقات المشبوهة .
وانتهت هذه المسيرة الاحتجاجية بحلقية نقاش استعرض فيها المحتجون ملفهم المطلبي، مؤكدين تشبثهم بالدفاع عن مطالب الساكنة موجهين إنذارا أخيرا للجماعة لتلبية مطالبهم والدفع بعربة التنمية بالمنطقة ونفض غبار التهميش عن دواويريها المنسية أو الاستعداد لأشكال نضالية أكثر تصعيدا من ذي قبل .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 10 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    ادعو كاتب المقال ان يكون موضوعياوينشر حقائق بينة ،اولا هاته الوقفة لم تكن مؤطرة من اي جهة مسؤولة فقط بعض الطلبة جامعيين عددهم لا يفوق 5 ومعهم بعض التلاميذ يدرسون بثانوية امزورن رفضوا اداء ثمن مساهمة النقل المدرسي بالرغم من المجهودات الجبارةللمجلس القروي فيما يخص النقل،كانوا قد علقوا بيانا دعوا من خلاله تنظيم وقفة امام مقر الجماعة يوم الاربعاء12 فبراير ولاكنهم فشلوا في ذلك ولم يستطيعوا جمع حتى 20 مواطنا بالرغم من ان يوم الاربعاء يوم السوق الاسبوعي.بعد ذلك توجهوا نحو الاعداديةمحاولين تحريض التلاميذ اللذين جلهم قاصرين سنهم بين 12 و 15 سنة وحاولوازرع البلبلة في وسطهم.
    كما اريد ان اؤكد لكاتب المقال انني زرت المؤسسة مرات متعددة فهي تحتوي على مختبرين مجهزين بوسائل قيمة ومكتبة ايضا مفعلين بفعل مجهودات الاساتذة .ويمكنك ان تزورها متى شئت وتطلع على ذلك.
    اخي طارق انا لست ضد احتجاج المواطنين على ابسط حقوقهم ,ولكن ينبغي ان تكونن مؤطرة وفعلا مطالب موضوعية.

  2. 2
    imzourni says:

    Trougout est dans les mains de la mafia.

  3. 3
    tarik says:

    شكرا لموقع freerif.com على نشره لهذا التقرير الإخباري.وشكرا لسعادة اصحاب التعليقين 1 و 2.
    رد على صاحب التعليق 1: طالبت مني أن أكون موضوعيا وأن أنشر ما سميته حقائق بينة،انا اقول بان كل المعلومات التى وردت في التقرير هي تدخل ضمن ما تعتبره انت حقائق بينة.الم تشهد جماعة اتروكوت احتجاجات منذ يوم الثلاثاء الى يوم الخميس؟الم يكون عدد الجماهير المحتجة بالعشرات؟بغض النظر عن طبيعتهم(طالبة او فلاحين او عمال…).الم يرددوا شعارات تنديدية ضد رئيس الجماعة ؟
    اعتقد ان الاجابة عن هذه الاسئلة يغنيك عن التساؤل مرة ثانية حول مدى حيادي في نقل الخبر.
    ما الذي قدمه المجلس القروي فيما يخص النقل المدرسي وتعتبره مجهودا جبارا؟ ألا ترى ان 150 درهم للشهر تكلفة باهضة بالنظر الى مستوى عيش ساكنة المنطقة؟أليس أوضاع تنقل التلاميذ شبيه باوضاع تنقل ….؟
    ادعوك الى نقاش عميق وجدي على الواقع لاجل دراسة المشاكل وخلق تصورات وحلول .
    وشكرا

  4. 4

    شكرا اخي طارق على التفاعل,فعلا كانت هناك وقفة في الايام التي ذكرتك ولكن انظر الى الصورةالمرفوقة بتعليقك لا يوجد فيها فلاح او تاجر اوحرفيي او معلم او استاذ او موظف او ناشط جمعوي او…او ولي امر او اب واحد للتلاميذ الموجودين في تلك الصورة.لهذا اختلف معك في الشكل وانا متفق معك في المضمون.
    فيما يخص النقل المدرسي الذي تكلمت عنه اعتقد ان جمعية اولياء التلاميذ هي الملزمة بالتدخل من اجل تجويد خدماته و لما لاالنقص في الاداء,وليس التلاميذ القاصرين.و اعتقد ان الثمن اللذي يؤدونه هو 100 درهم وليس 150 بالنسبة لتلاميذ الاعدادية باتوكوت.ويستفيدون من دعم شهري 140 درهم.
    تصور معي مثلا الحافلةالتي تصعد الى دواراسلاسيا يركب فيها التلميذ 4 رحلات في اليوم اي (4*26) اي 104 رحلة في الشهر اي اقل من 1 درهم للرحلة.
    كنت اود ان لا اركز على موضوع النقل المدرسي لولا تحدتك عنه .لا ن الذي كنت تتحدت عنه في مقالك هي مطالب التهميش و …..و لاكن مع الاسف تحتاج الى تأ طير و توجيه كبير لمناضلين محنكين و رجال غيورين على منطقتهم و وطنهم وليس حفنة من تلاميذ المدرسة و الاعدادية .

  5. 5

    المطالب التي وجهت للجماعة مشروعة ومنطقية ، ولكن الغير منطقي وغير مقبول أن نستغل التلاميذ وندعوهم الى التظاهر يوميا من الساعة 10 صباحا الى الساعة 12، أليس هذا تضييعا لحصص التلاميذ؟ الإنتخابات اقتربت ، وللأسف تم استغلال بعض المراهقين الذين حرضوا على المظاهرات ، منهم من حصل على المال ، ومنهم تم استغلاله دون أن يعرف ذلك.

  6. 6
    ibrahim says:

    اريد ان اتحدث قليلا وطبعا هي اجابة عن بعض الاسئلة لكي لا تمرر مغلاطات على الناس اشكون الي قاد ثورة 23 مارس 1965 هم تلاميذ التى راح ضحيتها 1000 شهيد اشهيدة ربما وجهة نظرك ترى انهم قاصرين لكنهم غايورين على منطقتهم ربما انت لاتعني من هذه المشاكل التي نحن نعاني منها وطبعا المعركة لازالت مستمرة شاء من شاء وابى من ابى .

  7. 7
    tarik says:

    شكرا لكم على التفاعل.
    اخي اتروكوتي يكفي ان تحضر الطبقة المثقفة من داخل المجتمع المتمثلة اساسا في الطلبة والتلاميذ يعني ذلك ان اتروكوت تعاني على مختلف الاصعدة.الفلاحين والعمال والتجار ينقص لديهم الوعي باهمية النضال من اجل إنتزاع المطالب العادلة.
    وأعتقد أنه يجب أن ننظر الى الامر في باطنه ونأخذ مطالب هؤلاء على محمل الجد.
    أنا متفق معك بخصوص كون جمعية اولياء التلاميذ هي الملزمة بالتدخل من اجل تجويد خدمات النقل المدرسي ولكن لم تفعل ذلك لان همها الوحيد هو 20 درهم ديال تلاميذ،إذ لم نسمع ولو لمرة واحدة عن نشاط نظمته هذه الجمعية لفائدة التلاميذ.وأحيط شريف فهمكم ان من بين مطالب الجماهير هي فتح تحقيق في مالية هذه الاخيرة وعقد جمع عام استثنائي لتجديد المكتب المسير لها.
    اما بخصوص المبلغ الذي يؤديه التلاميذ مقابل تمكينهم من النقل المدرسي فحتى 100 درهم فهو مبلغ كبير إذ الهدف العام من هذا النقل هو ان يستفيد تلاميذ المنطقة من النقل المدرسي بأقل الخسائر فمثلا ان يتم احتساب المصاريف الشهرية(البنزين،التأمين،اجرة السائق…) لهذا النقل و تساهم الجماعة بمبلغ معين وجمعية اباء اولياء التلاميذ بمبلغ معين حتى يتم التخفيف على اولياء التلاميذ ماديا وكذا ضمان استفادة الجميع لان ما معدله 30 في المئة من التلاميذ لا يستفيدون من هذا النقل ذلك ان 100 درهم يعتبرونها مبلغ كافي لإعالة اسرة كاملة لمدة اسبوع(بالزيت والشاي) وبالتالي لا يمكن أداؤه لاجل التنقل في نقل مدرسي لا علاقة له بالنقل مدرسي سوى بالاسم…
    اما 140 درهم التي يستفيد منها التلاميذ فهي لا تكفي حتى لشراء الاقلام والدفاتر…عندما يحل وقت انتهائها وانقضائها…وذلك أي استفادتهم من 140 dh لا يجب ان يجعلنا ننزل عليهم بمزيد من التكاليف،هذا إضافة الى انه ليس كل تلاميذ المنطقة يستفيدون منها..
    أخي لا تستهن بالتلاميذ فهم من قاد ثورة 23 مارس 1965…وفعلوا الشيء الكثير لاجل هذا الوطن والتالي يجب ان نناقش افكارهم ومطالبهم وليس مناقشة مستواهم الدراسي …
    كذلك يجب ان نقول بان المنطقة تعاني على مستوى مجالات اخرى(ثقافية.بيئية.رياضية.فلاحية…)الحديث هنا سيطول كثيرا وبالتالي اكتفي بهذا القدر،شخصيا رغم اني لا اعرفك الا انني اتمنى ان يجعنا نقاش مباشر ونعمق اكثر في هذه الامور.

    رد على تلميذ من اعدادية اتروكوت;
    التلاميذ يا اخي لم يستغلهم احد هم بأنفسهم تبنو جملة من المطالب التى تعنيهم من قبيل تخفيض تكلفة النقل المدرسي وتوفير مكتبة ومختبر للمؤسسة…في ظل واقع تعانى فيه الحركة التلاميذية و تغيب فيه هذه الامور( مكتبة.مختبر…) اعتقد ان الامر لا يستدعي التحريض.
    لذلك فالتلاميذ عبروا عن مطالبهم بكل تلقائية.
    اما حديثك عن المال والانتخابات فيجعل قارئ تعليقك يدري انك خارج التغطية ذلك ان ليس هناك علاقة بين احتجاجات تلاميذية طلابية وبين الانتخابات والمال اللهم ان كنت غير قادر على فهم هذه العلاقة.

    اشكركم مرة ثانية على التفاعل وشكرا

  8. 8
    ibrahim says:

    لاداعى للشرح فالامور واضحة نحن نعرف جيدا من تكونون معرقلين صفات العرقلة واضحة الهدف واضح لكننا وبتجربتنا في الميدان نعرف جيدا ماذا نفعل نحن لانريد احد ان يتضامن او ما شبه ذاك يكفيكم النضال في المواقع ستبقون عبيد .

  9. 9

    nahno lam na9om ba2yi ma3rka alwa9fat walmasirat alti 9am biha chabab trougout kant mojarad bidaya lilma3rka alti satoftah 3ama 9arib .

  10. 10
    motamarid says:

    asir abrahim achaddak lchi nidal khali 3ibad lah tnakach otatrah afkar baraka 3likom man istighlal tlamid ntoma ma3rofin balli khawyin chhar ntoma katnadli majabto walo nidal bazzaf 3lik