Your Content Here
اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 6:08 مساءً
أخر تحديث : الخميس 30 أغسطس 2012 - 7:28 صباحًا

جنود إسبان يعتقلون شبابا رفعوا العلم المغربي فوق جزيرة بادس بالحسيمة

فري ريف : 

أقدم ناشطون مغاربة صباح اليوم الأربعاء على اقتحام صخرة بادس المحاذية للشاطئ المغربي في الحسيمة وتوجد تحت الاحتلال الإسباني، وتلتزم حكومة الرباط الصمت حول هذا الحادث بينما تعتبره حكومة مدريد بمثابة محاولة استفزازية من أطراف سياسية معينة ترغب في “عرقلة العلاقات المغربية-الإسبانية”.

وقام الناشطون المغاربة السبعة  المنتميين الى اللجنة الوطنية لتحرير سبتة ومليلية والتي يترأسها رئيس بلدية بني أنصار يحيى يحيى باقتحام صخرة جزيرة بادس صباح اليوم الأربعاء ونشر العلم الوطني فوقها وقام جنود اسبان باعتقال أربعة منهم بينما عاد ثلاثة الى التراب المغربي.

ويؤكد يحيى يحيى في تصريحات للصحيفة الرقمية هيسبريس أن الشبان الأربعة تعرضوا لمعاملة عنيفة. والتزمت حكومة الرباط الصمت ولم تصدر أي بيان حول الحادث ومن المستبعد أن لا تصدر أي بيان رسمي في الموضوع لحساسيته في العلاقات الثنائية مع مدريد لاسيما وأن شهر أكتوبر سيكون موعدا للقمة الثنائية بين البلدين.

ولكن حكومة مدريد عبر مندوبيتها في مليلية المحتلة أصدرت بيانا في الموضوع عبر مندوبيتها في مليلية المحتلة التي اعتبرت أن هذا الإجراء الذي وصفته بالاستفزازي يدخل ضمن محاولة التشويش على العلاقات المغربية-الإسبانية. ويتهم البيان الحكومي أطرافا سياسية (اللجنة الوطنية لتحرير سبتة ومليلية والجزر) بما وصفته معاداة السيادة الإسبانية فوق سبتة ومليلية والجزر.

 صخرة بادس في الأفق وفي المقدمة الأراضي المغربية 

وتبلغ مساحة صخرة بادس التي تقع غرب مدينة الحسيمة 19 ألف متر مربع وكانت في الماضي منفصلة عن التراب المغربي لكن وقوع زلزال سنة 1930 في المنطقة جعلها تلتصق بالأراضي المغربية، وهي صخرة تفتقر لكل أهمية استراتيجية عسكرية ورغم ذلك تستمر اسبانيا في احتلالها، وكان الكونغرس الإسباني قد اقترح سنة 1872 الانسحاب منها ولكن لم يتم تطبيق القرار.

(منقول بتصرف)

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    anonymos says:

    مجرد بروبغندا مدفوعة الأجر مسبقا ….