Your Content Here
اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 6:05 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 21 يناير 2014 - 1:54 مساءً

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء.

* المساء:

– شباط يمثل أمام محكمة الاستئناف للدفاع عن حقه في قيادة الاستقلال.. إذ ينتظر أن يكون كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وتوفيق احجيرة، رئيس المجلس الوطني للحزب، ومحمد الأنصاري، رئيس المؤتمر الأخير للحزب، قد مثلوا زوال أمس أمام محكمة الاستئناف بالرباط، وذلك في إطار جلسات البحث الذي أمرت بها المحكمة، على خلفية الدعوى التي سبق لأعضاء من تيار “بلا هوادة” أن رفعوها للطعن في أجهزة الحزب المنبثقة عن المؤتمر الأخير الذي قاد حميد شباط إلى دفة القيادة.

– الوكيل العام يفتح تحقيقا في اتهام مسؤولين باستغلال النفوذ بسوق الجملة.. فقد كشف مصدر نقابي أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرر فتح بحث في شكاية توصل بها من المكتب النقابي لأسواق الخضر والفواكه التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب تتهم رجال أمن وأعوان سلطة وقوات مساعدة باستغلال النفوذ. وأوضح المصدر أن الوكيل العام قرر إحالة هذه الشكاية على الفرقة الولائية الجنائية من أجل التحقيق في الاتهامات التي تضمنتها.

– إلقاء القبض على شخصين، من بينها “انفصالي”، متهمين بالاعتداء على بنعبد الله.. فقد ألقى رجال الدرك بأسا الزاك، أول أمس الأحد، القبض على شخصين يشتبه في تورطهما في حادث الاعتداء على محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بالحجارة حينما كان يهم بولوج دار الشباب بالإقليم التي كانت تحتضن أول أمس نشاطا للحزب. وكشفت التحقيقات الأولية، التي أجراها الدرك الملكي بأسا الزاك أن أحد المشتبه بهما معروف بنشاطه في صفوف “انفصاليي الداخل” وصدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني.

* أخبار اليوم المغربية:

– الاضطرابات الجوية التي عاشتها المملكة في الفترة الأخيرة ترفع أسعار السمك إلى أرقام قياسية وعدد من تجار السمك بالتقسيط يعتبرون أن السبب في ارتفاع الأسعار يعود إلى إقدام أرباب المراكب على تخزين السمك واحتكار المنتوج ومحمد بلماحي، رئيس العصبة الوطنية لحماية المستهلك، يقول إن “الوسطاء يتحملون مسؤولية مباشرة، لكن السياسات العمومية برمتها تتحمل المسؤولية”.

– العدالة والتنمية “خائفون” من تأثير الإصلاحات على شعبيتهم في انتخابات 2015.. حيث نبه عبد الإله بن كيران في كلمة خلال اجتماع اللجنة الوطنية للحزب، السبت الماضي، إلى أن “إصلاحات” حكومته قد لا تكون في صالح شعبية حزبه، حيث قال “لقد جئنا من أجل الإصلاح ولم نأت للحفاظ على شعبيتنا”.

– لجنة الداخلية بالبرلمان تشرع غدا في مناقشة مقترح قانون يضيق على “استطلاعات الرأي”.. المشروع كان قد قدم سنة 2012، وجاء في سياق الجدل حول استطلاعات الرأي التي تنشر خلال فترة الانتخاباتº غير أن مقترح القانون الذي تم نفض الغبار عنه ينص على أنه يمتد ليشمل “إنجاز وبث أي استطلاع للرأي العام في المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والدينية”.

* العاصمة بوست:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري يدعو إلى إصلاحات محلية وتفعيل ورش الجهوية، مطالبا بتوفير نصف مليون منصب شغل لمعالجة المشاكل الاجتماعية، وذلك في كلمة خلال ترؤسه أول أمس الأحد للمؤتمر الإقليمي لعمالة مقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء.

– المغرب يسجل تراجعا على مستوى الحرية الاقتصادية.. حيث احتل المغرب المرتبة 103 عالميا في مؤشر الاقتصادي للعام الحالي من مجموع 178 دولة حسب تقرير دولي للمؤسسة الأمريكية “فاوندايشن هيريتاج”. وقد احتل المغرب الرتبة 10 من أصل 15 بلدا في منطقة وشمال إفريقيا ولكنه تقدم على تونس واليمن ومصر والجزائر وإيران.

– المهدي بنسعيد، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، يقول إن “لو كنا في رئاسة الحكومة لما رفعنا الأسعار فهناك موارد أخرى لجلب المال”، معتبرا أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تراجع عن الكثير من صلاحياته.

* الصباح:

– حراس أمن شخصيون لحماية الوزراء.. إذ شرعت الحكومة في التفكير في سبل تعزيز الحماية والسلامة الجسدية لأعضائها، بعد الاعتداءات المتكررة التي تعرض لها عدد من الوزراء في الآونة الأخيرة، لا سيما الاعتداء على نبيل بنعبد الله خلال لقاء حزبي بأسا أول أمس الأحد والعديد من المحللين والخبراء يحملون مسؤولية الاعتداءات المتتالية على الوزراء إلى سياسة ابن كيران الصدامية تجاه فئات من المجتمع، ومنها على الأخص فئة العاطلين عن العمل الحاملين للشهادات الجامعية العليا.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، يسعى خلال التجربة الجماعية المقبلة، إلى الرقي بمنصب الكاتب العام داخل المجالس البلدية والقروية وإسناد مهام جديدة إليه، ظلت حكرا على مؤسسة الرئيس، خدمة للمرفق العمومي والتجاوب بسرعة مع مطالب وانشغالات المواطنين الذين تضيع مصالحهم فوق رفوف مكاتب الرؤساء، وبعدما أسفرت مهام المراقبة التي قامت بها لجن التفتيش عن تسجيل بعض الملاحظات في مجال التسيير الإداري وتدبير الموارد البشرية.

– الدولة تشدد سلطتها على نوايا الناخبين.. حيث تشرع لجنة الداخلية بمجلس النواب، يوم الأربعاء، في مناقشة أول قانون لاستطلاع نوايا الناخبين في تاريخ المغرب والأمر يتعلق بمقترح قانون يهم إنجاز ونشر استطلاعات الرأي الخاصة بالاستفتاءات والانتخابات في البلاد، أحيل على اللجنة البرلمانية بالغرفة الأولى، من شأنه أن يسد الفراغ التشريعي ويمنع أي استغلال سيء للعملية خدمة لتوجهات سياسية معينة، بالنظر إلى الدور الذي تضطلع به هذه الاستطلاعات في التأثير على توجهات الرأي العام واختيارات الناخبين.

– أزيد من 12 ألف صيدلي، ينتمون إلى المجلسين الجهويين لصيادلة الجنوب والشمال، يطالبون وزير الصحة بالكشف عن لائحة الأدوية التي قررت الحكومة تخفيض أثمنتها، والإعلان عن ذلك من خلال مرسوم وزاري في الجريدة الرسمية. وقال الصيادلة إنهم لا يعرفون، لحد الآن، شأنهم شأن زبنائهم من المواطنين، لائحة الأدوية التي شملها التخفيض حتى يسهل الاستفادة منها.

* الحركة:

– الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد أن البيان الختامي للدورة العشرين للجنة القدس، التي انعقدت يومي الجمعة والسبت بمراكش، كان شاملا ووافيا وتضمن مجموعة من القرارات الرامية إلى دعم صمود السكان المقدسيين وتثبيتهم في أراضيهم، مبرزا لدى استضافته من قبل القناة الأولى في لقاء خاص أمس، قبيل مغادرته للمغرب، عقب اختتام الدورة العشرين للجنة القدس، أن بيان مراكش “تضمن أزيد من 35 نقطة كلها في الصميم وفي موقعها، حيث تحدث عن كل الآفاق وكل المعاناة وكل ما نريده للمستقبل للقدس”.

– المحكمة الابتدائية بعين السبع قررت، أمس الاثنين، تأجيل النظر في قضيتي القذف اللتين رفعهما نادي الرجاء البيضاوي ومدربه السابق امحمد فاخر ضد العميد السابق للفريق الأخضر أمين الرباطي إلى 3 مارس المقبل بعد تخلف اللاعب عن الحضور إلى المحكمةº وهذا التأجيل يعد الرابع على التوالي الذي يعود لنفس الأسباب.

– الموقع الإخباري الموريتاني (موري ويب) أكد أن “جلالة الملك محمد السادس نصره الله، منشغل دائما بمصير مدينة القدس الشريف، التي يرأس لجنتها، وأن التزام جلالته السياسي والديني إزاء هذه المدينة المقدسة بالنسبة للمسلمين في العالم بأسره ، ظل ثابتا وراسخا”، مذكرا بأن اهتمام الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك “منصب على الدفاع عن الحقوق غير القابلة للتصرف للمسلمين بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص، بل الأكثر من ذلك، فإنه رغم المحاولات اليائسة، عرف المغرب كيف يستبق سياسة الأمر الواقع التي يسعى المحتل جاهدا إلى فرضها على الأراضي الفلسطينية”.

* الخبر:

– رئيس مجلس صيادلة الجنوب عبد الرزاق المنفلوطي يرد على طرده من حزب الأصالة والمعاصرة ويلتحق بحزب ضريف.. حيث كشفت مصادر مقربة من المنفلوطي أن هذا الأخير يستعد للحصول على منصب في المكتب السياسي لحزب “الديموقراطيون الجدد” المنتظر أن يخرج في غضون الأسابيع المقبلة.

– فينسينت فين، القنصل العام البريطاني بالقدس، يقول “أتمنى تطبيق النموذج المغربي في التسامح الديني بالقدس” مثمنا موقف المغرب الذي يعد نموذجا للتعايش الديني والحضاري لثلاث ديانات.

* الصحراء المغربية:

– ثاني ضربة ل “البوليساريو” بعد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي.. إذ خلق الرئيس الأمريكي المفاجأة، عندما وافق يوم الجمعة الماضي على مساعدة لتمويل مشاريع التنمية بالأقاليم الجنوبية للمغرب، في إطار قانون ميزانية 2014، محدثا بذلك منعطفا مهما في مسار قضية الصحراء، إذ سعت الجزائر، المساند الرسمي ل “البوليساريو”، إلى التشويش على العلاقات المغربية الدولية المرتبطة بمصالحه في الأقاليم الصحراوية.

– المغرب والاتحاد الأوروبي يتوقعان، من خلال المباحثات التي يجريها الطرفان انطلاقا من أمس الاثنين بالرباط، حول الصيغة المثلى لاتفاق تبادل حر وشامل ومعمق، ولوج الجيل الجديد من اتفاقات التبادل الحر التي يعتزم الاتحاد الأوروبي إبرامها مع أربع دول من جنوب المتوسط هي المغرب والأردن وتونس ومصر وعبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوروبية، يقول إن جولة الرباط تكريس للشراكة المتوازنة واعتراف بنجاعة الإصلاحات.

* التجديد:

– عدد المسجلين في برامج محو الأمية تراجع هذا الموسم مقارنة مع الموسم الماضي بأزيد من 72 ألف مستفيد، حيث انتقل عدد المستفيدين من 417 ألفا و889 شخصا الموسم الماضي إلى 345 ألفا و704 خلال هذا الموسم، حسب معطيات الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية كما تراجع عدد المسجلين في برامج التربية غير النظامية لهذا الموسم بÜ 24 ألفا و939 مستفيدا، مقارنة بالموسم الماضي حيث بلغ عدد المسجلين 36 ألفا و725 مستفيدا.

– المجلس الوطني لجمعية العقد العالمي للماء بالمغرب يدعو إلى التراجع عن سياسة التدبير المفوض في قطاعات الماء والتطهير والنظافة والكهرباء، بعد أن أبانت بعض الشركات عن فشلها في هذا المجال، مشددا في بيان له، على ضرورة نهج مبادرات مواطناتية في هذه المجالات لتحقيق هذه الخدمات الأساسية.

– المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) أصدرت مؤخرا دليل الأئمة والمرشدين الدينيين خارج العالم الإسلامي لعبد السلام الأحمر عضو الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، وذلك ردا على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والمسلمين، وتصحيح صورة الإسلام في العالم الغير الإسلامي.

* العلم:

– بعد الزيادات المهولة في أسعار المحروقات، الحكومة تحضر لزيادات صاروخية في سعر الكهرباء. وقد اختارت الحكومة حيلة جديدة لتمرير هذه الزيادة من خلال توقيع عقد برنامج مع المكتب الوطني للكهرباء، وتدعي أن الزيادة لن تشمل المستهلكين العاديين أصحاب الشطر الاجتماعي دون أن تتخذ أي إجراءات في سبيل ذلك.

– نادي قضاة المغرب يعتبر أن الحكومة تتعاطى مع مطالب القضاة بالتجزيء وغياب المقاربة التشاركية منددا في بيان ب”استعمال المسؤولين القضائيين بالمحاكم من طرف وزارة العدل والحريات للتضييق على الأشكال التعبيرية المعلن عنها من طرف قضاة المغرب خلال اجتماعه الأخير”.

* المنعطف:

– مشروع قانون الإضراب يشعل فتيل المواجهة بين النقابات والحكومة.. فبعد أن تم تسريب مسودة مشروع القانون التنظيمي للإضراب، تتأهب النقابات للتصعيد في حال تمت المصادقة عليه. المشروع تم إعداده بعيدا عن أي مقاربة تشاركية مع المركزيات النقابية والباطرونا.

– تعديل البرنامج الحكومي يعزل الحزب الحاكم وسط الحلفاء الثلاثة.. ففيما كان مقررا تخصيص الاجتماع الأخير الذي عقدته أحزاب الأغلبية لتدارس أولويات المرحلة، تعززت جبهة المطالبين بتعديل البرنامج الحكومي لينضاف للحليف الجديد (التجمع الوطني للأحرار) حزبا التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

– الأداء النيابي في مناقشة مشروع قانون مالية 2014 كان ضعيفا.. وفق ما أكد المرصد المغربي للعمل البرلماني في تقريره الأخير.

* رسالة الأمة:

– ردود فعل غاضبة لجمعيات الدفاع عن المستهلكين بشأن القرار، حيث اعتبرت أنه يمثل ضربا جديدا للقدرة الشرائية للمواطنين، مضيفا أن “إلغاء الحكومة دعم البنزين والكازوال سيؤدي إلى “هزات” اجتماعية غير محمودة العواقب”.

– الدبلوماسي الأمريكي السابق روبرت هولي يؤكد أن “العالم يدرك أكثر من أي وقت مضى وجاهة ورجاحة المقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء”º مذكرا بأن هذا المقترح استقبل ب”حماس من لدن المجموعة الدولية”.

* الأحداث المغربية:

– بنعبد الله يتهم متطرفين بالاعتداء عليه والدرك يواصل التحقيق مع معتقلين.. إذ تواصل الضابطة القضائية بسرية الدرك بأسا الزاك التابعة للقيادة الجهوية للدرك بكلميم، بناء على أوامر النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بكلميم وعلى إثر الشكاية التي تقدم بها وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، التحقيق مع شخصين من مواليد 1992 و1997 يشتبه في كونهما وراء رشق الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية صباح أول أمس بحجارة أصابته في الجبين. وبنعبد الله قال، في تصريح للجريدة، إن الاعتداء عليه كان من عناصر متطرفة كان بعضها مبحوثا عنه، نافيا أن يكون أحد المقالين من كتابة الحزب في أسا يقف وراء الاعتداء.

– مجلس النواب يلغي غدا إمكانية زواج المغتصب من ضحيتهمجلس النواب يلغي غدا إمكانية زواج المغتصب من ضحيته.. فبعد مجلس المستشارين الذي كان له فضل السبق، يرتقب أن يصوت أعضاء الغرفة الأولى بالإجماع غدا الأربعاء على إلغاء الفصل 475 من القانون الجنائي التي تعفي المغتصب من التبعات القانونية في حالة زواجه من مغتصبته.

* الاتحاد الاشتراكي:

– “وول ستريت”: المغرب يحتل المراتب الأخيرة في تقرير الحريات الاقتصادية.. فقد حصل المغرب على نقطة جد متأخرة في الحريات الاقتصادية الذي أصدرته أمس مجلة “وول ستريت جورنال” لفائدة مؤسسة “التفكير إغيتاج” جعلته ينحدر إلى الرتبة 103 دوليا، بعدما لم يتمكن من جمع سوى 58,3 نقطة، وهي نقطة أسوأ من التي حصل عليها خلال العام الماضي ب 1,3 نقطة.

– انتفاضة شبابية ضد قيادة “البوليساريو” واعتصام أمام بعثة غوث اللاجئين بالرابوني.. فقد نفذ العديد من الصحراويين يوم الأحد الماضي اعتصاما بمخيم الرابوني، حيث تجمهر العديد من الشباب بالقرب من ما يسمى بوزارة الداخلية لمرتزقة “البوليساريو”، قبل أن يتجهوا بعد ذلك صوب مقر بعثة الأمم المتحدة، حسب ما جاء في صفحة الفايسبوك التي خصصت لفضح الانتهاكات اليومية الجسيمة الماسة بكرامة الإنسان في مخيمات تندوف

– شركات الاتصال خسرت العام الماضي 40 مليار سنتيم بسبب قرصنة المكالمات الهاتفية: مصدر مسؤول في قطاع الاتصالات قال إن الشركات المغربية العاملة في القطاع تكبدت سنة 2013 خسائر فاقت 40 مليار سنتيم بسبب قرصنة المكالمات الهاتفية الواردة من الخارج نحو المغرب.

* بيان اليوم:

– بيانات التنديد بالاعتداء الذي تعرض له الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله متوصلة. ومصادر الجريدة من مدينة أسا ذكرت أن مصالح الأمن توصلت إلى تحديد هوية الأشخاص المتورطين في هذا الاعتداء، ما مكنها من توقيف اثنين منهم، بينما لا يزال البحث جاريا عن اثنين آخرين. وقياديون بالحزب نفوا أن يكون وراء هذا الاعتداء منتمون للحزب.

– مفاوضات جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق: الجولة الثالثة من هذه المفاوضات انطلقت أمس بالرباط. والاتفاق يهدف أساسا إلى تسهيل الاندماج التدريجي للاقتصاد المغربي في السوق الداخلي للاتحاد الأوروبي.

– رشيد بلمختار: لا ترقية بدون مباراة. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أكد على موقف الوزارة بإجراء المباراة المهنية الخاصة بالترقية بالشهادات انسجاما مع روح القانون الذي ينص على أنه لا توظيف ولا ترقية بدون مباراة. جاء ذلك خلال لقائه أول أمس مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.

* صحيفة الناس:

– مجلس وزاري بمراكش.. بعد ثلاثة أشهر على تعيين حكومة ابن كيران الثانية، وافق المجلس الوزاري، الذي انعقد أول أمس الاثنين برئاسة الملك محمد السادس، على حركة تعيينات جديدة في صفوف الولاة والعمال في عدة جهات وأقاليم.

– نادي القضاة يواصل التعبئة لوقفته الوطنية أمام وزارة العدل.. فقد أكد النادي، في بيان أعقب الاجتماع الذي عقده أول أمس بالرباط، عزمه على تنظيم الوقفة الوطنية الثانية للقضاة أمام وزارة العدل والحريات يوم 8 فبراير المقبل، وذلك لاطلاع الرأي العام الوطني عبر مختلف فعالياته المدنية والحقوقية بالتراجعات التي تضمنتهما مسودتي مشروعي القانونين التنظيمين المتعلقين بالنظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

– الاستثمار الأجنبي بالمغرب يرتفع بÜ 23 في المئة خلال سنة 2013. وصادرات المهن العالمية الجديدة، من قبيل قطاعات السيارات وأجزاء الطائرات والصناعات الغذائية، أسهمت في تقليص عجز المبادلات التجارية للملكة في حدود 2,8 في المئة خلال السنة المنصرمة، وفق أرقام صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية.

* ليبراسيون:

– القضاة يقولون لا للرميد: المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، الذي اجتمع يوم السبت الماضي بالرباط، قرر الإبقاء على برنامجه الاحتجاجي من خلال تنظيم وقفة احتجاجية يوم 8 فبراير المقبل أمام مقر وزارة العدل والحريات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الرسم الجوي: حرب الأرقام مستمرة. فبعد رسالة منظمة النقل الجوي الدولي (الإياتا)، الذي نفت وزارة السياحة التوصل بها، قرر لحسن الحداد الخروج عن صمته ليكشف عن تجارب “إيجابية” في بعض البلدان التي طبقت فيها الرسم الجوي” موضحا أن المغرب لن يخضع للتأثير السيكولوجي لهذا الرسم”، وبالتالي فلن يكون هناك انخفاض في حركة المسافرين، ولن تغادر شركات الطيران البلاد كما روجت بذلك بعض الشائعات”.

– مشروع القانون المتعلق بقانون المنافسة: نواب الأغلبية والمعارضة يتقدمون بمقترحات مشتركة، والتصويت سيتم الثلاثاء المقبل في لجنة المالية بمجلس النواب.

* البيان:

– على إثر الاعتداء الذي تعرض له الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بأسا أول أمس الأحد، جدد حزب التقدم والاشتراكية إدانته القوية لهذا الفعل الاجرامي الشنيع. وأخبر، في بلاغ، عموم مناضلات ومناضلي الحزب والرأي العام الوطني أن الاصابة التي تعرض لها الأمين العام للحزب استلزمت تدخلا طبيا عاجلا مساء الأحد بأكادير. – القانون 10-32 المتعلق بآجال الأداء لا يزال مثار جدل. الممارسات المتعلقة بالأداء مددت متأخرات الأداء. ودخول القانون يظل صعبا وإزالة فارق شهر خلال التصريح بالضريبة على القيمة المضافة شجع على تمديد الآجال.

* أوجوردوي لوماروك:

– مشاورات بين نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل التصدي لإصلاح أنظمة التقاعد.. على الرغم من أن الحكومة لم تعلن بعد رسميا عن مخططها لإصلاح نظام التقاعد المعاشات، فإن المركزيات النقابية تستعد بالفعل للرد على التدابير التي اتخذتها الحكومة. وإذا التنسيق بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل ليس سرا، فإن انضمام الاتحاد المغربي للشغل إلى النقابتين السالفتين، يمثل تحولا كبيرا في العمل النقابي.

* ليكونوميست:

– مجلس الوزراء: ضخ دم جديد في المؤسسات العمومية.. إذ تم خلال مجلس الوزراء، الذي انعقد أمس الاثنين تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس، للمرة الأولى خلال سنة 2014، تعيين عدد من المسؤولين السامين من طرف جلالة الملك، باقتراح من رئيس الحكومة.

– إلغاء المقاصة: بعد الاتحاد الاشتراكي، يأتي الدور على حزب الاستقلال للتنديد بتحرير أسعار الوقود، وذلك عبر أحد الوجوه الصاعدة في الحزب وعضو لجنة المالية بالغرفة الأولى، منية غلام، التي انتقدت بشدة إلغاء الدعم على المواد النفطية.

* لوبنيون:

– المنتوجات البترولية أولا: صندوق المقاصة في الطريق إلى الزوال. عبد الإله بن كيران قرر الإلغاء التدريجي للدعم عن المنتوجات البترولية. وإلغاء دعم الدولة سيطال البنزين الممتاز والفيول الصناعي، فيما سيحظى غاز البوتان بالدعم.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.