Your Content Here
اليوم الخميس 20 يونيو 2019 - 9:36 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 6 يناير 2014 - 5:38 مساءً

من أجل إدماج مقاربتي النوع والمواطنة في برامج محو الأمية بالمغرب” موضوع دورة تكوينية بأكاديمية جهة تازة-الحسيمة-تاونات.

فري ريف: مراسلة

تحت شعار ” الإدماج المهني لمقاربة النوع الاجتماعي والمواطنة في برامج محو الأمية ” تواصلت على  مدى يومي28 و 29 دجنبر 2013 بمركز التكوين المستمر بنيابة تاونات  فعاليات ورشة  تكوينية جهوية تروم إدماج مقاربتي  النوع والمواطنة في برامج محو الامية /القرائية وذلك بشراكة بين مديرية محاربة الامية وبدعم من التعاون الألماني  وبمساهمة وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية و جمعية التعاون الالماني –GIZ–   والنسيج الجمعوي للتنمية والديمقراطية RAZDED .

استفاد من فعاليات الدورة  31 مشارك ومشاركة ينتمون إلى نيابات الحسيمة، تازة، تاونات وجرسيف. وفي معرض حديثها اعتبرت مؤطرة اللقاء أن الاشتغال حول النوع الاجتماعي هدف أساسي بالنسبة للورشة ،مضيفة  أن  دورة أكاديمية تازة – الحسيمة – تاونات، تتوخى  تحسيس  المشاركات والمشاركين  بالنوع الاجتماعي  في علاقة ببرامج محو الأمية ضمن سيرورة  تروم التملك   انطلاقا من الاشتغال على التمثلات .

 وانصب النقاش في اليوم الأول  للورشة  التي اعتمدت منهج التقاسم والمشاركة الجماعية على   محورين  :الأول شمل  المفاهيم الأساسية  في قضايا النوع الاجتماعي ، الفرق بين الجنس  والنوع الاجتماعي ، حيث تداول المشاركون مفهوم  التنشئة الاجتماعية وأدوار النوع الاجتماعي،  الصورة النمطية وادوار النوع الاجتماعي أما المحور الثاني فقد  انصب النقاش حول ادوات تحليل النوع الاجتماعي ،عوامل التأثير،الأدوار الثلاثة والتقسيم الجنسي للأدوار.

فيما تداول المشاركات والمشاركون في اليوم الثاني للدورة ،المحور الثاني  المتعلق بأدوات تحليل النوع الاجتماعي، عن طريق الولوج الى الموارد والتحكم فيها،مع الاشارة الى الاحتياجات العملية والمصالح   الاستراتيجية،  فيمي تناول المحور الثالث حقوق الانسان والمواطنة ،قيم حقوق الإنسان ومرتكزاتها ، في اطار  ثقافة المواطنة  الحقوق والواجبات .

مثل أكاديمية تازة الحسيمة تاونات  في هذه الورشة التكوينية الهامة  رئيس المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية  رفقة وفد من النيابات الأربع للجهة  يتكون من رؤساء مصالح محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، المفتشون التربويون المكلفون بتأطير وتتبع فصول محو الامية وبعض رؤساء الجمعيات الشريكة في المجال .

 

 

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.