Your Content Here
اليوم الخميس 17 يناير 2019 - 7:06 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 2 يناير 2014 - 12:51 مساءً

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس.

 

* الصباح:

 

– بعد أن وجه رئيس الحكومة إلى الفريق الاستقلالي اتهاما صريحا يهم قيادييه في ما يخص تهريب الأموال التي قدرها رئيس الحكومة بالملايير.. عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول، في تصريح للجريدة، إن “ابن كيران يسير في اتجاه الانقلاب على الديمقراطية التي أوصلته إلى رئاسة الحكومة من خلال اعتماد أسلوب الترهيب والتمييع عندما تطرح قضايا جدية للنقاش لا يملك جوابا عنها، بسبب الفشل الذريع الذي يميز حكومته في نسختيها الأولى والثانية”.

 

– القضاء الدستوري ينقذ ميزانية ابن كيران من سقطة ثانية.. إذ انتصر المجلس للحكومة برفضه الطعن الذي تقدمت به المعارضة بشأن عدم دستورية بعض الإجراءات التي صاحبت إحالة مشروع قانون المالية على مجلس النواب في قراءة ثانية، بعد قانونية الطعن الذي تقدمت به أحزاب المعارضة بالغرفة الأولى.

 

– برلمانيون بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب اتهموا عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة بتعطيل تنزيل الدستور، بعد أن قرر الاحتفاظ بالقانون التنظيمي الخاص بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في رفوف مكتبه، رغم مصادقة البرلمان عليه، بدل إحالته على المجلس الدستوري للنظر في دستوريته، تمهيدا لنشره ودخوله حيز التنفيذ.

 

* الخبر:

 

– وزارة السياحة تصدر عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج سنة 2013.. حيث أعلنت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، أنها قامت بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016 واتخاذ عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج 2013.

 

– ضربة جديدة لحزب الاستقلال في دائرة مولاي يعقوب.. إذ كشفت وثيقة لحزب التجمع الوطني للأحرار عن بقاء الاستقلالي حسن الشهبي الفائز بالدائرة على لوائح “الحمامة” وعدم استقالته من الحزبº والوثيقة من شأنها أن تفتح بابا جديدا للجدل حول مدى قانونية انتخاب الشهبي برلمانيا في دائرة مولاي يعقوب.

 

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يتوعد بمتابعة مستغلي سيارات الإدارة لأغراض عائلية شخصية مؤكدا، في جوابه على سؤالين لفريقي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء حول الاستعمال المفرط لسيارات الدولة، أن الدولة تصرف نحو مليار و700 مليون درهم على 140 ألف سيارة، وهو ما يعادل 2.5 في المئة من إجمالي نفقات تسيير الدولة نافيا، في الوقت ذاته، اقتناء سيارات ب 150 ميون سنتيم.

 

* المنعطف:

 

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أعلن أنه سيتم الشروع في دفع التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014، مضيفا في حديث لجريدة (ليكونوميست) أول أمس الثلاثاء، أن مشروع القانون حول التعويض عن فقدان الشغل سيحال على الأمانة العامة للحكومة في غضون الأيام المقبلة.

 

– مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي إلى نهاية شتنبر 2013، بأن حجم الدين الخارجي بلغ 121.04 مليار درهم، نهاية شهر شتنبر 2013 مقابل 116.87 درهم نهاية سنة 2012، مسجلا ارتفاعا قدره 3.56 في المئة.

 

– عملية تفريغ السفينة (سيلفر) التي جنحت مؤخرا بمدخل ميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول، انطلقت مساء أول أمس الثلاثاءº وامحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ أوضح أن عملية التفريغ تتم مباشرة من الباخرة إلى اليابسة عبر أنابيب يصل حجمها إلى 12 سنتمتر تم وصلها بالباخرة بواسطة حبال حديدية من أجل ضمان سلامة الأنبوب وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.

 

* المساء:

 

– شقق ب 6 آلاف درهم للمتر: هدية بنعبد الله للطبقة المتوسطة.. إذ قدم محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، هدية رأس السنة لنحو 20 ألف أسرة من الطبقة المتوسطة، بوضع اللمسات الأخيرة على منتوج سكني سيتم طرحه بداية 2014 بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20.000 درهم.

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دافع بشدة عن حصيلة برنامج تحدي الألفية الثالثة، الذي تشرف عليه الولايات المتحدة، معبرا في رده على سؤال للأغلبية بالغرفة الأولى أول أمس الثلاثاء، عن الارتياح الكبير للنتائج المحققة خلال السنوات الخمس التي قضاها البرنامج، وكاشفا أن مبلغ 140 مليون دولار كان سيضيع على المغرب بسبب عدم احترام آجال تنفيذ هذا البرنامج، غير أنه تم استرجاع المبلغ المذكور بمجهودات خاصة.

 

– الفريق النيابي لحزب الاستقلال يطالب بفتح تحقيق فوري بعد تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال الجلسة الشهرية لمساءلته أمام مجلس النواب، التي هاجم فيها الفريق الاستقلالي عبر الإشارة ضمنيا إلى الوزيرة السابقة ياسمينة بادو المتهمة باقتناء شقة في باريس خارج القانونº واللجنة التنفيذية لحزب الميزان تجتمع اليوم للرد على ابن كيران.

 

– وزارة التربية الوطنية أعلنت عن تاريخ إجراء المباراة المهنية للترقية الخاصة بعموم الموظفين الحاصلين على الشهادات الجامعية، والذي حددته في 27 يناير الجاري، والأساتذة حاملو الماستر والإجازة المعتصمون أمام البرلمان يرفضون المباراة جملة وتفصيلا، مطالبين بالترقية بالشهادة دون قيد أو شرط، مؤكدين أن بلاغ الوزارة لا يعنيهم وأنهم سيخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

– خطة إصلاح صندوق التقاعد التي سيعرضها عبد الإله بن كيران أمام المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الثلاثاء المقبل، أهم ملامحها رفع سنة التقاعد إلى 62 سنة في 2015 و65 سنة في أفق 2020º كما سيتم الرفع من نسبة الانخراط وتحديد المعاش على أساس معدل أجور السنوات العشر الأخيرة من العمل.

 

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن هناك 100 ألف طفل عامل في المغرب، مشيرا أول أمس الثلاثاء في لقاء مع وفد من المرصد الوطني لحقوق الطفل، إلى أن “العدد الإجمالي للأطفال المشتغلين في المغرب انتقل من 600 ألف طفل سنة 1999 إلى أقل من 100 ألف طفل سنة 2012”.

 

– زلزال في حزب الاستقلال بعد اتهامات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لقيادات داخله بتهريب الأموال.. حيث خلفت هجومات ابن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة مساءلته الشهرية، على قيادة حزب الميزان ردود فعل قوية لدى النواب الاستقلاليين الذين هددوا بمقاضاة ابن كيران، ومصادر من اللجنة التنفيذية تقول إن الأمين العام لحزب حميد شباط هدد برد قوي على اتهامات رئيس الحكومة.

 

– صلاح الدين مزوار يقدم أولى الهدايا لعبد الإله بن كيران.. حيث بعث رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار رسالة إلى عامل إقليم مولاي يعقوب بتاريخ 20 شتنبر الماضي يثير فيها انتباهه إلى أن المرشح الاستقلالي حسن الشهبي، الذي فاز بمعقد برلماني خلال الانتخابات الجزئية، كان يحمل صفتين سياسيتين كمنسق لحزب الحمامة على إقليم مولاي يعقوب، وفي الوقت نفسه مرشحا لحزب الميزان.

 

* التجديد:

 

– المرصد الوطني لحقوق الطفل دعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، في إطار رأيه في مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين ومن بينهم الأطفال، الدولة إلى اتخاذ جميع الترتيبات من أجل وضع “برنامج محدد في الزمان قصد إدماج هذه الفئة من الأطفال وحمايتهم وتكوينهم بمعية أوليائهم”، مقترحا أن يتم الإعلان عن هؤلاء الأطفال وسحبهم من الشغل بالمنازل مباشرة بعد الاتفاق على مشروع القانون السالف ذكره.

 

– وزارة السياحة أعلنت أنها قامت، بشراكة مع الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، مشيرة في بلاغ أصدرته أول أمس الثلاثاء، عن اتخاذها عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها في موسم حج السنة الماضية.

 

– المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية طالب بجعل السنة الجديدة سنة الإصلاحات الكبرى ووضع المغرب على سكة التحول الديمقراطي والتنمية المستدامة، داعيا في بيانه له، إلى استئناف مسار الحوار الاجتماعي، وأن يتحمل كل الفرقاء مسؤوليتهم الوطنية في ذلك من أجل مباشرة الأوراش الإصلاحية الكبرى التي لم تعد تحتمل التأجيل.* الصحراء المغربية:

 

– مصادر حقوقية من طانطان كشفت عن انطلاق عملية تفريغ السفينة (سيلفر) التي جنحت مؤخرا بمدخل ميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول، مساء أول أمس الثلاثاءº وامحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ أوضح أن عملية التفريغ تتم مباشرة من الباخرة إلى اليابسة عبر أنابيب يصل حجمها إلى 12 سنتمتر تم وصلها بالباخرة بواسطة حبال حديدية من أجل ضمان سلامة الأنبوب وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.

 

– الوكالة الوطنية للموانئ تتوقع ارتفاع أنشطة الموانئ بنسبة 4.5 في المئة في سنة 2014 لتستقر عند 73.7 مليون طن، في ظل سياق عالمي اتسم بانتعاش الاقتصاد العالمي والتجارة الدوليةº والمديرة العامة للوكالة نادية العراقي أوضحت، خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة الذي عقد الاثنين الماضي، إن هذه التوقعات ترتكز أساسا على الانتعاش المتوقع في مبيعات الفوسفاط الخام في الخارج وعلى ارتفاع واردات الفحم بنسبة 5.2 في المئة.

 

* العلم:

 

– الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية طالب، في بيان للرأي العام الوطني، السلطة القضائية بتحقيق فوري في الاتهامات الخطيرة لرئيس الحكومة معبرا عن إدانته القوية ل “الاتهامات الرخيصة التي وجهها رئيس الحكومة للأحزاب السياسية والتي اعتاد اللجوء إليها كلما عبرت المعارضة عن آرائها ومواقفها بخصوص السياسات العمومية التي تنتهجها حكومته الفاشلة”.

 

– خمس مجموعات من الأطر المعطلة تتبرأ مما تروج له حكومة ابن كيران من كون المعطلين جالسوا مسؤولين في الحكومة للتداول في ملفاتهم المطلبية.. حيث أوضحت هذه المجموعات، في بيان، أنه لم يتم قطعا فتح أي حوار معهم بعد 3 سنوات من الاحتجاج والتشرد والتظاهر والمطاردات في شوارع الرباط.

 

– النائبة الاستقلالية كنزة الغالي تعري ما تبقى من أوراق التوت على رئيس الحكومة.. حيث قالت إن “حصيلة العمل الحكومية في المجالات الاجتماعية هي صفر”º مضيفة، في التعقيب الذي ألقته خلال الجلسة الشهرية الخاصة بمساءلة رئيس الحكومة، أن “الحكومة ساهمت في تدهور القدرة الشرائية للمواطنين وإفراغ الحوار الاجتماعي من مضمونه بنسبة 100 في المائة”.

 

* الأحداث المغربية:

 

– الحرب تستعر بين الاستقلاليين وابن كيران.. الاستقلاليون يطالبون بالتحقيق في تصريحات حول تهريب الملاييرº ومقربون من ابن كيران يقولون إن المطالبة بفتح تحقيق قضائي لن يكون بمطالبة الاستقلاليين ذلك، مختصرين الحديث في الموضوع بالتأكيد أن “التحقيق القضائي يحن فيه الله”.

 

– انتفاضة شبابية ضد قيادة “البوليساريو” تربك حسابات المخابرات الجزائرية.. حيث عاش قادة “البوليساريو” ارتباكا قويا خلال افتتاح ما يسمى ب”المؤتمر العام لاتحاد الشبيبة الصحراوية”، وهو الجناح الشبابي في تنظيم الانفصاليين، بعد أن شن الأمين العام لهذا التنظيم هجوما لاذعا على قيادة الجبهة ومؤسساتها، ومصادر تقول إن هذا الهجوم هو “الأعنف في تاريخ هذا التنظيم”.

 

– رفاق الميلودي مخاريق يحتجون على تعيينات الحسين الوردي.. حيث راسلت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، الحسين الوردي، وزير الصحة، أول أمس الثلاثاء، حول ما أسمته “اختلالات” مباريات إسناد مناصب المسؤولية، التي رافقت عمليات التباري على تلك المناصب التي فتحتها وزارة الصحة أمام أطرها.

 

* رسالة الأمة:

 

– ابن كيران يتهم حزبا بامتلاك قيادييه شققا في باريس، والفريق الاستقلالي يرد ب”المطالبة بفتح تحقق فوري”.. حيث تحول مجلس النواب إلى ما يشبه حلبة صراع بين ابن كيران مدعما من قبل فريقه النيابي من جهة، والفريق الاستقلالي الذي انتفض في وجه رئيس الحكومة إثر تصريحاته التي اعتبرها تحمل في ثناياها تلميحا مشفرا إلى ما أثير قبل شهور حول امتلاك إحدى قياديات حزب الميزان لشقتين بباريس.

 

– فوزية الأبيض، عضو فريق الاتحاد الدستوري، تقول إنه “خلال 55 عاما لم يسبق للمغرب أن اقترض 122 مليار درهم في أقل من سنتين كما فعلت الحكومة الحالية”º مضيفة أن “التشوهات الاجتماعية في المغرب ما تزال على حالها: هشاشة صارخة وتفاوت طبقي جهوي ومحلي” وذلك في تعقيب باسم الفريق الدستوري على جواب رئيس الحكومة بخصوص برنامج تحدي الألفية الثالثة خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الثلاثاء.

 

– مؤسسة المغرب الأزرق والأخضر للتنمية المستدامة تدخل على الخط في حادث جنوح السفينة الإسبانية ميناء طانطان حيث طالبت، في بيان، بفتح تحقيق في الحادث وإيفاد لجنة استطلاع برلمانية لتقصي الحقائق.

 

* صحيفة الناس:

 

– حزب الاستقلال يطالب بفتح تحقيق قضائي بشأن اتهامات ابن كيران عن أموال مهربة وتصريحاته عن “شقق باريس” خلال جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة.. حيث طالب الحزب، في بيان، السلطة القضائية بفتح تحقيق فوري في الاتهامات التي وصفها البيان ب”الدنيئة” التي وجهها رئيس الحكومة، والتي اعتبرها البيان ذاته “تكشف مجددا عن النزعة الإقصائية والاستعلائية تجاه المعارضة”.

 

– الحكومة تعترف ب”اختلالات” واكبت التعيينات في المناصب العليا المثيرة للجدل.. حيث أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، أن موضوع التعيينات في المناصب العليا أثار الكثير من الجدل وعرف طرح الكثير من التساؤلات”º مضيفا أن الحكومة عازمة على تجاوز كل الاختلالات التي قد تكون صاحبت هذا الملف خاصة في ما يتعلق بالمناصفة”.

 

– تنسيقية الأساتذة حاملي الشهادات تهدد بنسف مباراة وزارة التعليم، التي حدد موعدها بلاغ للوزارة في يوم 27 من يناير الجاري، وذلك احتجاجا على إقصائهم من الترقية.

 

* ليكونوميست:

 

– ابن كيران في مجلس المستشارين: تعثر الحوار الاجتماعي يشعل النار في برميل البارود. فبعد تطرق رئيس الحكومة، خلال جلسة مساءلته الشهرية، إلى حصيلة برنامج تحدي الألفية والتي كانت موضوع أسئلة فرق الأغلبية، عرج ابن كيران على موضوع مثير للجدل والمتعلق تعثر الحوار الاجتماعي، حيث اتهم عدد من نواب المعارضة الحكومة بالمساس بالقدرة الشرائية للمواطنين وحماية الفاسدين، من خلال إقرار نص يتيح إرجاع الممتلكات المهربة إلى الخارج.

 

– مليون شجرة ضد الفقر.. حيث سيتم في 16 من شهر يناير الجاري الاحتفال بغرس الشجرة “المليون”، كآخر مرحلة من هذا البرنامج الذي أطلقته سنة 2003 مؤسسة الأطلس الكبيرº وتم إنجازه على الأراضي المخصصة لهذه الأشجار التي وفرتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وقد مكن هذا العمل الجماعي من توفير مداخيل للساكنة التي انخرطت في هذا المشروع.

 

* لوبنيون:

 

– 2013 تنتهي بأزمة وحده رئيس الحكومة يعرف كيف يشعلها.. حيث مرت جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة كسابقاتها، بعدما عمد عبد الإله بن كيران إلى الاستفزاز الممنهج والمجاني مرة أخرى، غير أنه ذهب هذه المرة بعيدا من خلال إطلاق اتهامات خطيرة في حق المعارضة، بشكل عام، ولأحد مكوناتها بشكل خاص، وهو حزب الاستقلال.

 

– عملية تفريغ السفينة (سيلفر) التي جنحت مؤخرا بمدخل ميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 5000 طن من مادة الفيول، انطلقت مساء أول أمس الثلاثاء من خلال تسع شاحنات صهريجية بسعة تبلغ القدرة الاستيعابية لكل واحدة منها حوالي 24 طناº وعملية التفريغ بحضور والي جهة كلميم – السمارة عامل إقليم طانطان.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– حزب الاستقلال يندد ب “التصريحات غير المسؤولة” التي أطلقها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس النواب، والتي أكد فيها تورط بعض أعضاء المعارضة في فضائح أموال مهربة و شراء شقق باريس، وذلك في إشارة ضمنية إلى الوزيرة الاستقلالية السابقة ياسمينة بادو المتهمة باقتناء شقة في باريس خارج القانون.

 

– رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن “برنامج تحدي الألفية” مكن من تحسين مستوى عيش حوالي 600 ألف أسرة مغربية، موضحا في معرض رده على سؤال حول “برنامج تحدي الألفية” بالجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن هذا العدد يهم بالخصوص 110 آلاف و 400 أسرة قروية في إطار مشروع الأشجار المثمرة، و 24 ألف و 800 مستفيد في إطار مشروع الصيد البحري التقليدي، و 29 ألف و 400 صانع تقليدي في إطار مشروع الصناعة التقليدية ومدينة فاس، وأزيد من 104 آلاف مستفيد من نشاط محو الأمية الوظيفية والتكوين المهني.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    نيزك says:

    صحيح حكومة البارحة و اليوم باشرت إصلاحات. ولاكنها جوفاء ومبنية على المصالح الخاصة لطبقية ماسكة اللجام بأسنانها.مسخرين من طرفها .استنزفت مدخرات المغلبين على أمرهم.تتظاهر أنها تصلح .ولكن بطريقة استفزازية وعدائية وعدم الاحترافية والتسرع. والغباء أحيانا. وعدم الاكتراث بمصير الأخر.والثرثرة في المرافق الرسمية.بدافع الصراعات الحزبية.كزوجين يتعاركان وتحت أرجلهم رؤوس أبنائهم.
    مثل بسيط على دلك من بين الآلاف…إصلاح صندوق التقاعد مثلا..هدا الصندوق الوحيد في العالم بطبيعته وبنيته مختلف مند التركة الاستعمارية. عرف سوء التدبير والتسيير.عرف كثير من الابتزاز والاهتزاز.من اقترضات وهمية. تحويل أموال خفية غير متبوعة قضائيا ومحاسبة.نقص في المنخرطين نتيجة عدم التوظيف. نصيحة صندوق النقد الدولي.ناهيك فيما سببته المغادرة الطوعية في تدمير هدا الصندوق.تخفيف من النفقات لكتلة الأجور ورمي بها على هدا المسكين.
    أقترح أحد المسئولين من إدارة الصندوق على اللجنة المكلفة وكبار الحكومة الحالية التالي…أتركوا خروج الناس اختياري ابتداء من السن الستين 60 إلى السن السبعين
    70 شريطة أن تضاف 0,05 نقطة عن كل سنة.إلى أجر معاشه. وتكون 62 سنة إجباريا.بالنسبة للموظفين الدين لم يستوفوا 21 سنة خدمة فعلية . سن التقاعد النسبي. في أطار الحريات العامة التي جاء بها الدستور.
    ولاكن مع كامل الأسف العدائية لازلت مستمرة. والدليل على دلك المشروع الظالم الذي قاطعته النقابات يوم الخميس 2 يناير 2014.