Your Content Here
اليوم الأربعاء 20 يناير 2021 - 2:08 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 7:09 مساءً

رئيس مجلس المستشارين: تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية اختيار استراتيجي ومستقبلي بالنسبة للمغرب

فري ريف :

أكد رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية اختيار استراتيجي ومستقبلي بالنسبة للمغرب، يجب أن يبنى على قناعة مشتركة بين جميع المغاربة.

وأوضح بلاغ للمجلس أن رئيس مجلس المستشارين أفاد بأن قانونا تنظيميا حدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إحداث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية مهمته على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا.

وقدم رئيس الوفد، الحسين أيت باحسين، من جانبه، لرئيس مجلس المستشارين مذكرة باسم “الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي” بشأن القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والقانون التنظيمي الخاص بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مؤكدا على ضرورة تبني منظور قانوني مغربي مغربي.

وتحدث وفد الجمعية عن ضرورة اعتماد المقاربة التشاركية وروح التوافق الوطني في مجال بلورة القوانين التنظيمية المتعلقة بالأمازيغية، مؤكدا على أهمية الترسيم الفعلي والعملي للأمازيغية استجابة لتطلعات وانتظارات كافة المغاربة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.