Your Content Here
اليوم الإثنين 20 مايو 2019 - 7:05 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 30 ديسمبر 2013 - 12:06 مساءً

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين.

 

* الصباح:

 

– تقنية طبية جديدة، أدخلت حديثا إلى المغرب، أشعلت الجدل وسط الأطباء إلى درجة بعث رسائل ساخنة إلى وزير الصحة لمطالبته بإيفاد لجنة لزيارة أول مركز يدخل هذه التقنية إلى المغرب، والتشاور مع جمعيات لتوسيع النقاش حول التقنية التي تتيح اختيار الأجنة السليمة وقتل الأجنة التي يظهر التحليل الجيني أنها مصابة بأمراض وراثية، كما تتيح اختيار نوع الجنس وما يمكن أن يترتب عن ذلك من وأد جيني للأجنة الإناث بسبب أحكام الإرث وأحكام المجتمع المسبقة عن الإناث.

 

– حميد شباط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن رئيس الحكومة “عندو سبعات الوجوه”، في إشارة منه إلى التغيير الكبير الذي عرفه خطابه بين الأمس واليوم، مضيفا أمس الأحد خلال لقاء تواصلي مع تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، أن رئيس الحكومة وعد الشعب بمحاربة الفساد والمفسدين خلال زمن المعارضة ووقت الحملة الانتخابية، واليوم عاد ليقول لمهربي مال الشعب “أدخلوا أموالكم إلى المغرب وعفا الله عما سلف”.

 

– مطالبة ابن كيران بإنقاذ الولاية الحكومية من الفشل.. حيث دعا أعضاء في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قيادة الحزب ووزرائه إلى رفع وتيرة العمل والإنجازات لإنقاذ الولاية الحكومية من الفشل والفراغ، إذ دق هؤلاء، خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب أول أمس السبت، ناقوس الخطر بشأن ما يكتب ويقال حول الحصيلة الضعيفة للحكومة رغم أنها قطعت نصف ولايتها.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

– قطر تفتح صفحة جديدة مع المغرب وتتعهد بصرف حصتها من الدعم الخليجي.. حيث أفضت الزيارة الرسمية التي قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للمغرب يومي الجمعة والسبت الماضين إلى المغرب، إلى التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي، يرتبط أهمها بتفعيل حصتها من الدعم المالي الذي قرره مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب.

 

– عبد الإله بن كيران يعلق تأخر الإصلاحات خاصة على مؤامرات شباط.. حيث تحدث ابن كيران تارة عن افتعال طرف سياسي لأزمة في الأغلبية الحكومية عمرت حوالي 10 أشهر وتارة عن استهداف ممنهج من أجل تفكيك التحالف الحكومي وشله وعزله، مضيفا خلال المجلس الوطني لحزبه المنعقد يومي السبت والأحد، أن سنة 2014 ستكون سنة الإصلاحات الكبرى مهما كان الثمن.

 

– كواليس تراجع الحكومة عن منحة شراء “كريمات النقل” بقيمة 930 مليون درهم.. حيث قرر وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران سحبها نهائيا في آخر لحظة ورفضا مقترحا بتأجيل تنفيذها على اعتبار أن “تخصيص منحة كبيرة لشراء كريمات لا يستقيم مع حالة المالية العمومية التي تعاني من العجز ومن ضعف الموارد”.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– توقيع اتفاقيات للتعاون بين المغرب وقطر.. حيث ترأس جلالة الملك محمد السادس وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني حفل توقيع أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي السبت تتعلق بالضرائب والبنية التحتية والصناعة وتمويل المشاريع التنموية في المغرب.

 

– أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يقول إن “الحكومة تفتقر للقدرة على الإقناع لتدبير لحظات حرجة في تاريخ البلاد كتلك اللحظة المتعلقة بالتصويت على قانون المالية”.

 

* المساء:

 

– الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، يقول إن “هناك دواء يباع ب 4000 درهم وثمنه لا يتعدى 200 درهم”. كما كشف ابن كيران، في تقديمه للتقرير السياسي، خلال المجلس الوطني للحزب، الذي عقد أول أمس السبت، أن وزير الصحة الذي وصفه ب”الشجاع” تعرض لإغراءات من قبل بعض مصنعي الدواء “الذين تحكم فيهم الجشع”.

 

– الحبيب الشوباني يواجه غضب المعطلين في حوار المجتمع المدني بالعيون.. حيث وجد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني نفسه في موقف حرج خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الجهوية ال 18 للحوار الوطني حول المجتمع المدني، أول أمس السبت بمدينة العيون، وذلك بعدما حاولت مجموعة من المعطلين منع الوزير من إلقاء كلمته الافتتاحية، رافعين شعارات ضد الحكومة ورئيسها.

 

– وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، يتدخل لإخماد حرب المحروقات القائمة بين شركتي “سامير” و”أفريقيا” والتي طفت على السطح عقب إطلاق “سامير” لفرع جديد لتوزيع الوقود والمحروقات حيث أكدت مصادر أن اعمارة تعهد بالتوسط لفض الخلافات بين الشركات، وذلك بهدف تحسين جودة خدمات قطاع المحروقات وتطويرها بشكل أكبر.

 

– حقوقيون يفتحون تحقيقا حول استفادة جمعيات من دعم مجلس مراكش.. حيث دخلت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب على خط استفادة جمعيات يرأسها مستشارون جماعيون من الدعم المالي الذي يقدمه المجلس الجماعي بمراكش، وبعدما تبين أن تعاونيات تجارية استفادت من الدعم وجمعيات ثقافية صارت رياضية.

 

* الخبر:

 

– سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يقول إنه “سيطول انتظار من يحلم بانشقاق العدالة والتنمية” حيث سخر من الذين رجوا وقوع انشقاق محتمل في الحزب بعد حدوث التعديل الحكومي الذي عصف به في النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بن كيران، قائلا “لهؤلاء وأيضا للجميع، ليس هناك أي انشقاق ولا انقسام في صفوف الحزب”.

 

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يتهم ابن كيران بتجويع الشعب المغربي محملا مسؤولية تدهور أسواق الجملة لحكومة عبد الإله بن كيران “بالعمل على تجويع الشعب من خلال التعامل استهتار مع قفة المواطن” وذلك في كلمة له أمس الأحد خلال اليوم التواصلي الأول الذي نظمه المكتب النقابي لسوق الجملة والخضر بالدار البيضاء.

 

* التجديد:

 

– برلمان “العدالة والتنمية” يخيب آمال المراهنين على انقسام الحزب وسعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني ل “البيجيدي” قال، أول أمس السبت خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس، إن “الذين يتحدثون عما يتهدد الحزب من انشقاقات سيصابون بخيبة أمل، لأنه ليس هناك انشقاق”، مضيفا أن “هؤلاء سيطول انتظارهم دون أن يصلوا لما يأملون”.

 

– الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وقعت، أول أمس السبت خلال ندوة حول موضوع “استباقية حاجيات التشغيل من أجل مطالبة أحسن للتكوين بعمالة سلا”، على 6 اتفاقيات شراكة بين مختلف المتدخلين في القطاعين العام والخاص، في إطار برنامج يرمي إلى تشغيل أزيد من 6 آلاف شاب في أفق 2015، بمساهمة المنعشين العقاريين والفاعلين الاقتصاديين بمدينة سلا.

 

– الدفعة الثانية من المعدات والتجهيزات التي سيستخدمها الفريقان البلجيكي والهولندي في تفريغ 5000 طن من الفيول الصناعي من الحمولة الموجودة على ظهر السفينة الجانحة (سيلفر العيون) ببوابة ميناء طانطان وصلت أول أمس السبت ومصادر محلية قدرت قيمة التجهيزات المستخدمة بحوالي 200 مليون أورو، منها 148 مليون أورو بالنسبة للدفعة الأولى و104 مليون أورو بالنسبة للدفعة الثانية.

 

* الحركة:

 

– اللجنة الوطنية لمواجهة التلوث البحري الطارئ أكدت أن جنوح الناقلة (سيلفر) بمدخل ميناء طانطان، والتي كانت محملة بحوالي 5000 طن من الفيول الموجه للمحطة الحرارية بالمدينة، لم ينتج عنه أي تلوث بحري وأن الأمر لا يستدعي تفعيل المخطط الوطني الاستعجالي.

 

– المجلة الأمريكية (كامنتري مغازين) كتبت، في عددها الأخير، أن الفساد المستشري وتحويل المساعدات الدولية على نطاق صناعي من قبل مليشيات “البوليساريو” يشكلان تهديدا بالنسبة لشمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، وكذا بالنسبة للأمن القومي للولايات المتحدة، وذلك عبر التحالف القائم بين الانفصاليين والمجموعات الإرهابية التابعة ل “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

 

– تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط أكد، الخميس الماضي بسلا، على ضرورة التعبئة وتفعيل آليات الدبلوماسية الموازية لمواجهة “التلفيقات والأكاذيب التي يختلقها أعداء الوحدة الترابية للمملكة حول وضع حقوق الإنسان بالمغرب”، مشيرا إلى أن “هذه التلفيقات تجد صدى لها عند بعض المنظمات غير الحكومية ذات التأثير على صناع القرار في عدد من الدول الغربية”.

 

* العلم:

 

– هدية حكومة ابن كيران للمغاربة بمناسبة السنة الجديدة 2014: زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء والماء وخدمة التطهير السائل والقرار لا ينتظر سوى تأشيرة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، بعدما انتهت الوزارات المعنية من تقديم إعداد مشروع بروتوكول، من أهم مضامينه مراجعة تركيبة الأسعار المعمول بها حاليا قصد معالجة الوضعية المالية الصعبة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

– أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أكد أن فرق المعارضة بالبرلمان عازمة على مواصلة الطعن في قانون مالية 2014 أمام المحكمة الدستورية، معتبرا أن تعديلات حكومة عبد الإله بن كيران غير دستورية.

 

* العاصمة بوست:

 

– الرسائل النصية في المغرب الأغلى عربيا.. إذ أبانت دراسة، أنجزتها مجموعة (المرشدين العرب)، التي تضم خبراء ومختصين في المنطقة العربية، حول خدمات الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، أن مستخدمي الهاتف المحمول في المغرب يدفعون أعلى الأسعار مع الضريبة لقاء خدمة الرسائل النصية القصيرة. وعلى الرغم من ذلك، فإن المغاربة يقبلون عليها ويتواصلون عبرها بأعداد قياسية.

 

– الأطباء الاستقلاليون يطالبون بتنزيل الحق الدستوري في الصحة وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال يتهم الحكومة بعدم اكتراثها بتحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية والمادية للقطاع الصحي، مشيرا أول أمس في افتتاح المؤتمر الوطني الثالث لرابطة الأطباء الاستقلاليين بالرباط، إلى “خصاص مهول” سواء على مستوى الأطر الطبية وشبه الطبية أو على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية.

 

* المنعطف:

 

– المجلة الأمريكية (كامنتري مغازين) كتبت في عددها الأخير أن الفساد المستشري وتحويل المساعدات الدولية على نطاق صناعي من قبل مليشيات “البوليساريو” يشكلان تهديدا بالنسبة لشمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، وكذا بالنسبة للأمن القومي للولايات المتحدة، عبر التحالف القائم بين الانفصاليين والمجموعات الإرهابية التابعة ل “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

 

– وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية أكد أول أمس السبت بمراكش، أن دولة قطر عازمة على تعزيز علاقات التعاون مع المملكة المغربية في مختلف المجالات، مؤكدا في تصريح صحافي، أن الاتفاقيات التي تم توقيعها يوم الجمعة الماضي تحت رئاسة قائدي البلدين، ستعطي دفعة جديدة لهذه الإرادة المشتركة للتعاون.

 

– اللجنة الوطنية لمواجهة التلوث البحري الطارئ أكدت أن جنوح الناقلة (سيلفر) بمدخل ميناء طانطان، والتي كانت محملة بحوالي 5000 طن من الفيول الموجه للمحطة الحرارية بالمدينة، لم ينتج عنه أي تلوث بحري وأن الأمر لا يستدعي تفعيل المخطط الوطني الاستعجالي.

 

* صحيفة الناس:

 

– فضيحة مالية جديدة بمجلس الدار البيضاء تفجرت على بعد شهرين من انعقاد دورة الحساب الإداري، تشير إلى عجز بقيمة 40 مليار سنتيم في خزينة الجماعة.. حيث كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن محمد ساجد، عمدة المدينة اكتشف، خلال مراجعته رفقة الموظفين مالية المدينة في إطار الاستعدادات لدورة الحساب الإداري، عجزا ماليا في مداخيل المجلس يفوق 40 مليار سنتيم.

 

– مصدر مطلع أكد أن عرض محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية لمشروع القانون التنظيمي لقانون المالية أعقبه ، الخميس الماضي، “اختلاف” بين عدد من القطاعات الحكومية المعنية حول بعض مضامينه، ما دفع عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة لإرجاء النظر فيهº والمصدر ذاته اعتبر أن عددا من الوزراء لم يتسن لهم طرح رأي قطاعاتهم في هذا المشروع القانوني الجديد، بالنظر إلى حجم النقاشات التي استأثر بها من طرف المتدخلين، والذي كان في طليعتهم وزراء يوجدون على رأس وزارات سيادية.

 

* بيان اليوم:

 

– المغرب وقطر.. نحو نموذج شراكة “رابح-رابح”. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الجمعة الماضي بالقصر الملكي بمراكش، حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي في عدة مجالات، على الخصوص، في تعزيز المجال العلمي والتقني والصناعة والتجارة والاستثمار، والمجال الضريبي، ومشاريع البنية التحتية.

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعتبر الحصيلة العامة للحكومة “إيجابية” والتدبير السياسي موفق مضيفا، أن الانتخابات الجماعية المقبلة ستشكل محطة العبور نحو تنزيل الجهوية المتقدمة وذلك أثناء تقديمه للتقرير السياسي خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لحزب المصباح أول أمس السبت بسلا.

 

– محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يقول إن “القضاء هو الآلية الأساسية والجوهرية في حماية حقوق الإنسان والحريات ورد الحقوق” مضيفا، في عرض قدمه يوم الجمعة الماضي بفاس أمام المشاركين في لقاء حول “المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية”، أن “المغرب بحاجة إلى قضاة مبدعين لهم القدرة على تطويع النصوص القانونية وليس تأويلها”.

 

* رسالة الأمة:

 

– فضيحة من العيار الثقيل: رئيس الحكومة يعتبر الانتخابات الجزئية التي جرت يوم 3 أكتوبر المنصرم في كل من دائرتي سطات ومولاي يعقوب “فاسدة” ويرفع من جديد شعار “عفا الله عما سلف” وذلك في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لحزبه أول أمس السبت.

 

– تجار يرفضون مضامين الفصل 145 “مكرر” من مدونة الضرائب.. حيث خاض العديد من التجار، يوم الجمعة الماضي، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط تنديدا بالقانون المالي لسنة 2014 وخصوصا الفصل 145 مكرر والذي تطرق إلى الطريقة وكيفية الاستخلاص الجبائي وفق صيغة جديدة تلزم التجار بالتصريح اليومي بالدخل.

 

– خبراء هولنديون يقترحون إفراغ حمولة السفينة الجانحة في طانطان، ومنظمة البيئة الدولية غرينبيس تطالب بالتعاطي بحذر شديد مع هذا الحادث، لا سيما أن السفينة تحمل 5 آلاف طن من الفيول والمغرب يقدم تطمينات ويؤكد أن الأمر لا يتطلب مخططا استعجاليا.

 

*الصحراء المغربية:

 

– الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يشيد بانضمام حزب الأحرار إلى التحالف الحكومي، مما جنب المغرب خوض انتخابات سابقة لأوانها. كما تبادل ابن كيران الثناء مع سعد الدين العثماني ونفى احتمال انشقاق “البيجيدي” ودعا، أمام المجلس الوطني لحزبه أول أمس السبت بسلا، إلى تماسك الحزب ووحدة قواعده.

 

– حرب الطرق أكثر المواضيع إثارة لقلق المغاربة.. فالأرقام التي يكشف عنها في كل أسبوع تثبت أن من يسقطون في “حرب الطرق” أكثر من الذين يلقون مصرعهم في مناطق التوتر، حيث أفاد آخر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن 16 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 1340 بجروح في 1041 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال أسبوع 16-20 دجنبر الجاري.

 

– تضريب القطاع الفلاحي، ومساهمة إبراء الذمة لممتلكات المغاربة بالخارج، والضريبة على السيارات، الفخمة أبرز المستجدات الضريبية في قانون المالية 2014 الذي صودق عليه أخيرا من طرف البرلمان.

 

* الأحداث المغربية:

 

– ابتداء من فاتح يناير 2014 ترتفع الضريبة على السيارات الفارهة بنسب مختلفة.. فقد صادق مجلس النواب على رفع هذه الضريبة في القانون المالي لسنة 2014. ويتعلق الأمر بالسيارات التي يفوق سعرها 40 مليون سنتيم، حيث سيؤدي مقتنوها للدولة نسبة 5 في المئة من قيمتها، و10 في المئة بالنسبة للسيارات التي يتراوح سعرها ما بين 60 و 80 مليون سنتيم، ويرتفع معدل الضريبة إلى 15 في المئة بالنسبة للسيارات التي تفوق قيمتها 100 مليون سنتيم.

 

– عبد الإله بن كيران يدافع عن اختياراته الحكومية أمام المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي عقد أول أمس السبت بسلا.. حيث قدم تقريرا مفصلا عن إنجازات الحكومة وعن ما واجهه في إعادة ترتيب الأغلبية، معتبرا أن التحالف الحكومي السابق تعرض “لاستهداف ممنهج من أجل تفكيك وشله وعزله”.

 

* لوبنيون:

 

– ارتفاع متزايد في أسعار الماء والكهرباء.. قد قررت حكومة عبد الإله بن كيران تقديم “هدية” للمواطنين بمناسبة رأس السنة وهي عبارة عن زيادة بنسبة 6 في المائة من سعر المتر المكعب للماء و 5 في المائة من سعر كيلواط/ساعة من الكهرباء. وبطبيعة الحال فإن قدر الضريبة على القيمة المضافة المحتسبة من الاستهلاك، سيواكب نفس المنحى التصاعدي.

 

– أمام إفلاس ميليشيات “البوليساريو”، صحيفة أمريكية تدق ناقوس الخطر.. فقد كتبت “كومنتاري ماغازين” في عددها الأخير أن الفساد المستشري وتحويل المساعدات الإنسانية من طرف ميليشيات “البوليساريو” يشكل تهديدا بالنسبة لمنطقة شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، وكذا بالنسبة للأمن القومي الأمريكي، من خلال الربط بين الانفصالين وتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي.

 

* البيان:

 

– المغرب/قطر: تمتين الروابط الأخوية وتعزيز التعاون الثنائي. في ختام الزيارة التي قام بها للمغرب، بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية شكر وتقدير لجلالة الملك محمد السادس، عبر فيها عن خالص شكره وتقديره على ما لقيه والوفد المرافق له من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– المغرب/قطر: دفعة جديدة للعلاقات الثنائية. فقد مكنت الزيارة الرسمية التي قام بها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من بث دينامية جديدة في العلاقات بين البلدين الشقيقين. وعلى الجانب المغربي، كما هو الحال بالنسبة للجانب القطري، فالجميع يؤكد على أهمية البعد السياسي والاقتصادي لهذه الزيارة والانعكاسات الإيجابية التي من شأنها أن تشمل العلاقات بين البلدين.

 

– تجمع البتروليين المغاربة يضع ملف هامش الربح على الطاولة.. حيث عقد أعضاء من التجمع لقاء مع الوزارة الوصية يوم 27 دجنبر بالرباط، وكان على جدول أعمال وضعية قطاع توزيع المحروقات. كما شكل اللقاء مناسبة للبترولين للتعبير عن تخوفهم على هوامش أرباحهم في سياق تعرف فيه الأسعار ارتفاعا.

 

* ليبراسيون:

 

– غدا.. مجلس النواب يسائل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حول الحوار الاجتماعي، وذلك في إطار الجلسة الشهرية المخصصة لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة.

 

– اكتشاف مخبأ للأسلحة تابع ل “البوليساريو” يضع الجزائر في مأزق.. إذ اكتشف الجيش الجزائري مخبأ كبيرا للأسلحة في ايليزي قرب الحدود مع ليبيا وعلى بعد 200 كيلومتر من المجمع الغازي في تغنتورين بعين أميناس، والتي شهدت، في يناير الماضي، أزمة رهائن واعتداء مسلحا خلف مصرع 37 شخصا من العاملين في الموقع.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران أكد، أول أمس السبت بسلا أثناء تقديمه للتقرير السياسي خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني للحزب، أن الحصيلة العامة للحكومة التي يقودها الحزب “إيجابية” وأن “التدبير السياسي للمرحلة الماضية كان موفقا”. كما تبادل ابن كيران الثناء مع سعد الدين العثماني، الذي قال “سيطول انتظار من يحلم بانشقاق العدالة والتنمية”.

 

– المغرب – قطر: إلى أن سيذهب مليار دولار التي ستصرفها قطر¿ صفحة جديدة بين المغرب وقطر التي تعهدت بصرف حصتها من الدعم الخليجي، حيث تم توقيع اتفاقيات للتعاون بين المغرب وقطر بقيمة 1.25 مليار دولار، تتعلق بالضرائب والبنية التحتية والصناعة وتمويل المشاريع التنموية في المغرب.

 

* ليكونوميست:

 

– الزيادات التي تنتظر المواطنين خلال سنة 2014.. إذ سترتفع أثمان بعض المواد والخدمات تحت تأثير إعادة تأهيل معدلات الضريبة على القيمة المضافة والضرائب الداخلية على الاستهلاك. وستهم الزيادة التبغ والخمور وتذاكر الطيران الدولي، كما سترتفع الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للشاي والسيارات النفعية من 14 إلى 20 في المئة، في حين سترتفع الضريبة على الأعلاف والسكر من 7 إلى 10 في المئة.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.