Your Content Here
اليوم السبت 4 أبريل 2020 - 6:03 مساءً
أخر تحديث : الخميس 19 ديسمبر 2013 - 11:01 صباحًا

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس

 في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس.

* المساء:

– المعارضة أسقطت، أمس الأربعاء، الجزء الأول من مشروع قانون المالية بلجنة المالية بمجلس المستشارين، في سابقة في تاريخ البرلمان المغربي، وفق ما أكده متتبعون للشأن البرلماني، إذ أن إسقاط المشروع من لدن لجنة المالية سيؤدي إلى إحالته على الجلسة العامة في نسخته الأصلية، ووقتها ستقدم التعديلات من جديد وسيكون القرار النهائي للحاضرين في الجلسة.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يحذر من السقوط في الهاوية ويتوقع تراجع نسبة النمو بÜ 2 في المئة، مشيرا في ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس بنك المغرب أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى أن المغرب يمر بمرحلة صعبة “لكن لدينا الإمكانات والوسائل لتجاوزها”. وأضاف أن التوقعات الأولية للبنك تشير إلى أن معدل النمو ينتظر أن يتراوح بين 2.5 في المئة و3.5 في المئة خلال السنة المقبلة.

– تخصيص 1.5 مليار درهم لتمويل المرحلة الثانية من مشروع ميناء طنجة المتوسط الثاني.. فقد تم التوقيع، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاقيتي ضمان وقرض بقيمة 1.5 مليار درهم بين وزارة الاقتصاد والمالية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تخص المساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع ميناء طنجة المتوسطي الثاني.

* أخبار اليوم المغربية :

– الحكومة تتخلى عن شراء “كريمات” النقل وترفع الراية البيضاء أمام الريع.. حيث تم سحب المقتضيات التي ينص فيها قانون المالية لسنة 2014 على شراء “كريمات” النقل من طرف الحكومةº وفرق الأغلبية والمعارضة صوتت، أول أمس بالإجماع، على تعديل يقضي بسحب هذه المنحة التي وصل غلافها المالي إلى 930 مليون درهم، فيما وجهت المعارضة اتهامات إلى الحكومة بتشجيعها للريع بمنح تعويضات لأصحاب “الكريمات” تصل إلى الملايين من الدراهم.

– حزب الاستقلال على حافة الانفجار، وشباط يقول “لا أحد يعترض طريقي”.. إذ وصلت الحرب بين حميد شباط وخصومه من أنصار “بلا هوادة” إلى مرحلة خطيرة تهدد بتماسك الحزب، حسب إفادات عدد من الذين استقت الجريدة آراءهم. ويõجري عدد من قادة جمعية “بلا هوادة” لقاءات على قدم وساق من أجل دراسة الرد على قرار الأمين العام القاضي بطرد رموز التنظيم من المجلس الوطني للحزب، فيما قال حميد شباط، في حوار مقتضب مع الجريدة، إنه لا أحد يعترض طريقه داخل حزب الميزان، وإن الذين طردوا قدموا في الحقيقة استقالاتهم لأن الذي لا يحضر ثلاث مرات متتالية دون أعذار يعتبر مستقيلا.

– المغرب ضمن 37 دولة معرضة لمخاطر النقص في مواردها المائية.. ذلك ما كشفت عنه مؤسسة الموارد العالمية في تقرير لها هذا الأسبوع، والذي أورد لائحة تضم البلدان الÜ37 التي تواجه مستويات جد مرتفعة في اختلال التوازن المائي بشكل كبير، حيث أتت المملكة في المرتبة الÜ34.

* الصباح:

– مصالح الداخلية فتحت، مطلع الأسبوع الجاري، وبتعليمات من محمد حصاد، تحقيقا مستعجلا في الملفات الستة للفساد العقاري الضخم بالبيضاء وضواحيها، التي سلمها سعيد التدلاوي، المستشار البرلماني المنتمي للحركة الشعبية، لوزير الداخليةº ومصادر أفادت بأن هذه الملفات تتعلق بخروقات وصفت بÜ “الخطيرة” عرفها قطاع العقار والتعمير بالبيضاء في الفترة الزمنية ما بين 2008 و2009.

– المعارضة بلجنة المالية بمجلس المستشارين صوتت، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية ضد مشروع قانون الميزانية لسنة 2014، إذ صوت ضد المشروع 15 مستشارا فيما حظي بالقبول من قبل 7 مستشارينº والأنظار تتجه إلى الجلسة العامة التي ستكون لها كلمة الفصل في رفض أو قبول المشروع.

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أفرجت، أول أمس الثلاثاء، عن الدفعة الأولى من بطاقة اللاجئ، وذلك في إطار العملية الاستثنائية الهادفة إلى تسوية وضعية الأجانب المقيمين فوق التراب الوطني بصفة غير قانونيةº والعملية تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية المتعلقة بوضع سياسة وطنية جديدة في مجال الهجرة واللجوءº ومحمد حصاد وزير الداخلية يقدر عدد المقيمين بشكل غير قانوني في المغرب بحوالي 25 ألف شخص.

* الخبر:

– عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب أكد، أول أمس بالرباط، أن المغرب يمر بفترة صعبة ولكنه يملك الوسائل والإمكانيات لتجاوزها، خصوصا أنه استطاع تجاوز الصعوبات من الناحية السياسية، مضيفا خلال انعقاد مجلس بنك المغرب، “المغرب مرتبط بالخارج ويجب أن نفرح لأنه استطاع أن يتجاوز الأزمة من 2007 إلى 2013، مقارنة مع دول اجتازت الأزمة”.

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين تلقى صفعة أخرى، بعد أيام من صفعة “حفل افتتاح كأس العالم للأندية، وذلك بعد الرسالة التي تلقتها أول أمس الثلاثاء اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون كرة السلة الوطنية، من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة، والتي حملت اتهامات صريحة لوزارة الشباب والرياضة بالتدخل في شؤون كرة السلة الوطنية والاستعانة بالتحالفات السياسية بين أعضاء الوزارة وأعضاء سابقين داخل الجامعة الملكية لكرة السلة.

– امحمد الخليفة، المحامي والعضو السابق في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول إن قرار طرد أعضاء تيار “بلا هوادة” فصل لحزب الاستقلال عن تاريخه ومعتقداته، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن “القرار باطل شكلا وجوهرا، لأن اللجنة التنفيذية ليس لها الحق لاتخاذ هذا القرار، بل صاحبة سلطة النظر في هاته الأمور هي لجنة التأديب والتحكيم التي تحيل إليها اللجنة التنفيذية مقترحا لتحسم فيه وليس العكس”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مصدر مطلع أكد أن لجنة تفتيش مركزية من وزارة الصحة حلت، أول أمس بمدينة طنجة، للتحقيق في ملف شهادة طبية قدمت لأحد المواطنين بالمدينة، المتابع أمام القضاء بتهم ثقيلة، بعد إجرائه لعملية جراحيةº والقضية أخذت أبعادا أخرى بعد أن ادعى الطبيب أن العملية الجراحية تمت في مستشفى خصوصي، في الوقت الذي كان فيه هو المسؤول عن المداومة في المستشفى العمومي.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يشبه الاقتصاد الوطني بÜ “الرجل المريض” الذي عليه أن يعترف بمرضه حتى يسهل علاجه، مشددا خلال مؤتمر صحفي عقد أول أمس بالرباط، على ضرورة “الاعتراف بأننا دخلنا الأزمة” كشرط أولي لمجابهتها واعتماد التدابير اللازمة لتجاوزها، ومؤكدا أن هذه التدابير ستكون بالضرورة صعبة ولاشعبية . وأفاد الجواهري، من جهة أخرى، بأن المؤشرات الاقتصادية التي ستختتم بها السنة المالية 2013 تؤكد أن الحكومة كانت وفية لشروط صندوق النقد الدولي.

– خلافات عميقة وراء فشل ابن كيران في عقد أول اجتماع لتحالفه.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن تعثر انعقاد اللقاء جاء بسبب عدم الاتفاق على جدول أعمال محدد، خاصة وأن الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية لهما عدة ملاحظات واختلافات ترتبط بالاختلاف في قضايا مبدئية كقضية الموقف من العنف في حق النساء والإعدام والتعليم.

* الحركة:

– عائلات المفقودين تطالب بالقصاص من الدولة الجزائرية وتتهمها بإخفاء الحقيقة.. إذ اعتبر ائتلاف جمعيات جزائرية لعائلات المفقودين أن ما يصطلح عليه بÜ “الوئام المدني والمصالحة الوطنية” هي آليات الهدف منها غض الطرف عن جرائم ارتكبت في سنوات التسعينات، من خلال تعويضات مالية تتجاهل مطالب الكشف عن الحقيقة كما تنادي بها عائلات ضحايا الإرهاب.

– بنك المغرب توقع، أول أمس، أن تصل نسبة التضخم إلى 2.1 في المئة سنة 2013 و2.5 في المئة سنة 2014، مشيرا إلى أن هذه التوقعات تأخذ بعين الاعتبار التطورات المتوقعة في أسعار المواد النفطية في السوق الدولية ونفقات المقاصة المبرمجة في مشروع قانون المالية لسنة 2014.

– المفكر الإسلامي وأول إمام دنماركي، عبد الواحد بيدرسن، يقول إن المغرب يعد نموذجا للإسلام المعتدل وبلدا منفتحا على الثقافات والحضارات الأخرى، مضيفا على هامش محاضرة ألقاها أول أمس بالمجلس العلمي المحلي بمراكش، أن المملكة المغربية تعتبر أيضا نموذجا في مجال احترام حرية المعتقد والتسامح.

* بيان اليوم:

– محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة قال، خلال التوقيع على اتفاقية إطار لإنجاز ومواكبة البرنامج السكني المخصص للطبقة المتوسطة، إن الورش المتمثل في إحداث وحدات سكنية موجهة للفئات الوسطى، يندرج ضمن السياسة الحكومية الرامية إلى تزويد هذه الفئة الهامة من السكان بمنتوج يستجيب لمتطلباتها ويكون ملائما لقدراتها المالية، مضيفا أن المشروع سيمكن من إنجاز 3680 مسكنا عبر التراب الوطني بتكلفة 6000 درهم للمتر المربع.

– بنك المغرب أعلن، أول أمس الثلاثاء، أنه من المرتقب أن تصل نسبة التضخم إلى 2.1 في المئة سنة 2013 و2.5 في المئة سنة 2014، مضيفا خلال انعقاد المجلس الفصلي للبنك، أن هذه التوقعات تأخذ بعين الاعتبار التطورات المتوقعة في أسعار المواد النفطية في السوق الدولية ونفقات المقاصة المبرمجة في مشروع قانون المالية لسنة 2014.

– الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب أكدا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عزمهما العمل على تسريع تفعيل الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال، وتعهدا خلال الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال، بالعمل، في إطار تشاركي وتشاوري، على تذليل الصعوبات التي تعترض تدفق الاستثمارات.

* رسالة الأمة:

– سابقة في تاريخ المؤسسة التشريعية.. فرق المعارضة بمجلس المستشارين تنجح في إسقاط الجزء الأول لمشروع قانون المالية برسم سنة 2014º والتصويت يشكل ضربة قوية إلى الحكومة، خاصة وأن هذه الأخيرة استعملت خلال جلستي البت في التعديلات والتصويت، ولأكثر من مرة، الفصل 77 من الدستور للحيلولة دون تمرير المعارضة لتعديلاتها.

– وزير الصحة، الحسين الوردي، كشف أن عدد حوادث الشغل والأمراض المهنية في المغرب جد مرتفع مقارنة بدول المنطقة المتوسطية، مضيفا خلال افتتاحه ليوم دراسي أمس الأربعاء حول “الصحة في العمل والمخاطر والقضايا الناشئة”، أن حوادث الشغل والأمراض المهنية تعد أحد أكبر المخاطر التي يتعرض لها الأجراء في أماكن العمل، بحيث تصل النسبة إلى 47.8 حادثة لكل 100 ألف عامل.

– الأساتذة المجازون المقصيون من مرسوم الترقية بالشهادات يحملون المسؤولية لحكومة ابن كيران، بعد تعرضهم لإصابات إثر تدخل القوات العمومية أمام مقر البرلمان بالرباط، مطالبين بفتح حوار مسؤول، ومتشبثين بضرورة استجابة وزارة التربية الوطنية لمطالبهم العادلة المتمثلة في الترقية بشهادة الإجازة بدون شرط أو قيد على غرار الأفواج السابقة وبأثر رجعي إداري ومالي.

* المنعطف:

– هزيمة أخرى لÜ “البوليساريو” في المهرجان العالمي للشباب بالإكوادور.. حيث تعرض خصوم الوحدة الترابية للمملكة، مرة أخرى، لنكسة كبرى بالرغم من جميع المناورات والإمكانيات الضخمة التي سخروها ضد المغرب، إذ أصيبوا بخيبة أمل كبرى عندما أعلن نضال عمار الأمين العام للاتحاد العام للطلبة العرب، خلال الجلسة العمومية لصياغة البيان الختامي للمهرجان، عن تشبث الاتحاد العام للطلبة العرب بالعضوية الكاملة للمنظمات الشبابية المغربية.

– الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة طالبت الحكومة بالإسراع بمراجعة أسعار المعدات والأدوات والأجهزة الطبية ذات التكلفة المرتفعة على غرار أسعار باقي الأدوية، مسجلة بارتياح كبير مصادقة الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم.

– المغرب يسجل تقدما في مؤشر حرية الصحافة، الذي أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود”، حيث احتل المرتبة 132 في التقرير الجديد مقارنة بالمرتبة 136 التي احتلها في تقرير عام 2012.

* الصحراء المغربية:

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، طالب الحكومة بالإعلان عن الإجراءات التدبيرية التي اتخذتها بخصوص نظام المقايسة قبل 15 يناير المقبل، داعيا خلال لقاء صحافي نظمه أول أمس الثلاثاء على هامش انعقاد اجتماع مجلس البنك، إلى تحديد إجراءات المقايسة والاستثمارات ذات الأولوية المتمثلة في الاستثمارات المدرة للدخل والخلاقة لمناصب الشغل.

* الأحداث المغربية:

– سابقة.. لجنة المالية تسقط مشروع قانون المالية في مجلس المستشارين.. فبعد ما لجأ وزير الاقتصاد والمالية ووزيره المنتدب المكلف بالميزانية لÜ”فيتو” الفصل 77 من الدستور في مواجهة التعديلات التي قدمتها المعارضة أكثر من 40 مرة، استغلت المعارضة أغلبيتها العددية في لجنة المالية بمجلس المستشارين لتسقط مشروع قانون المالية، أول أمس الثلاثاء، في انتظار أن يلقى هذا المشروع المآل ذاته في الجلسة العامة المنتظر أن تعقد يومه الخميس.

– خبر غير سار للحكومة.. عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يتوقع انخفاض النمو الاقتصادي في السنة المقبلة، مشيرا خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء خصصت لتقديم خلاصات الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، إلى أنه “مع افتراض موسم فلاحي متوسط بÜ70 مليون قنطار من الحبوب، فإن معدل النمو سيتراوح في السنة المقبلة بين 2.5 في المئة و3.5 في المئة”.

– معارضو شباط يتوعدونه بالتصعيد بعد تعليقه عضويتهم بالمجلس الوطني.. فقد اعتبر عبد الواحد الفاسي، في تعليقه على قرار حزب الاستقلال تعليق عضوية العديد من القياديين المنتمين إلى جمعية “بلا هوادة”، أن قرار الطرد “نكتة بايخة تدخل في إطار التصرفات اللامعقولة لحميد شباط المتواجد في مكان ليس أهلا له”º وعلال مهنين، الموجود على قائمة المطرودين من برلمان حزب الاستقلال، يقول “لا نعترف بالقرار ولا نعتد به وسنواجهه بكل الطرق الممكنة”.
* صحيفة الناس:

– قانون استرجاع الأموال المهربة يثير “انتقادات” المعارضة بمجلس المستشارين.. فقد دعت فرق المعارضة بالغرفة الثانية، أول أمس الثلاثاء، إلى سحب التعديل الذي أدخلته الحكومة على مشروع قانون المالية يوم السبت الماضي بشأن إبراء ذمة أصحاب الثروات المالية الموطøنة خارج المغرب، مشددة على أن “حساسيته وخطورته” تقتضي تقديمه بشكل منفرد بعد عرضه على المجلس الوزاري برئاسة الملك.

– بنك المغرب يخفض توقعات النمو ويبقي على سعر الفائدة.. حيث توقع بنك المغرب حدوث انخفاض في نسبة النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة إلى ما بين 2.5 في المئة و3.5 في المئة مع افتراض موسم فلاحي متوسط يصل فيه الإنتاج إلى 70 مليون قنطار من الحبوب، وفق ما أكد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء خصصت لتقديم خلاصات الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب. كما قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نسبة 3 في المئة.

* التجديد:

– “بلا هوادة” تجتمع اليوم للرد على قرار شباط بإبعاد رموزها.. فقد قال عبد الواحد الفاسي، القيادي الاستقلالي ورئيس جمعية “بلا هوادة”، في تصريح للجريدة، إن قرار إبعاد أعضاء الجمعية من المجلس الوطني لحزب الاستقلال “كله خروقات لكون تغيبهم عن المجلس الوطني موقف وليس تهاونا، وأن القانون الأساسي يتحدث عمن لم تعد له رغبة في الحضور”، مضيفا أن أعضاء “بلا هوادة” سيجتمعون اليوم الخميس للرد على ما اعتبره حماقة.

– الحسين الوردي وزير الصحة يقول إن هناك “حسابات سياسوية” في توزيع بطاقات “راميد”، مؤكدا، في برنامج “قضايا وآراء” الذي بثته القناة الأولى أول أمس الثلاثاء، وجود اختلالات خطيرة في نظام المساعدة الطبية “راميد”، ومضيفا أن أشخاصا يستصدرون هذه البطاقة في الوقت الذي يتوفرون فيه على التغطية الصحية، و”عددهم ليس قليلا، بل هم كثيرون”.

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قامت بتسوية وضعية 524 حالة تم الاعتراف لهم بصفة لاجئ بالمملكة، وذلك تتويجا للمرحلة الأولى من أشغال اللجنة الخاصة التي عالجت 532 حالة خلال الفترة الممتدة ما بين 25 شتنبر و31 نونبر 2013.

* العاصمة بوست:

– الرجاء فريق من “ذهب”.. إذ تأهل فريق الرجاء البيضاوي إلى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية بعدما هزم الليلة الماضية نظيره أتلتيكو منيرو البرازيلي بثلاثة أهداف لواحد، خلال مباراة نصف النهاية التي جمعت بينهما بملعب مراكش الكبيرº والفريق الأخضر بات قاب قوسين أو أدنى من نيل لقب كأس العالم للأنديةº وجلالة الملك محمد السادس اتصل بمدرب نادي الرجاء البيضاوي فوزي البنزرتي وهنأه بالنتائج التي حققها وبتأهله إلى المباراة النهائية.

– ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أكد، خلال لقاء انعقد أمس الأربعاء بالرباط، أن حماية حقوق الإنسان والنهوض بها “ورش مستمر” حقق العديد من المنجزات ويتطلب التعبئة من أجل تعزيزه ومواجهة التحديات المطروحة أمامه، مضيفا أن المغرب انخرط في مسلسل الإصلاحات وورش تعزيز وحماية حقوق الإنسان قبل الربيع العربي، وهو مستمر في تفعيل هذا الورش الضخم وغير المتناهي.

* العلم:

– حكومة ابن كيران رفضت التعديلات التي تقدمت بها فرق المعارضة والتي تروم الزيادة في الضريبة على الخمور بشتى أنواعها، حينما رفض وزيرها المكلف بالميزانية ادريس الأزمي التعديلات التي اقترحتها المعارضة للرفع من الضريبة المفروضة على الخمور الرفيعة.

– 18 دجنبر، اليوم العالمي للغة العربية.. هذه هي اللغة العربية التي يحترمها العالم: رابع لغة حسب التصنيف العالمي يتحدثها 420 مليون شخص ويتعبد بها مليار ونصف مسلم.

ليبراسيون:

– المغرب يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد حوادث الشغل بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقياº ووزير الصحة، الحسين الوردي قال، خلال افتتاحه ليوم دراسي أمس الأربعاء حول “الصحة في العمل والمخاطر والقضايا الناشئة”، أن النسبة تصل إلى 47.8 حادثة لكل 100 ألف عامل.

– ابن كيران غير مستعجل للقاء حلفائه في الأغلبية.. فبعد أن تم الإعلان عن عقد اجتماع لقادة الأغلبية يوم 16 دجنبر الجاري، تم إلغاؤه في اللحظات الأخيرة وتأجيله إلى اجتماع لاحق لم يتم تحديده. ويبدو أن زعيم التحالف الحكومي يريد أخذ وقته كاملا قبل لقاء حلفائه.

– نسبة استدانة المغرب ستبلغ 60 في المئة من ناتجه الداخلي الخام. ووالي بنك المغرب يقول إن معدل نمو الناتج الداخلي الخام سنة 2014 سيكون أقل من ذلك الذي توقعه مشروع قانون المالية وسيتأرجح معدل النمو بين 2,5 في المئة و3,5 في المئة.

* البيان:

– مؤسسة “العمران” تلتزم بإنجاز 3 آلاف و680 سكن موجه للسكن المتوسط.. إذ أبرمت وزارة السكنى وسياسة المدينة، أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقية مع مجموعة العمران في هذا الشأن.

– عبد السلام الصديقي: ليست هناك “خروقات كبرى” بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية قال، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه “حسب قراءة أولية للتقرير النهائي للمفتشية العامة لوزارة الاقتصاد والمالية ليست هناك خروقات كبرى بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية”.

* ليكونوميست:

– المعارضة أسقطت الميزانية: الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين وضعت تهديداتها موضع التنفيذ ونجحت في إسقاط مشروع قانون المالية لسنة 2014 أول أمس الثلاثاء بلجنة المالية بالغرفة الثانية، وذلك بعد أن صوت 7 أعضاء باللجنة لصالح المشروع وعارضه 15 عضوا.

– القانون البنكي سيكون جاهزا في غضون سنة: مجلس الحكومة يتدارس اليوم الخميس مشروع القانون البنكي قبل المصادقة عليه في المجلس الوزاري، ثم المرور إلى غرفتي البرلمان. وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قال في أعقاب اجتماع مجلس البنك أول أمس الثلاثاء، إنه طلب استكمال القانون الأساسي لبنك المغرب ومشروع القانون البنكي في أفق نونبر 2014.

* أوجوردوي لوماروك:

– 60 مليون درهم تضاف إلى صناديق الأوفشورينغ: تشخيص جديد للمرصد الوطني للصناعة حول قطاع الأوفشورينغ خلال الفصل الثالث من السنة الجارية أوضح أن عائدات القطاع في المغرب بلغت قيمتها 5,38 مليار درهم، أي بقيمة مالية إضافية بلغت 60 مليون درهم، وهو ما يعادل نسبة ارتفاع وصلت 1,1 في المئة مقارنة مع الفصل الثالث من السنة الماضية.

* لوبنيون:

– بنك المغرب يخفض توقعات النمو لسنة 2014… حيث توقع بنك المغرب ألا يتجاوز النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة نسبة 3.5 في المئة، مشيرا إلى أنه مع افتراض موسم فلاحي متوسط بÜ70 مليون قنطار من الحبوب، فإن معدل النمو سيتراوح في السنة المقبلة بين 2.5 في المئة و3.5 في المئة”.

– أول “بطاقة لاجئ” كانت من نصيب مواطن فلسطيني يدعى عوني رأفت الماغري، وسلمت أول أمس بالرباط في إطار الدفعة الأولى من بطاقة اللاجئ التي أفرجت عنها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في إطار العملية الاستثنائية الهادفة إلى تسوية وضعية الأجانب المقيمين فوق التراب الوطني بصفة غير قانونية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الحكومة تبحث عن الموارد المالية في كل مكان.. ذلك ما جعل أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين ينتقدون الشكل والجوهر في مقترح التعديل – المفاجأة المتعلق بإعفاء الأشخاص الذين يمتلكون ممتلكات أو أموالا خارج المغرب بطرق غير قانونية من العقوبات المترتبة عن ذلك، وذلك في إطار تعديل تقدمت به على مشروع قانون المالية لسنة 2014.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.