Your Content Here
اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 9:39 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 16 ديسمبر 2013 - 7:29 مساءً

الشوباني من الحسيمة : نجاح الحوار الوطني حول المجتمع المدني سيعطي دفعة قوية للمسلسل الديمقراطي بالمملكة

فري ريف : متابعة

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب شوباني، مساء أمس السبت بالحسيمة، أن نجاح الحوار الوطني حول المجتمع المدني، سيعطي دفعة قوية للمسلسل الديمقراطي الذي تشهده المملكة، وسيعزز المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام.
وأوضح السيد شوباني، على هامش الملتقى الجهوي ال 15 المتعلق بالحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، أن هذا الحوار الوطني، الذي يستمد أساسه من دستور 2011 والخطب الملكية السامية ودينامية الجمعيات المغربية، سيمكن من تقوية أدوار المجتمع المدني وتبويئه المكانة التي يستحقها كفاعل أساسي في تدبير الشأن العام.

ودعا الوزير، في هذه المناسبة، الجمعيات إلى الانخراط بقوة في هذا الورش من خلال المساهمة في صياغة قوانين تتعلق أساسا بالعرائض والمبادرة التشريعية وكذا تطوير الحياة الجمعوية وكل ما يرتبط بالفصل 12 من الدستور، مشيرا إلى أن هذا الحوار يشكل تقدما حقيقيا يجعل المغرب نموذجا في مجال الديمقراطية التشاركية.

من جهته، أشار رئيس مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف، السيد محمد بودران إلى أن المجتمع المدني، أصبح اليوم فاعلا رئيسيا من خلال دوره في البحث عن الحلول المناسبة لعدد من القضايا الخاصة والمحددة.
وأضاف أن هذا الحوار يمكن من تسليط الضوء على دور الجمعيات وتميزها مقارنة مع الدور المنوط بالمنتخبين والفاعلين الآخرين.

وتضمن برنامج هذا اللقاء الجهوي، الممتد على مدى يومين، تنظيم ورشات مخصصة للإنصات لممثلي جمعيات المجتمع المدني الذين قدموا تصوراتهم واقتراحاتهم المتعقلة بتفعيل الأدوار الدستورية الجديدة للمجتمع المدني.

ويسعى الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة الذي انطلق في ال 13 من مارس الماضي، وسينتهي في 13 من نفس الشهر السنة المقبلة، إلى استخلاص قواعد الديمقراطية التشاركية وصياغة ميثاق شرف وطني ذي صلة وتوسيع مشاركة مكونات المجتمع المدني في تنفيذ وتقييم السياسات العمومية.

DSC_0033 DSC_0040 DSC_0077 DSC_0081 DSC_0084 DSC_0086 DSC_0101 DSC_0103 DSC_0105 DSC_0156

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.