Your Content Here
اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 1:37 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2013 - 2:35 مساءً

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

فري ريف : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين.

* المساء:

– “92 في المائة من الدواجن التي يستهلكها المغاربة لا تخضع للمراقبة”، حسب ما كشف عنه عضو في الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن موضحا، في تصريح للجريدة، أنه من بين أزيد من 460 ألف طن من لحوم الدواجن التي يستهلكها المغاربة سنويا هناك فقط 38 ألف طن تمر عبر المجازر المنظمة والمراقبة.

– إعفاء مسؤول بمطار محمد الخامس بعد انقطاع الكهرباء عن برج المراقبة.. حيث ذكر مصدر مطلع داخل المكتب الوطني للمطارات أن العاملين ببرج المراقبة بالمطار فوجئوا، الأسبوع الماضي، بانقطاع التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية التي تدخل في عمل المراقبين الجويين الذين يتولون مهمة التواصل مع الطائرات مضيفا أن الحادث تسبب في إعفاء المسؤول عن المصلحة التقنية بالمطار المذكور من منصبه وتعيين مسؤولة جديدة.

– حميد شباط يهاجم وزراء “السيادة” ويقول: “واحد عندو 90 سنة أصبح وزيرا” مضيفا، في افتتاح أشغال الجمع الرابطة للمهندسين الاستقلاليين، أن “ما حدث في الحكومة على مستوى نسختها الثانية هو ترضية بعض الأشخاص الذين لديهم مشاكل داخل أحزابهم، أو لأنهم فاعلون ويشكلون لوبيا للضغط، وخلق وزراء منتدبين ووزراء ما يسمى بالسيادة، في الوقت الذي يؤمن 35 مليون مغربي بسيادة هذا الوطن”.

– الميلودي المخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن “مظاهر البؤس والتهميش زادت في عهد حكومة ابن كيران” مضيفا خلال المؤتمر الجهوي ال 11 للنقابة التي يتزعمها أول أمس السبت بطنجة، أن الحكومة تصر على “خدمة المصالح ذوي الامتيازات والإجهاز على مكتسبات العمل النقابي التي تحققت على مدى عقود”.

* أخبار اليوم المغربية:

– كواليس الخطة الاستباقية لابن كيران لتخفيض الميزانية.. فقد طلب ابن كيران من وزرائه عدم إصدار أي أداءات خلال شهر دجنبر الجاري حتى لا يظهر ذلك على مستوى عجز الميزانية. كما طلب من نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، ألا يصدر أي أداءت خلال الشهر الجاري. وفضلا عن ذلك، طلب ابن كيران من القطاعات الوزارية المذكورة أن تتوقف عن إعلان أي طلبات عروض في إطار تنفيذ ميزانية الاستثمار بدء من شهر أكتوبر الماضي.

– رشيد بلمختار يكشف رؤيته لإصلاح قطاع التربية والتكوين.. فقد قال وزير التربية الوطنية، خلال لقاء بأكادير يوم الجمعة الماضي، إنه “علينا أن نعيد النظر في منظومة التربية والتكوين وأن نحين المصطلحات والأهداف ونراعي الفوارق بين الحضري والقروي في البرامج والمناهج”.

– الحسين الوردي يبشر المغاربة بإحداث صندوق لإنهاء معاناة المصابين بأمراض خطيرة.. فقد وضع وزير الصحة ملفا ثقيلا على مكتب رئيس الحكومة يتعلق بإحداث صندوق مغربي لتأمين تغطية مصاريف الحالات المرضية الخطيرة يقلل معاناة المرضى في وضعية حرجة إلى جانب (راميد) والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتغطية الصحية الإجبارية. وعلمت الجريدة أن ابن كيران سيستدعي، خلال الأيام المقبلة، لجنة وزارية تضم القطاعات الحكومية ذات الصلة للنظر في سيناريوهات إحداث هذا الصندوق وكيفية تمويله والشركاء المؤسسين له.

* الصباح:

– رئيس فريق بمجلس النواب أمام جنايات فاس.. إذ علم من مصدر مطلع أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بفاس، المكلف بالبت في الجرائم المالية قرر متابعة برلماني إفران رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب في حالة سراح مؤقت بتهم تتعلق ب “تبديد واختلاس أموال عمومية”، على خلفية اختلالات بقطاع الشباب والرياضة بالمدينة لما تولى مسؤوليته قبل إعفائه على عهد الوزيرة نوال المتوكل بناء على تقرير لجنة تفتيش.

– ابن كيران يرضخ لضغط النقابات.. حيث نجحت هذه المركزيات في تغيير أجندة الحوار الاجتماعي واستبعاد مقاربة التفاوض بالتقسيط، بعدما رضخت رئاسة الحكومة لضغط المركزيات التي هددت بالنزول إلى الشارع في حال اعتماد خطة الحكومة لإصلاح صناديق التقاعد.

* الخبر:

– ابن كيران يتهم النقابات بالتملص من المنهجية التشاركية في إصلاح.. ويأتي هذا الاتهام بعدما وجه رئيس الحكومة دعوات إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا للتشاور معها حول موضوع إصلاح أنظمة التقاعد يوم 4 دجنبر الجاري، وقرار عدد من هذه النقابات عدم الاستجابة لهذه الدعوة.

– محمد بوسعيد يقول إن المغرب لم يفقد سيادته الاقتصادية ولن يخضع لإملاءات المؤسسات المالية الدولية. كما نفى وزير الاقتصاد والمالية، في رده على تساؤلات أعضاء مجلس المستشارين، أن يكون مشروع قانون المالية لسنة 2014 مجرد تمرين موازناتي يرتكز على مقاربة محاسباتية ويفتقر إلى الرؤية الاقتصادية.

* صحيفة الناس:

– ياسمينة بادو وزيرة الصحة السابقة والقيادية في حزب الاستقلال تخرج عن صمتها للرد على زميلها في الحزب عبد الواحد الفاسي، مؤسس جمعية (بلا هوادة للدفاع عن الثوابت) قائلة، في اتصال مع الصحيفة، “عبد الواحد الفاسي يدافع عن مصلحة عائلية ولا يملك كاريزما لتسيير حزب مثل الاستقلال”، ومضيفة أن الناس يحترمونه لأنه ابن الزعيم علال الفاسي “وهذا سبب تصويتي لشباط”.

– مطارات المغرب كانت تحت أعين المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) ومنظمة الجمارك الدولية خلال الفترة ما بين 26 أكتوبر و3 نونبر المنصرمين إلى جانب مطارات دولية أخرى، بهدف رصد طرق تهريب الكوكايين إلى أوروبا من قبل “مافيات” في أمريكا الجنوبية وإفريقيا.

– وزير الصحة الحسين الوردي حمل بشرى سارة للمغاربة بإعلانه قرب إنشاء الدولة صندوقا مغربيا لتأمين تغطية مصاريف الحالات المرضية الخطيرةº مؤكدا يوم الجمعة الماضي لدى إجابته عن تساؤلات المستشارين بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2014، أنه سيتم تمويل هذا الصندوق من طرف جميع المغاربة، ومشددا على أن الأمر يحتاج قرارا سياسيا كبيرا لضمان نجاح الصندوق الجديد.

– حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال دعا إلى ثورة سلمية يقودها حزبه من أجل مواجهة المد التطرفي لحزب العدالة والتنمية مضيفا خلال تخليد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي يرأسه لذكرى اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد، أن ذلك الحزب “يعمل على تجويع وتفقير الشعب المغربي، ويعمل على الإجهاز على الأجور والحقوق وكل المجالات”.

* التجديد:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن “المغرب نجح في تعزيز مكانته بإفريقيا بفضل سياسة تدعو إلى السلم والاستقرار” مضيفا، في كلمة في ختام مشاركته في “قمة الإليزيه حول السلم والأمن في إفريقيا”، أنه “بفضل هذه السياسة نجح المغرب في تعزيز مكانته على الساحة الإفريقية”.

– المفوض الأوروبي المكلف بالتجارة “كارل دو غيشت” يقول إن “مفاوضات اتفاق التبادل الحر مع المغرب تتقدم بشكل جيد منذ إطلاقها في فاتح مارس 2013 بالرباط من قبل رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس الحكومة المغربية” وذلك في جواب كتابي عن سؤال طرحه نائب أوروبي حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

* رسالة الأمة:

– كتاب الضبط يهاجمون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ويتهمونه بتحقير مقرر قضائي.. حيث شنت النقابة الديموقراطية للعدل هجوما حادا على الرميد معتبرة تصريحاته الأخيرة حول الاقتطاع من الأجور بسبب الإضراب “تدخلا غير مقبول” في مسار التقاضي و”توجيها مفضوحا” لمحكمة الاستئناف.

– الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يشن هجوما لاذعا على حكومة ابن كيران مضيفا، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر للاتحاد المغربي للشغل بطنجة أول أمس السبت، أن “الحكومة ترفض الحوار الاجتماعي الفعلي وهدفها الوحيد الحصول على شهادة حسن السلوك من المؤسسات الدولية”.

– جلسة عامة للبرلمان الأوروبي للتصويت على البروتوكول الجديد للصيد البحري.. انتصار منتظر للمغرب ضد مساندي الانفصاليين والمناورات المحاكة ضد الوحدة الترابية. فمن المنتظر أن يصوت البرلمان الأوروبي، يومه الإثنين أو غدا الثلاثاء، في جلسة عامة على هذه الاتفاقية ليكون بذلك مصير المناورة المحاكة ضد المغرب من قبل لوبيات معادية لمحاولة نسف هذه الاتفاقية هو الفشل.

* بيان اليوم:

– الصيد البحري والتنقيب عن البترول في الصحراء المغربية يثير غضب “البوليساريو”.. حيث انتابت حالة من السعار قيادة “البوليساريو”، على مدى نهاية الأسبوع الماضي، مع قرب توقيع المغرب والاتحاد الأوروبي لاتفاقية جديدة حول الصيد البحري، وبدرجة قوية إثر التصريحات الصادرة عن كاثرين أشتون التي تؤكد أن منح المغرب لتراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في عرض المحيط الأطلسي لا تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

– الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، يقول إن “دستور 2011 بمقتضياته التي منحت جمعيات المجتمع المدني صلاحيات مهمة جعلت من المجتمع المدني لاعبا أساسيا في معادلة صناعة القرار”، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الندوة الجهوية الÜ 14 لجهة الدار البيضاء الكبرى المنظمة في إطار اللقاءات الجهوية التي تنظمها اللجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، أول أمس السبت.

– انتخاب المغرب بالإجماع عضوا بلجنة البرنامج والتنسيق للأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، ذلك لمدة ثلاث سنوات ابتداء من فاتح يناير 2014. ويأتي هذا الانتخاب بعد مرور شهر تقريبا على انتخاب المغرب عضوا بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة خلال الفترة 2014-2016.

* العاصمة بوست:

– حسن وهبي رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب يشرح أسباب رفضه حضور برنامج تلفزيوني مع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بالقول “إن البرنامج كان عبارة عن اجترار لما قلناه على مدى سنة، ولم يبق لنا ما نقوله للوزير فقد استنفذنا كل وسائل التواصل” نافيا أن يكون له خلاف شخصي مع الوزير، ومشيرا إلى أن الجمعية تنأى عن الصراع السياسي وتطالب بمحاور يلبي مطالب المحامين بخصوص إصلاح العدالة.

* الصحراء المغربية:

– المنتدى البرلماني المغربي-الفرنسي يشيد بالإصلاح والاستقرار بالمغرب.. فقد أشاد ممثلو الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسي (غرفتي البرلمان الفرنسي) بالإصلاحات التي أنجزها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وخصوصا إقرار الدستور الذي أسهم في تقوية البناء الديموقراطي للبلاد وفي تعزيز تنميتها الاقتصادية.

– وزارة التربية الوطنية تفرج عن النتائج النهائية لطلبات الانتقال لأسباب صحية لسنة 2013، التي بلغ مجموعها 227 حالة تم قبول 183 منها مشيرة إلى أن المعنيين بالأمر سيتوصلون برسائل فردية تدعوهم إلى استكمال ملفاتهم وتقديم الوثائق الضرورية للاستفادة من رخص مرضية متوسطة أو طويلة الأمد.

– عمال النظافة بالدار البيضاء، التابعون للاتحاد المغربي للشغل، يخوضون إضرابا لمدة 72 ساعة، ابتداء من أمس الأحد، وذلك احتجاجا عدم إشراكهم في صياغة دفتر التحملات للتدبير المفوض.

* الأحداث المغربية:

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن “المقاربة الملكية التي تربط بين الأمن والتنمية فرضت نفسها في قمة الإليزيه” حول السلم والأمن في القارة الإفريقية بباريس موضحا، في تصريح للصحافة، أن قرارات هذه القمة أخذت بعين الاعتبار الأولويات والقضايا المستعجلة بالخصوص في المجال الأمني من خلال تشكيل وحدات متخصصة للتدخل.

– وزارة الداخلية تحقق في ملفات البناء العشوائي بالدار البيضاء.. حيث كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن لجنة تابعة للمفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية ستنكب على دراسة عدد من المعطيات المرتبطة بملفات البناء العشوائي داخل المجال الحضري للمدينة، عبر القيام بجولات استطلاعية سرية على المجال الترابي لعدد من المقاطعات التي تحتضن أكبر الأحياء العشوائية بالعاصمة الاقتصادية.

– وزير الصحة الحسين الوردي يفضح الرشوة في قطاع الصحة ويعلن تأديب 40 مهنيا و 7 مصحات.. فحسب تقرير حول الفساد في وزارة الصحة، قدمته الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، فإن نسب متفاوتة من المواطنين تؤدي الإتاوات والرشوة داخل المستشفيات العمومية من أجل الحصول على معلومات أو بغرض توجيههم أو للحصول على شواهد طبية أو قبول ملفاتهم من أجل الحصول على أدوية.

* الحركة:

– فوزية العسالي، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، تقول إن “كل من ترى نفسها مؤهلة لتحمل المسؤولية لها الحق في الترشح لجمعية النساء الحركيات، والحركيات سيحتكمن إلى صناديق الاقتراع”، وذلك في أفق عقد الجمع العام للجمعية المقرر يوم 4 يناير المقبل.

– حكيمة الحيطي، رئيسة الشبكة الدولية للتواصل النسائي، تقول إن “المجتمع المغربي بكل مكوناته مسؤول عن محاربة وتجريم العنف ضد النساء” مضيفة، خلال لقاء تواصلي للشبكة بشراكة مع فرع مراكش لجمعية النساء الحركيات، أن “المغرب قطع أشواطا كبيرة لتجريم العنف ضد النساء”.

* النهار المغربية:

– محند العنصر وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ومحمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة أكدا، يوم الجمعة الماضي بمرسيليا، على إحداث المغرب أقطابا للنمو والتقليص من العجز في مجال السكن، مشيرين في تدخليهما خلال الاجتماع الوزاري الثالث لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول السياسات الجهوية، أن المغرب راكم تجربة هامة في مجال التدبير الترابي والتعمير ومواكبة توسع ونمو الفضاء الحضري.

– المغرب ينتخب عضوا بمكتب الأطراف في اتفاقية برشلونة لحماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر المتوسط وبروتوكولاتها، بصفة نائبا للرئيس، حسب ما علم لدى الوفد المغربي المشارك في الاجتماع ال 18 للأطراف المتعاقدة في هذه الاتفاقية، والذي انعقد من ثالث إلى سادس دجنبر الجاري في إسطنبول.

– المفوض الأوروبي المكلف بالتجارة، كارل دو غيشت، يؤكد أن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق “تتقدم بشكل جيد مشيرا في جواب كتابي عن سؤال طرحه نائب أوروبي حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى أن “المفاوضات بين الاتحاد والمغرب حول هذا الاتفاق تتقدم بشكل جيد، وذلك منذ إطلاقها في فاتح مارس 2013 بالرباط من قبل رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس الحكومة المغربية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون يقضي بإلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بالسجن المؤبد مع الحرمان من الحق في طلب العفو والمقترح يأتي إيمانا من الفريق بضرورة مواصلة الطريق نحو بناء دولة القانون والحريات وحقوق الإنسان، واعتبارا إلى أن عقوبة الإعدام تمس أثمن حق يملكه الإنسان.

– الاتحاد المغربي للشغل يطلب بالتدخل الملكي في دفاتر تحملات النظافة بالبيضاء، من أجل إنصاف العمال والعاملات في قطاع النظافة جراء الحيف الذي يمارسه عليهم محمد ساجد عمدة الدار البيضاء والذي قرر إقصاءهم من المساهمة في إعداد دفاتر التحملات الجديدة المزمع طرحه بحضور فعاليات مدنية ونقابية للشركات المتبارية.

– نقابة العدل تتهم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بالتدخل في الأحكام ونادي القضاة يصر على الاستقلال الفعلي.. إذ أصدرت النقابة بيانا عبرت من خلاله عن اندهاشها الكبير من تصريحات الوزير، خلال ندوة وكالة المغرب العربي للأنباء، بخصوص الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية لصالح موظف طعن في مشروعية قرار الاقتطاع من الأجور بسبب الإضراب.

– سفيرة المغرب بأوتاوا، نزهة الشقروني، أكدت أن “الصحراء منحتنا الحميمية والعطاء”، وأشارت يوم الخميس الماضي في إطار لقاء حول موضوع “الصحراء والموسيقى الصحراوية”، إلى أن الصحراء من خصائص المملكة المغربية “الوفية لتقاليدها العريقة القائمة على الترحيب والتي تعد نموذجا للانفتاح والتعايش وأرضا لالتقاء الروافد الثقافية العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية والأندلسية”.

* العلم:

– البرلمانية كنزة الغالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، تقود مبادرة لطلب العفو عن مزارعي الكيف المبحوث عنهم بالمغرب من طرف السلطات الأمنية والقضائية.. إذ أعلنت عن إطلاقها عريضة توقيعات انطلقت بالإمضاءات من البرلمان لأجل المطالبة بإصدار عفو شامل على هؤلاء المزارعينº مشيرة إلى أن “عدد المزارعين المبحوث عنهم يفوق ال 140 ألف شخص وليس 40 ألفا كما يقال”.

– المقصيون من ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يؤسسون “حركة الألف” ومصادر عليمة أكدت أن الحركة تنظم اليوم وقفة احتجاجية أمام البرلمان مع القيام بمسيرة في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم، مشيرة إلى أنه تم الاتصال بالحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بوساطة ابنه وطلب منهم إعداد ملف من أجل الاطلاع عليه. – حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قال، في افتتاح الجمع العام الرابع لرابطة المهندسين الاستقلاليين أول أمس السبت بالرباط، إن الحكومة تحولت من محاربة الفساد إلى حامية له مشيرا إلى أنه لوحظ بعد مرور سنة من التدبير الحكومي السيء، استفحال الفساد والرشوة والتطبيع مع الريع والزبونية وعدم تنفيذ الالتزامات والوعود التي طالما هلل لها الحزب الذي يقود الحكومة.

* المنعطف:

– مركز حقوقي يسائل “الهاكا” حول الصورة النمطية للنساء في القنوات العمومية.. فقد وجه مركز الإعلام والرصد للنساء المغربيات رسالة إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري احتجاجا على ما أسماه نشر صورة سلبية نمطية للمرأة وبث برامج في قنوات عمومية تهين النساء وتنتهك مبادئ الدستور المغربي وتعرقل سير الحملة الوطنية لمكافحة العنف ضد النساء.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف سوء تدبير الحقاوي لدور العجزة.. إذ تنتظر وزارة المرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية مفاجأة موجعة وفاضحة لسياستها التقصيرية في مراقبة دور العجزة بالمغرب. وتتمثل أولى الملاحظات التي وقف عليها التقرير الذي أعده المجلس في سوء المعاملة والحالة المزرية للتغذية والمراكز الصحية في دور العجزة، وفق ما أوردت الجريدة.

– برلمانا المغرب وفرنسا يؤكدان على تشجيع الاستراتيجيات التشاركية نحو الانفتاح على العمق الإفريقي. جاء ذلك في سياق مناقشة أهمية البعد الاقتصادي في العلاقات المغربية الفرنسية في نهاية أشغال المنتدى البرلماني الأول بين برلماني المغرب وفرنسا يوم الجمعة الماضي. كما ألحا على أهمية إعادة بناء فضاء مغاربي يسمح بتنقل الأشخاص والممتلكات.

* ليبراسيون:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن الحكومة لجأت إلى الحلول السهلة، محذرا في افتتاح مائدة مستديرة حول إصلاح صندوق المقاصة نظمتها أول أمس السبت اللجنة الفرعية للشؤون الاقتصادية المنبثقة عن اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي، من سياسة الحكومة الحالية التي اتهمها بالبطء في ما يخص الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع في البلاد، مضيفا أن الحكومة استخدمت الأدلة والحلول السهلة التي خلق تأثير اجتماعيا سلبية.

– السيد عبد السلام أبودرار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، أعلن أن الهيئة بصدد إطلاق بحث وطني بالتعاون مع المندوبية السامية للتخطيط للاقتراب أكثر من واقع الرشوة والفساد في المغرب والوقوف عند مكامن القصور في الجهود التي بذلها المغرب حتى الآن في هذا المجال، ولرصد الانعكاسات الإيجابية لبعض الإجراءات التي تم اتخاذها

* لوبنيون:

– منظمة (ترانسبارانسي المغرب) تؤكد غياب استراتيجية حكومية لمحاربة آفة الرشوة، مشيرة في تقريرها السنوي الجديد حول مؤشر إدراك الرشوة لعام 2013، إلى أن المغرب حيث تراجع المغرب في سلم محاربة الرشوة محتلا الرتبة 91 من بين 177 دولة، والمركز 17 على الصعيد الإفريقي، ومضيفة أن استمرار هذا الوضع يعكس غياب إرادة لمحاربة هذه الآفة.

– اعتماد خارطة طريق لتحسين مناخ الأعمال في الدار البيضاء.. إذ استضافت ولاية الدار البيضاء الكبرى، خلال الأسبوع الماضي، اجتماعا تحت رئاسة الوالي الجديد، خصص لتدارس تحسين مناخ الأعمال والإجراءات المتعين اتخاذها من أجل تفعيل المرسوم المتعلق بالضابط العام الجديد للبناء وخاصة في ما يتعلق بإحداث الشبابيك الفريدة لتسليم تراخيص التعمير.

* ليكونوميست:

– المعاملات العقارية.. بعد مضي سنة على دخول القانون المتعلق بالموثقين حيز التنفيذ، يثار الحديث عن ضرورة إجراء تعديل على ذلك القانون. وتتعلق أبرز التعديلات بالمادة 12 التي “تمنع” الموثق من “الحصول على الوثائق والأطراف الموقعة خارج دائرة عمله …” وهذا المنع تسبب في صعوبات عملية وتقنية واجتماعية.

– ميزانية 2014: محمد بوسعيد يستعد لاختبار المستشارين. والفرق البرلمانية تقرر إسقاط مشروع قانون الميزانية لسنة 2014 والميزانيات الفرعية في اللجان المتخصصة ما لم يقبل وزير الاقتصاد والمالية تعديلات المعارضة التي تم رفضها في مجلس النواب.

* أوجوردوي لوماروك:

– حوار مع مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة: السياسة منظور إليها من طرف تقنوقراط ! ففي حديث للجريدة، تحدث الباكوري عن مشاريع الحزب وتحديات المرحلة التي يواجهها على الساحة السياسية والحزبية. ويرى الأمين العام لحزب الجرار أن حزبه قدم مشروعا سياسيا ولøد الكثير من الأمل، معتبرا، من جهة أخرى، أن الحكومة تشكو من “عدم التجانس”، علاوة على العدد الكبير للوزراء.

– الحسين الوردي يسعى إلى اعتماد نظام المناولة في تخزين الأدوية وتوزيعها.. وزير الصحة يسعى إلى تحسين توفر الأدوية من خلال عدة إجراءات من بينها الاستعانة بنظام المناولة بالنظر إلى أن عمليات تخزين وتوزيع الأدوية تكلف الوزارة سنويا 30 مليون درهم.

* البيان:

– ملف الهجرة: المغرب بين مطرقة التهاون الجزائري وسندان الأسلاك الشائكة الإسبانية. عاد ملف المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء إلى الواجهة في الإعلام، وصار يشغل بشكل أكبر السلطات في مدن شمال المغرب، التي تعتبر نقطة عبور نحو أوروبا بالنسبة للمهاجرين السريينذ والرباط كما هوالحال بالنسبة لمدريد تواجهان ختبارا جديدا لمواجهة هذه الظاهرة لى الرغم من الآليات التي تم إحداثها في إطار التعاون الثنائي لتدبير تدفق المهاجرين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– بعد 10 سنوات من التسويف: من سيجرؤ على الإصلاح الكبير لصناديق التقاعد¿ حكومة ابن كيرن متهمة بكونها تماطل في الحسم في معالجة النزيف المالي لصناديق التقاعد،التي من المتوقع أن تدخل خلال 2014 في مرحلة عجز حيث تدعو أصوات الحكومة إلى اتخاذ قرار أحادي دون البحث عن توافقات، كما سبق وقامت في تطبيق المقايسة.

– إصلاح قطاع الصحة: الحسين الوردي لا يرغب في إجراء أنصاف تدابير.. حيث أكد الوزير، في كلمة أمام المهنيين في 5 من الشهر الجاري بالدار البيضاء، أنه لا مجال للعب دور “رجل إطفاء الحرائق”، مشيرا إلى أن “الإصلاح العميق على المدى القصير هو الكفيل بمعالجة أعطاب هذا القطاع”

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.