Your Content Here
اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 - 5:19 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:09 مساءً

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة

فري ريف : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة .

* أخبار اليوم المغربية:

– القضاء الإداري يقر بمشروعية اقتطاع الرميد من أجور المضربين.. حيث إن الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالرباط لفائدة أحد موظفي كتابة الضبط ضد وزارة العدل والحريات استند إلى عدم إثبات الوزارة قيامها بإشعار الموظف قبل الاقتطاع، لكنه أقر بالمقابل بمشروعية الاقتطاع من الأجر بسبب المشاركة في الإضراب.

– سعد الدين العثماني يكشف كواليس الدبلوماسية المغربية أثناء توليه حقيبة الخارجية، حيث قال في كلمته التقديمية للقاء الذي نظمه المجلس المغربي للشؤون الخارجية بمعهد الدراسات الإفريقية، إن أول زيارة رسمية له إلى الخارج كانت إلى الجزائر لأنه كان ملزما بالالتزام بالدستور، موضحا أن هذا الأخير يجعل الدائرة المغاربية على رأس أولويات السياسة الخارجية للمغرب.

– المكلفة بالسياسة الخارجية داخل الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون تعتبر أن من حق المغرب التنقيب عن البترول في مياه الصحراء.. حيث استبعدت، أول أمس بمقر الاتحاد الأوروبي، أن تكون جهود اكتشاف البترول والغاز التي سمح بها المغرب في الصحراء متعارضة مع ميثاق الأمم المتحدة.

* الأحداث المغربية:

– تحركات أوروبية مكثفة للتصديق على اتفاقية الصيد مع المغرب.. حيث قرر 195 نائبا أوروبيا أعضاء بفريق التحالف التقدمي التصويت لصالح بروتوكول الصيد البحري الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغربº وإسبانيا، البلد المعني بقوة بهذا الاتفاق، تبذل “قصارى جهودها” على حد تعبير كاتب الدولة الإسباني المكلف بالبيئة فيديريكو راموس، من أجل الهدف.

– مهاجرون يشتبكون مع الأمن ويرفضون تسليم جثة كاميروني بطنجة، توفي إثر سقوطه من الطابق الرابع لإحدى العماراتº وتسجيل إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف عناصر الشرطة والقوات المساعدة.

-المناظرة الوطنية للجمعيات، التي عقدت الأسبوع المنصرم ببوزنيقة، تطالب بإخراج قوانين العرائض والمبادرات التشريعية، وتعلن رفضها الوصاية من قبل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني.

* المساء:

– رئيس لجنة العدل والتشريع، والبرلماني عن فريق (البام) عبد اللطيف وهبي يدافع عن حق وزراء العدالة والتنمية في تعيين من يرونه مناسبا في المناصب العليا، حيث قال خلال انعقاد اللجنة لمناقشة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس، إن “النقاش الدائر حول التعيين في المناصب العليا نقاش مغلوط، ومن حق الوزير أن يختار من يعمل معه بشرط الكفاءة”.

– الأغلبية ترغم بن كيران على عقد اجتماعات دورية لتفادي “حوادث السير التشريعية”.. حيث سارعت قيادة فرق الأغلبية أول أمس الأربعاء إلى عقد اجتماع لها ان عنوانه الرئيس بحث التحديات التشريعية التي قد تعكر صفو العلاقات بين مكوناتها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– جلالة الملك محمد السادس يعبر عن الانشغال العميق لقرب توقيع الفاتيكان وإسرائيل على مشروع ملحق اتفاقية يتعلق بممتلكات الكنيسة الكاثوليكية بالقدس المحتلة، حسب بلاغ للديوان الملكي.

– في لقاء للشبيبة الاتحادية بفاس حول قانون المالية لسنة 2014.. عبد العزيز العبودي يؤكد على ضرورة العمل على التقليص من حجم الحسابات الخصوصية وإدخالها ضمن الميزانية العموميةº وعبد العزيز فاتيحي يقول إن “قوانين المالية الثلاث لم تحقق ولو نسبة 10 في المائة من الوعود التي جاء بها البرنامج الحكومي”º وحسناء أبوزيد تعتبر أن “الحكومة لم تجد الكفاءات اللازمة لتعطي تصورا واضحا حول السياسة الاقتصادية وتغامر في سلم اجتماعي هش”.

– أكبر عملية إدراج في السوق المالي الوطني بعد 5 سنوات عجاف، الإماراتيون يسحبون 1.5 مليار درهم من بورصة الدار البيضاء.. حيث أعلنت “شركة الجرف الأصفر للطاقة”، الفرع المغربي لشركة أبوظبي للطاقة الإماراتية عن حصولها على تأشيرة مجلس أخلاقيات القيم المنقولة لإصدار مليونين و234 ألفا و638 سهما جديدا لطرحها في بورصة الدار البيضاء وهو ما يمثل 9.47 من رأسمال الشركة.

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تطالب الجزائر بتجنب الذرائع بخصوص تطبيع العلاقات الثنائية وقضية الصحراء.. حيث دعا ناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الأربعاء بلندن، الجزائر إلى تحمل مسؤولياتها كاملة وتجنب اللجوء إلى المبررات الكاذبة من أجل تحقيق تطلعات الشعوب المغاربية في الوحدة والتنمية.

* النهار المغربية:

– أرباب “نقل الأشخاص” يهددون بالإضراب العام بعد قرار اللجنة الوطنية للنقل عدم تجديد الرخص التي انتهت صلاحيتها والتي يستغلها الأشخاص الذاتيون وحذرت الجامعة المغربية لاتحاد الناقلين العموميين للأشخاص من الانسداد الذي يعرفه القطاع نتيجة الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع موضوع الرخص والمأذونيات.

– 70 ألف مغربي تبرعوا بدمهم في 2013.. ومسؤولة حملات التبرع بالدم بالمركز الوطني لتحاقن الدم نجية العمراوي تقول إن حصيلة هذه الحملة التي استمرت 17 يوما فاقت الأهداف المتوقعة.

* العلم:

-منحة استرداد المأذونيات تتلقى المزيد من الانتقاد في لجنة المالية بمجلس المستشارين، والحكومة مطالبة بأداء 365 مليون سنتيم لمطربة و 290 مليون للاعب كرة قدم.

– زيوت جزائرية غير صالحة تغرق الأسواق المغربية.. حيث كشفت العديد من المصادر أن اسواق الجهة الشرقية تم إغراقها في الأسابيع الأخيرة بكميات معتبرة أن زيوت المائدة المهربة من الجزائر والتي ينطوي على مخاطر صحية كبيرة بحكم تجاوز جل المعروض منها للبيع لتاريخ صلاحيته الغذائية.

– مؤتمران وطنيان لرابطة المهندسين الاستقلاليين ورابطة الصيادلة الاستقلاليين، غدا السبت بالرباطº واللقاءان سيترأسهما الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.

* الخبر:

– فرق الأغلبية تنشئ خلية لتسريع إنتاجها التشريعي بعد انتظار دام أزيد من شهرين منذ استئناف الغرفة الأولى عملها، والحركي نبيل بلخياط منسقا لها.

– هيئات حقوقية تراسل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بخصوص بث مجموعة من البرامج في القناة الثانية التي تشوش على الحملة الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء.

– الاستثمارات الإماراتية بالمملكة تطورت بنسبة 71 في المائة خلال سنتينº وفرنسا تحول سفارتها بالمغرب إلى شباك استثمار لمواجهة المنافسة الخليجية والأمريكية.

* الصباح:

– أزمة بين الداخلية وحزب رئيس الحكومة بسبب إدارة ملف الانتخابات.. ووفق معلومات حصلت عليها الجريدة فإن مرد هذا الخلاف غياب بن كيران عن الواجهة في ما يتعلق بتحديد قوانين وأجندة وتواريخ الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مقابل عودة قوية لوزارة الداخلية في إدارة الملف الانتخابي، وهو التوجه الذي يتعارض مع مطالب قياديين في (البيجيدي) ظلوا يدفعون في اتجاه إبعاد الداخلية عن ملف الانتخابات.

– سيارات المصلحة تكلف الدولة 10 ملايير درهم موجهة إلى الصيانة واقتناء المحروقات ومصاريف التأمين وغيرهاº وعدد سيارات المصلحة في المغرب يبلغ 115 ألف عربة في الوقت الذي لا يتعدى أسطول دول عظمى 70 ألف وحدة.

– فضيحة عقارية.. إسطبل بالخميسات يتحول إلى منتجع سياحي. فقد اكتشف قائد جديد عين حديثا على قيادة جماعة آيت علي أو لحسن بإقليم الخميسات أثناء القيام بجولات للتعرف على خريطة تراب القيادة، فضيحة بطلها مستثمر خليجي مسنود من قبل جهات نافذة بالرباط، حول إسطبلا يمتد على نحو 30 هكتارا إلى منتجع سياحي دون أن يتوفر على ترخيص.

– التغطية الصحية والتمريضية تحت الخط الأحمر، حسب تقرير أعدته المنظمة الديموقراطية للشغلº ومطالب بتشغيل 400 ألف طبيب وممرض و200 مركز قروي معلق.

* صحيفة الناس:

-قضاة المجلس الأعلى للحسابات يفتحصون ملفات شركة الاستثمارات الطاقية التي يديرها أحمد البارودي، حيث كشفت مصادر أن قضاة المجلس حلوا منذ أيام بمقر الشركة من أجل افتحاص صفقات هذه المؤسسة العمومية التي تم تأسيسها سنة 2010.

– وزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني يقول إن “أغلب من زار المغرب من تندوف، في إطار تبادل الزيارات العائلية، فضل عدم العودة إليها”، مضيفا أنه “في المقابل لم يسجل أي شخص زار تندوف ولم يعد”.

*الحركة:

– جلالة الملك محمد السادس يعبر عن الانشغال العميق للمغرب لقرب توقيع الفاتيكان وإسرائيل على مشروع ملحقة اتفاقية يتعلق بممتلكات الكنيسة بالقدس المحتلة.

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول إنه ” لابد لأي مقاربة تنموية مندمجة للمدن من وجود محاورين محليين لديهم سلطة القرار والمواردº وذلك في تصريح على هامش مشاركته في المائدة المستديرة الخامة لمنظمة اتعاون والتنمية الاقتصادية.

– وزارة الصحة تؤكد توفر مخزون احتياطي يكفي لتلبية حاجيات المرضى من مادة “الألبومين” المستخدمة كبديل علاجي لبلازما الدم.

*المنعطف:

– المركزيات النقابية تقاطع الاجتماع التشاوري لابن كيران حول إصلاح أنظمة التقاعد.. حيث قاطع كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل، الاجتماع التشاوري الذي كان مزمعا عقده الأربعاء الماضي حول إصلاح أنظمة التقاعد.

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن الأوراش الصحية لن يتأتى لها النجاح دون توفير الأدوية اللازمة بكميات كافية وفي الوقت المناسبº مضيفا، خلال القاء الأول حول نظام تموين المؤسسات الصحية العمومية بالأدوية والمنتوجات الصيدلانية، أن الوزارة تعمل على الدفع بمجال تموين الأدوية نحو إيجاد حلول قادرة على تطويره وإخراجه من حالة عدم الاستقرار.

– مجلة (جيوبوليتيك.إنف) الإيطالية تعتبر أن النظام الجزائري فشل في كل تحركاته لصالح “البوليساريو”، مضيفة أن “المغرب أحرز نقاط حاسمة” بعد اللقاء الذي جمع جلالة الملك مع الرئيس باراك أوباما.

* التجديد:

– فريق (المصباح) يطالب بمناقشة اختلالات “العمران” بحضور مديرها. فقد طالب الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب بعقد اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بحضور المدير العام لمجموعة التهيئة “العمران” للوقوف عند مواقع سوء التدبير والاختلالات التي عرفتها هذه المؤسسة خلال عقد من الزمن.

– العثماني خلال استضافته من قبل المجلس المغربي للشؤون الخارجية: دول إفريقية ستسحب اعترافها ب “البوليساريو” قريبا. فقد كشف وزير الشؤون الخارجية السابق سعد الدين العثماني أن هناك دولا إفريقية عديدة ستسحب قريبا اعترافها بالجمهورية الوهمية. العثماني أبرز أن التشاور جار مع هذه الدول وأنه سيتم الإعلان عن الأمر عندما تتوفر له شروطه.

* الصحراء المغربية:

– 74 جريدة من أصل 448 عنوانا استفادت من دعم الدولة سنة 2013.. إذ بلغ عدد عناوين الصحف الوطنية سنة 2013 ما مجموعه 448 عنوانا منها 74 جريدة استفادت من دعم بقيمة 45 مليون و 201 الف درهم. وزير الاتصال ذكر خلال تقديمه عرضا حول مشروع الميزانية لسنة 2013 أمام مجلس المستشارين أول أمس الاربعاء، أن هذه السنة شهدت إعداد مشروع مدونة الصحافة والنشر عصرية وحديثة في إطار تشاركي موسع خالية من العقوبات السالبة للحرية.

– استمرار التراجع في مساهمة قطاع السياحة في الناتج الداخلي الإجمالي. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن مساهمة السياحة في الناتج الداخلي الإجمالي شهدت تباطؤا طفيفا نتيجة ظرفية عالمية صعبة على مستوى أهم الأسواق العالمية المصدرة للسياحة في اتجاه المغرب.

* رسالة الأمة:

– الفريق الدستوري بمجلس المستشارين ينتقد عجز الحكومة في تحمل مسؤوليتها والوفاء بالتزاماتها. المستشار البرلماني عن الحزب عادل المعطي أكد في تدخله أول أمس أمام لجنة المالية والتجهيزات أن الحكومة أبانت عن عجزها على صياغة مشروع قانون مالي واقعي يستجيب للمتطلبات الحقيقية للمجتمع بكل طبقاته. المعطي أبرز أن ما يثير الانتباه في الخطاب السياسي للحكومة هو افتقاره إلى الإبداع والابتكار.

– المعارضة بمجلس المستشارين تعلن رفضها لمشروع قانون المالية لسنة 2014، فقد أجمعت مداخلات فرق المعارضة بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء أن هذا المشروع اعتمد فيه منطق الاستمرارية دون مراعاة للأوضاع الاقتصادية الحالية. مكونات المعارضة انتقدت المشروع وقالت إنه جاء في وقت أبانت فيه الحكومة عن عجز في محاربة الريع وعدم قدرتها على مباشرة الإصلاحات.

* بيان اليوم:

– الاتحاد الأوروبي منح المغرب، أمس الخميس مليار و800 مليون درهم، وذلك دعما لأربع برامج استراتيجية تتمثل في الحكامة والتشغيل والمقاولات الصغرى ومحو الأمية ومجلس الفلاحة.

– المغرب يدعو الجزائر إلى تحمل مسؤولياتها بوضوح في ملف الصحراء المغربية.. فقد قال الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، خلال لقاء نظمه منتدى الدبلوماسية المغربية أول أمس الأربعاء بلندن، إن السياق الوطني والإقليمي والدولي، بكل تحدياته ومؤهلاته، يفرض اعتماد مقاربة صريحة ومسؤولة من قبل الجزائر التي “عليها تحمل مسؤوليتها وتجنب اللجوء إلى المبررات الكاذبة من أجل تحقيق تطلعات الشعوب المغاربية في الوحدة والتنمية”.

– المغرب يعزز الاستثمار في المدن لجعلها مجالا للأوراش الكبرى.. ذلك ما أبرزه وزير السكنى وسياسة المدنية محمد نبيل بنعبد الله خلال المائدة المستديرة الخامسة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أول أمس الأربعاء بمرسيليا. بنعبد الله قال إن المغرب انخرط، منذ نهاية تسعينات القرن الماضي وبداية القرن الحالي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، في سياسة للأوراش الكبرى همت، أساسا، قطاعات الطرق والمواصلات والبنيات التحتية الأساسية.

* العاصمة بوست:

– (الفيفا) أكد مجددا عدم شرعية اجتماع الصخيرات.. فقد صادق المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم أمس الخميس على قرار لجنة الطوارئ والقاضي بنزع الشرعية عن الجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وإبطال مفعول جمعها العام الذي عقد في العاشر من نونبر الماضي، وذلك وفق ما جاء به الموقع الرسمي لاتحاد الكرة.

*ليبيراسيون

– نحو المصادقة النهائية على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوربي، فبعد أن قطع مجموعة من المراحل ببروكسيل داخل مختلف اللجن التابعة للاتحاد الاوربي، من المنتظر أن تتم المصادقة النهائية على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوربي من قبل البرلمان الاوربي بستراسبورغ. وفي انتظار موعد التصويت خلال جلسة عمومية تعقد الشهر الجاري تقود إسبانيا حملة مكثفة لحشد الدعم الاوربي لهذا الاتفاق خلال الدورة البرلمانية المقبلة للبرلمان الاوربي التي ستنطلق يوم تاسع دجنبر الجاري وتستمر لغاية 12 من نفس الشهر.

-استثناء السوريين من عملية تسوية الوضعية القانونية للاجئين. فبحسب اللائحة التي نشرتها اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طالبي تسوية الوضعية الادارية تضمنت اللائحة 517 طلبا أوصت اللجنة بتسوية وضعية 509 منهم فيما خلت اللائحة من أي سوري علما أن 834 سوريا تقدموا بطلبات الحصول على وضعية لاجئ.

*لوبنيون

– تقرير المجلس الاعلى للحسابات المتعلق بالأحزاب السياسية..أزيد من 50 مليون درهم ما تزال غير مبررة من لدن الأحزاب. فقد جاء في خلاصات تقرير المجلس أن المهمة المتعلقة بفحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية بمناسبة اقتراع 25 نونبر 2011 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، أسفرت عن تسجيل ملاحظات همت بالخصوص مبلغا إجماليا يقدر ب 49،44 مليون درهم طالب المجلس الأحزاب المعنية بتقديم تبريرات بشأنها أو إرجاع المبلغ المذكور إلى الخزينة أو تسوية وضعية الأحزاب خلال أجل ثلاثين يوما. الاحزاب المعنية بملاحظات التقرير هي الاستقلال والاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعدالة والتنمية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية.

– وزارة الصحة تؤكد توفر مخزون احتياطي يكفي لتلبية احتياجات المرضى من مادة “الألبومين”. فخلافا لبيان أصدره المركز الوطني لتحاقن الدم أشار إلى نفاذ مخزون مادة “الألبومين”، أوضحت الوزارة الوصية في بلاغ توفر مخزون احتياطي يكفي لتلبية احتياجات المرضى من مادة “الألبومين” المستخدمة فقط كبديل علاجي لبلازما الدم، وذلك في جميع مراكز تحاقن الدم. بلاغ الوزارة أكد أن المركز الوطني لتحاقن صرح بنقص في هذه المادة، نظرا لتأخر في تسليم الكميات المطلوبة من طرف المختبر الدولي المصنع.

*ليكونوميست

– الجرف الاصفر للطاقة ستوفر نصف الحاجيات الوطنية من الكهرباء. شركة الجرف الأصفر للطاقة “جليك”، أول منتج خاص للكهرباء بالمغرب، والفرع المغربي لشركة أبوظبي للطاقة، التي ولجت مجلس أخلاقيات القيم المنقولة بورصة الدارالبيضاء. قيمة العلمية حددت في مليار درهم، فيما تم تقييم الشركة بمبلغ 9 ملايير درهم.-الأداء بواسطة الانترنيت يستمر في تسجيل ارتفاع ملحوظ واستثنائي. فخلال الاشهر ال 11 المنصرمة تم تسجيل ازيد من 1،76 مليون عملية أداء بواسطة البطاقات البنكية فيما بلغت قيمة هذه العمليات المسجلة مليار و 200 مليون درهم بزيادة بلغت 80 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة خلال العام 2012.

*البيان:

– التوقعات تشير إلى استكمال المساطر الداخلية من أجل التصويت على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي والمصادقة عليه من طرف البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي قبل متم دجنبر الجاري: لجان الميزانية والتنمية بالبرلمان الأوروبي ولجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ببروكسيل والقسم القانوني بالبرلمان الأوروبي يعتبرون أن هذه الاتفاقية تستجيب، بشكل إيجابي، للمتطلبات التي حددها الاتحاد الأوروبي منذ سنوات.

– نزهة الصقلي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس المستشارين، قالت إن مصداقية ونجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ترتبط بمراجعة وتحيين اللوائح الانتخابية: ما لا يقل عن 20 مليون مغربي يحق لهم التصويت، فيما لا تضم اللوائح الانتخابية سوى 13,3 مليون مسجل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– استثمارات البنك الإفريقي للتنمية في مجال الطاقات المتجددة بالمغرب بلغت 850 مليون أورو، وهو ما يمثل استثمارا قياسيا للبنك في هذا المجال بالقارة الإفريقية، وفق ما أكدت ممثلة البنك الإفريقي للتنمية في المغرب أماني أبو زيد.

– مجلس المستشارين: المعارضة تهدد بإسقاط مشروع قانون المالية إذا لم تقبل الحكومة إدخال تعديلات الفرق البرلمانية على المشروع. ومن الناحية النظرية، تمتلك المعارضة بالغرفة الثانية القوة العددية لتنفيذ تهديدها.

– اللجنة التنفيذية لـ(الفيفا) أكدت قرار لجنة الطوارئ الذي لم يعترف بالانتخابات التي أجرتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ما يفيد بأن (الفيفا) لا تعترف بفوزي لقجع ومكتبه المسير وأن الفاسي الفهري سيتولى تدبير شؤون الجامعة حتى إقرار قوانين جديدة للجامعة وانتخاب مكتب مسير جديد في أجل لا يتجاوز النصف الأول من 2014.

*أوجوردوي لوماروك:

– الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 1,9 مليار درهم لتمويل أربعة مشاريع. وتتعلق اتفاقيات التمويل الأربعة المغربية الأوروبية، التي تم التوقيع عليها أمس الخميس بالرباط، بتمويل برنامج “عصرنة العمل العمومي

– حكامة” وبرامج دعم “التشغيل-المقاولات الصغيرة والمتوسطة بالمغرب” و”محو الأمية” و”الاستشارة الفلاحية”.

– مغربي من سبعة مدمن على التدخين.. فقد أشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية حول الإدمان على التبغ إلى أن 15 في المئة من المغاربة مدمنون على التدخين. وجاء المغرب مسبوقا بالعديد من الدول العربية هي لبنان (31 في المئة) وتونس (30 في المئة) والأردن (26 في المئة) ومصر (25 في المئة).

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.