Your Content Here
اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 9:43 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 28 نوفمبر 2013 - 1:43 مساءً

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس

فري ريف : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس.

* الصباح:

– جدل حول هيمنة الحكومة على أعمال البرلمان.. انتقد برلمانيون الأداء التشريعي للبرلمان بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسه واعتبروا أن الحصيلة السنوية للبرلمان تشير إلى تفوق مشاريع القوانين ذات المصدر الحكومي بشكل حول السلطة التشريعية إلى مشرع استثنائي.

– ابن كيران يخرج الضحاك من الحكومة.. وضعت الحكومة حدا لمطالب المعارضة المتكررة بضرورة حضور الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك من أجل الرد على تساؤلات النواب والمستشارين بخصوص مسطرة التشريع وذلك بإخراج الضحاك من لائحة أعضاء الحكومة التي تضمنها مشروع القانون التنظيمي للحكومة. اللائحة اقتصرت على تحديد أعضاء الحكومة في رئيسها ووزراء الدولة والوزراء والوزراء المنتدبين وكتاب الدولة

– وزير الصحة: “30 ألف مغربي يتعايشون مع “السيدا”. كشف وزير الصحة الحسين الوردي أن عدد المغاربة المتعايشين مع داء “السيدا” بلغ 30 ألف مغربي حسب آخر إحصائيات لسنة 2012. الوردي قال إن عدد الحالات المصرح بها وصلت إلى 8040 حالة وهو ما يعني أن 74 بالمائة من حاملي الفيروس ليست لديهم دراية بالإصابة.

– الوفا يعزز صفوف تيار “بلا هوادة”.. مصادر موثوقة داخل تيار “بلا هوادة” أكدت أن محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، سيعلن قريبا عن التحاقه بالتيار الذي تشكل داخل حزب الاستقلال من قبل المعارضين لحميد شباط والذي يضم عددا من القياديين بحزب الاستقلال.

* المساء

– المعارضة تتوعد بإسقاط مشروع قانون المالية في مجلس المستشارين. مصادر كشفت أن فرق المعارضة داخل مجلس المستشارين عقدت اجتماعا من أجل التنسيق فيما بينها فيما يخص مشروع قانون المالية. الاجتماع لم يستبعد لجوء المعارضة لإسقاط المشروع خاصة وأن الحكومة لا تتوفر على الأغلبية الكافية لتمريره داخل الغرفة الثانية.

– قضاة جطو يكشفون تمرير صفقات بالملايير إلى منتخبين في آسفي حيث كشفت التحريات المالية والمحاسباتية التي يقوم بها فريق من المجلس الأعلى للحسابات في ميزانية عمالة آسفي والمجلس الإقليمي عن وجود صفقات عمومية ضخمة تم تمريرها في ظروف غير شفافة إلى مقاولات وشركات في اسم منتخبين من آسفي. الاختلالات همت الفترة ما بين 2006 و 2012.

*أخبار اليوم المغربية:

– الرميد في مواجهة ساخنة مع القضاة والمحامين وكتاب الضبط.. المعركة حول إصلاح العدالة تدخل إحدى مراحلها الحاسمة ، فيوم غد ستنزل هيئات المحامين بالمغرب بكل ثقلها للاحتجاج أمام البرلمان مدعومة بكتاب الضبط المنضوين تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل الذين أوقفوا العمل لشهور. الاحتجاج عزاه المحامون لغياب حوار جدي حول إصلاح العدالة.

– المغرب والسعودية يطلقان صندوقا استثماريا جديدا لدعم مشاريع القطاع الخاص. ففي خطوة جديدة لدعم الشراكة المغربية الخليجية ينتظر أن يطلق مجلس الأعمال المغربي السعودي السنة المقبلة صندوقا استثماريا جديدا يطمح إلى تسهيل الاستثمارات السعودية في المغرب. الرئيس المشترك للمجلس محمد فهد الحمادي حدد رأسمال الصندوق في حدود 500 مليون دولار، موضحا أنه يطمح إلى تسهيل استثمارات المقاولات الصغيرة والمتوسطة في البلدين.

* رسالة الأمة:

– بعد أن صادقت الأغلبية بمجلس النواب على قانونها المالي المخيب للآمال، هل يتدارك ابن كيران الأمر في مجلس المستشارين بتعديل الميزانية وخلق مناصب الشغل واحترام مبدأ استمرارية المرفق العام والتفاعل إيجابيا مع الأحكام القضائية لصالح المعطلين¿.. الجريدة استمزجت آراء الأطراف المعنية من نقابات وتنسيقيات وخبراء سياسيين واقتصاديين ورجال القضاء في هذا الموضوع.

* الخبر:

– زيارة إسرائيل تساوي السجن من سنتين إلى خمس سنوات أو دفع غرامة قاسية. مشروع القانون الذي يناقشه البرلمان حاليا تحت مسمى “تجريم التطبيع” يجرم إقامة علاقات سياسية واقتصادية وثقافية مع إسرائيل ويقترح فرض عقوبات على المطبعين تتراوح ما بين سنتين وخمس سنوات أو دفع غرامة مالية قدرها 100000 أورو. المشروع أعده المرصد المغربي لمناهضة التطبيع وتبناه نواب ينتمون لخمسة أحزاب سياسية.

– الحكومة والبرلمان.. استمرار الجدل عادت الاتهامات المتبادلة بين الحكومة وبعض الفرق البرلمانية حول الأحقية في التشريع خصوصا ما يتعلق بالقوانين التنظيمية. الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان قال إن مجلس النواب هو السبب في عدم تمرير مقترح قانون حول لجن تقصي الحقائق بعدما طلب من الحكومة إرجاع النص للمؤسسة التشريعية لقراءته من جديد.

– قطاع الصيد التقليدي يمتص 713 مليون درهم كدعم للغازوال من صندوق المقاصة. مهنيو الصيد البحري يستفيدون من دعم على البنزين والغازوال من صندوق المقاصة بلغت قيمته خلال سنتين 713 مليون درهم حيث استفاد القطاع من دعم مالي في حدود 297 مليون درهم خلال سنة 2011 و 416 مليون درهم السنة الموالية.

– الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا كشف أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات قانونية وتنظيمية لضمان نجاعة نظام توزيع الدقيق المدعم والحد من تلاعبات بعض التجار. الإجراءات تهم خصوصا الرفع من الحد الأقصى للعقوبات ونشر لوائح التجار والموزعين وعناوينهم بكل مركز والكمية الممنوحة لهم.

* صحيفة الناس:

– عمر الجزولي: “لست ممنوعا من السفر وأنا مستهدف وحزبي خذلني”. العمدة السابق لمدينة مراكش تلقى باستغراب كبيرا ما أسماه “الإشاعات” التي راجت حول منعه من السفر وعبر في حوار مع الجريدة عن استيائه من الحملة التي تستهدفه وأيضا لعدم تلقيه الدعم اللازم من حزبه. المنسق الجهوي للاتحاد الدستوري بمراكش قال إنه سيقدم استقالته رسميا من الحزب ومن مختلف مهامه السياسية والحزبية.

– ملاسنات حادة بين الرميد والوكيل العام لمحكمة النقض. خلاف حاد نشب أول أمس بالرباط بين مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ومصطفى مداح الوكيل العام لمحكمة النقض عل خلفية النقاش الدائر حول مسودتي القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. الملاسنات بين الجانبين أسفرت عن انسحاب مداح من الاجتماع الذي كان يترأسه الوزير قبل تدخل مسؤولين قضائيين لرأب الصدع وتلطيف الأجواء.

– الشوباني يتهم غلاب بعرقلة تشريع لجن التقصي.. الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان اتهم من يسير مجلس النواب بالتورط في قطع الطريق عن النواب في ممارسة المبادرة التشريعية على مستوى مقترح القانون التنظيمي المتعلق بلجن تقصي الحقائق.

* الاحداث المغربية:

– اعتزال الأموي من قيادة الكونفدرالية يفتح باب الصراع على خلافته.. مصادر تؤكد أن النقابي نوبير الأموي لن يترشح لولاية جديدة على رأس (ك د ش). المصدر أشار إلى أن تجديد هياكل النقابة خلال مؤتمرها الخامس عشية غد الجمعة بالبيضاء سبقته نقاشات حادة حول من سيخلف الأموي والأسماء المرشحة أهمها الكاتب العام لحزب النهج الديمقراطي مصطفى البراهمة ونائب الأموي على رأس النقابة عبد القادر الزاير.

– المعارضة بمجلس المستشارين تتوعد مشروع قانون المالية بنقاش ساخن.. المعارضة بمجلس المستشارين مصممة على عدم مناقشة مشروع قانون المالية إلا بعد أن تقدم الحكومة توضيحات حول أسباب عدم وفائها بتنفيذ المطالب التي تعهدت بها في نسختها الأولى. المعارضة تتوعد الحكومة بنقاش ساخن حول مشروع قانون المالية لسنة 2014 بسبب تنصلها من التزاماتها.

* النهار المغربية:

– المغاربة ينفقون ما بين 10 و35 بالمائة من دخلهم على الأدوية.. الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة قالت إن أسعار الدواء تفوق بكثير القدرة الشرائية للمواطنين موضحة في دراسة لها أن المغاربة ينفقون ما بين 10 و35 بالمائة من دخلهم الشهري على الأدوية. الدراسة كشفت أن 30 بالمائة من المغاربة غير مؤمنين ومن دون تغطية صحية ويدفعون فاتورة الدواء من جيوبهم.

– الحليمي يصدر تقريرا وطنيا حول السكان في المغرب.. تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول السكان والتنمية كشف أن معدل النمو الطبيعي للسكان في المغرب انتقل من 2،7 بالمائة خلال ستينيات القرن الماضي إلى 1،32 بالمائة 2010. التقرير سجل تراجع معدل الخصوبة من 7،4 إلى 2،2 أطفال لكل امرأة وكذا ارتفاع معدل الأمل في الحياة المتوقع عند الولادة من 47 سنة إلى 74،8 سنة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رجال الأعمال المغاربة والسعوديين يعلنون عن إنشاء صندوق استثماري بنصف مليار دولار. فقد أعلن مجلس الأعمال المغربي السعودي عن إنشاء صندوق استثماري مشترك برأسمال افتتاحي يفوق 500 مليون دولار. خالد بن جلون رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أكد أن العديد من الشركات بالبلدين عبرت عن رغبتها في الساهمة في هذا الصندوق الذي يروم تسهيل الاستثمارات السعودية المغربية ودعم المشاريع المنفتحة على كل القطاعات.

– البرلمان بغرفتيه سيكلف المغاربة 730 مليونا و 516 ألف درهم سنة 2014. للديمقراطية ولو كانت “معطوبة” تكلفتها، هذا هو حال المغاربة مع أجهزتهم الديمقراطية، فقد رصدت ميزانية العام المقبل للغرفة الأولى 402 مليون و 208 ألف درهم برسم سنة 2014 موزعة ما بين أجور البرلمانيين والموظفين ومصاريف التسيير، أما الغرفة الثانية فرصدت لها ميزانية تقدر ب 304 مليون و 480 ألف درهم ستلتهم أجور البرلمانيين والموظفين منها 256 مليون و 630 ألف درهم.

* العلم:

– وزارة الرباح تتلاعب في لوائح أزيد من 140 مرشحا من حملة الماستر.. وزارة التجهيز والنقل ارتكبت تلاعبا فاضحا في لوائح أزيد من 1410 مرشحا لاجتياز مباراة في وزارة النقل واللوجستيك لفائدة حملة الماستر. الوزارة نشرت لائحة بأسماء عدد من المرشحين بعد انتهاء الآجال المحددة للمباراة ما اعتبره المعنيون إقصاء متعمدا وسلوكا يمس جوهر الشعار الذي تحمله الحكومة الحالية وهو محاربة الفساد.

– السياسة الحكومية تجهز على حق حزب الاستقلال والمعارضة في الاستفادة من الاعلام العمومي. محمد الأنصاري رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين قال إن الحكومة لا تثير أي اهتمام للدور الكبير الذي أضحت المعارضة تضطلع به بحكم دستور 2011. الأنصاري اتهم الحكومة بالاعتداء على حق المعارضة في الاستفادة من الاعلام العمومي والاهتمام فقط بالترويج والتسويق لبرامجها وتلميع صورتها حتى وإن تعارض ذلك مع الواقع جملة وتفصيلا.

* العاصمة بوست:

– الرقي الاجتماعي للمغاربة ما يزال ضعيفا.. أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، قال إن المغرب عرف حركة اجتماعية استفادت منها على الخصوص المناطق الحضرية مضيفا، في لقاء صحفي أمس الأربعاء بالرباط خصص لتقديم نتائج أول بحث من نوعه أجرته المندوبية حول موضوع “الحركية الاجتماعية بين الأجيال بالمغرب”، أن “الرقي الاجتماعي ظل ضعيفا لا يتجاوز درجتين”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يترك الأمر معلقا بشأن احتمال زيادة بعض السلعº مضيفا، خلال اجتماع المجلس الإداري لصندوق المقاصة أمس الأربعاء، أن “النتائج الإيجابية المحققة لحد الآن لا تنفي حجم الإكراهات والرهانات التي تواجه الصندوق”.

* التجديد:

– الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن “خمس السجناء بالمغرب بسبب المخدرات” مضيفا في رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، الثلاثاء، حول ظاهرة التجارة في المخدرات داخل السجون، أنه “من 2008 إلى الآن تم ضبط حوالي 303 موظفا متلبسين بالمساهمة في تسريب المخدرات وتمت إحالتهم على النيابة العامة”.

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تقول “تمكنا من إخراج مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء من “البلوكاج”” مضيفة، خلال استضافتها في برنامج “قضايا وآراء” بالقناة الأولى، أن “القانون لا يكفي لوحده للحد من ظاهرة العنف ضد النساء، لكنه أداة بيداغوجية وتربوية”

* الصحراء المغربية:

– عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، يقول إن “الطريق سالكة للتصويت النهائي على اتفاقية الصيد البحري” مضيفا أن البرلمان الأوروبي ببروكسيل صوت، أمس الأربعاء، لصالح البروتوكول الجديد لاتفاقية الصيد البحري ب 13 صوتا مقابل تسعة أصوات ضده، بينما امتنع نائبان برلمانيان أوروبيان عن التصويت عليه.

– مسؤول إماراتي يشيد بالقوانين المالية في المغرب.. حيث أثنى سلطان ناصر السويدي، محافظ مصرف الإمارات المركزي، أمس الأربعاء، على القوانين المالية في المملكة، مشيرا إلى أن النظام المالي في المغرب يسهم بشكل فعال في استقطاب الاستثمارات.

– الحكومة تشدد العقوبات على المخالفين لضوابط التعمير.. حيث أعلن محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، أن الحكومة عازمة على تطبيق سياسة تعميرية جديدة في المدن والقرى من أجل الحفاظ على جمالية المدن وضمان شروط السلامة في أشغال البناء.

* المنعطف:

– المكتب النقابي للقصابة بالبيضاء، المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، طالب السلطات بفتح تحقيق في الاختلالات التقنية والمالية داخل المجازر البلدية. والمنسق الوطني للاتحاد محمد ذهبي قال، في تصريح للجريدة، إن المكتب النقابي قام منذ 2010 بتوجيه تحذيرات إلى جميع الجهات المسؤولة بخصوص الاختلالات التقنية للمجازر المتعلقة بمحطة معالجة المياه العادمة وقاعات التبريد وقاعة بيع اللحوم، علاوة على مشكل الأمونياك.

* البيان:

– 87 في المئة من النساء المتراوحة أعمارهن بين 18 سنة و64 سنة كن عرضة لممارسة العنف الجنسي، وفق ما أكدت المندوبية السامية للتخطيط التي دقت ناقوس الخطر حول ظاهرة التحرش الجنسي ضد النساء التي لا تفتأ تتضخم.

– الصحراء المغربية: استراتيجية العمل المستقبلية.. إطلاق مفاوضات حقيقية في إطار الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء على أساس مقترح الحكم الذاتي يشكل أحد الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية التي تؤطرها التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى مواجهة كل تحريف للمقاربة الأممية المتمثلة في إيجاد حل سياسي يحافظ على المكتسبات المسجلة في قضية الوحدة الترابية ويفتح آفاقا جديدة للعمل في هذا الإطار. ذلك ما جاء على لسان عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، خلال الجلسة الشهرية حول السياسة العامة للحكومة أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

* بيان اليوم:

– لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي تصوت لصالح الاتفاق مع المغرب.. فقد أكد مصدر وثيق الاطلاع داخل البرلمان الأوروبي ببروكسيل أن لجنة الصيد صوتت لصالح بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، وذلك في انتظار التصويت عليه في جلسة عامة في دجنبر المقبل بستراسبورغ.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– تعزيز محاربة التزييف ابتداء من سنة 2014.. إذ تسعى الحكومة إلى ملاءمة التشريع الوطني مع المعايير الدولية من أجل حماية السوق الوطني الذي يخسر سنويا مليار درهم وما يقارب 30 ألف منصب شغل. ويتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2014 مقتضيات توسع اختصاصات إدارة الجمارك في ما يتعلق بمحاربة التزييف.

– مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة: وزير الدولة عبد الله باها قدم أول أمس الثلاثاء المقتضيات الجديدة المتعلقة بهذا المشروع أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان. ويسعى مشروع القانون التنظيمي المذكور إلى عقلنة العمل الحكومي عبر استثمار التجارب التي راكمتها الحكومات السابقة منذ دستور 1962.

* أوجوردوي لوماروك:

– الوزير الحبيب الشوباني يثير غضب المستشارين.. حيث اندلعت مواجهة بين الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وأعضاء من فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالغرفة الثانية، على خلفية دفاع الشوباني عن زميله في الحزب والحكومة مصطفى الرميد الذي كان موضوع مذكرة إخبارية للفريق الاشتراكي انتقدت “رد فعل وزير العدل والحريات تجاه برلمانية عضوة بإحدى اللجان بمجلس النواب”.

– تحقيق المندوبية السامية للتخطيط حول العنف ضد النساء: الأرقام لا تزال صادمة. حيث تشير الإحصائيات إلى أن 8.7 في المائة من النساء التي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة (أي ما مجموعه 827 ألف امرأة) تعرضن، مرة واحدة على الأقل، للعنف الجنسي.

– لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي ببروكسيل صوتت، أمس الأربعاء، لصالح بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ومن المنتظر أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بمجرد استكمال المساطر الداخلية اللازمة، خصوصا مصادقة برلمانيي المغرب والاتحاد الأوروبي.*

ليكونوميست:

– التأمينات: المخاطر المالية تحت المراقبة. لاشك أن تعافي مؤشر (مازي) وتحسن المعاملات بالسوق المالية قد أعادا بعضا من الارتياح للمستثمرين، خصوصا شركات التأمينº حيث يبلغ حجم الاستثمارات المباشرة لهذه الأخيرة بالبورصة 24 مليار درهم مع نهاية 2012.

– مشروع ميزانية 2014: اختبار مجلس المستشارين. من المؤكد أن على وزير الاقتصاد والمالية أن يتسلح بالكثير من الصبر من أجل اجتياز اختبار المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2014 أمام مجلس المستشارين الذي تهيمن عليه فرق المعارضة.

* لوبنيون:

– قضية الصحراء في مجلس النواب: الجهوية والتنمية كفيلان بإجهاض مناورات الخصوم.. فقد كشف عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسة العامة للحكومة، عن سبل ووسائل الدفاع عن الوحدة الترابية، مؤكدا أن الاستراتيجية الاستباقية تهم ثلاثة محاور تتمثل في الانخراط في مفاوضات حقيقية حول مشروع حل سياسي في إطار الأمم المتحدة وتوفير الشروط الملائمة لتنفيذ الجهوية والوقوف في وجه مناورات خصوم الوحدة الوطنية.

* ليبراسيون:

– التنسيق بين النقابة الديمقراطية للعدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب بدأ في التشكل.. إذ تشارك النقابة، التي أعلنت مساندتها للحركة الاحتجاجية التي تقودها جمعية هيئات المحامين ضد الوزير المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية مصطفى الرميد، في الوقفة الاحتجاجية التي ينظمها المحامون غدا الجمعة أمام مقر وزارة العدل والحريات بالرباط للاحتجاج ضد ميثاق إصلاح المنظومة القضائية الذي يشكل تهديدا لاستقلالية المهنة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.