Your Content Here
اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 - 7:42 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 4:22 مساءً

في لقاء خاص مع البرلماني بودرا جمعيات المجتمع المدني لترو كوت تعبر عن استيائها من الوضع المزري الذي تعيشه الجماعة

تقرير إخبار

عبرت جمعيات المجتمع المدني الناشطة بجماعة تروكوت إقليم ادريوش في لقاء خاص جمعهم بالنائب البرلماني ورئيس الجهة الدكتور محمد بودرا صبيحة يوم 26 /11/ 2013 بمقر المجلس الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات ، عن استيائها من الخصاص المهول الذي تعاني منه الجماعة على  مستوى الخدمات الأساسية ، والبنيات التحتية والمرافق العامة ، ومختلف المشاكل التي تتخبط فيها ساكنة الجماعة،  والتي فرضها التقسيم الترابي المجحف في حق الجماعة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الدرويش في حين يشكل إقليم الحسيمة  المتنفس الوحيد   لساكنة الجماعة  .

 

  وكان اللقاء فرصة  للوقوف عن كثب على المشاكل التي  التي تؤرق ساكنة الجماعة من قبيل مشكل البناء وعدم منح الرخص مع ما يرافق ذلك من صدور قرارات الهدم ، وعدم تسوية وضعية العقار وتبسيط المساطر، ومشاكل وصعوبات  إدارية مرتبطة بتزويد المنازل بالتيار الكهربائي  وعدم استكمال تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب ، وإشكالية تدبير النفايات المنزلية ، مع تهالك البنية الطرقية للجماعة وعدم صيانتها وبالأحرى فتح مسالك طرقية جديدة ، ناهيك عن البطء في تنفيذ المشاريع التنموية حينا والفشل في إخراجها الى حيز الوجود أحيانا كثيرة ، والوضعية المزرية للقطاع الصحي بالمنطقة حيث الخصاص في الأطر الشبه الطبية ونقص المستلزمات الطبية الضرورية ، فضلا عن انعدام   فضاءات  سوسيوثقافية  ورياضية ومشكل الهدر المدرسي الناتج أساسا عن الصعوبة في الولوج إلى المؤسسات التعليمية بسبب البعد الجغرافي والتقسيم الترابي.

 

      في نفس السياق ، عبرت فعاليات المجتمع المدني باسم الساكنة عن الحاجة الملحة إلى إلحاق الجماعة بالنفوذ الترابي لإقليم الحسيمة والذي سيكون الحل الأمثل لكل مشاكلهم نظرا للقرب الجغرافي  الذي يتيح  الولوج إلى كل الخدمات الإدارية والاجتماعية بشكل أفضل .

 

     وانسجاما مع تطلعات الساكنة  في إيجاد حلول مناسبة لمشاكلهم ،  أبدى البرلماني محمد بودرا تعاطفه وتفهمه للمطالب المعقولة التي عبرت عنها الفعاليات الجمعوية بجماعة تروكوت خاصة مطلب إلحاق الجماعة بتراب إقليم الحسيمة الذي كان موضوع سؤال كتابي وجهه الدكتور محمد بودرا في وقت سابق  بصفته النيابية في مجلس النواب إلى السيد وزير الداخلية السابق امحند العنصر الذي أكد على أن هذا المطلب يحضى بالعناية الخاصة وقيد الدراسة من قبل وزارته.

 

    وعلاقة بموقع الجماعة الاستراتيجي والمطل على الساحل المتوسطي إلى  جانب تمركزه في قلب خليج النكور ، أشار رئيس الجهة إلى أن منطقة تروكوت تشكل منجما من ذهب ولها مستقبل واعد بالنظر إلى المؤهلات الطبيعية والسياحية والفلاحية والتاريخية وذلك سيتحقق من خلال إحداث وكالة تهيئة خليج النكور وبلورة مشروع تنموي مندمج أسوة بوكالة تنمية بحيرة مارتشيكا بالناظور ، مذكرا بأن إخراج هذه الوكالة إلى حيز الوجود من بين أولوياته وانشغالاته ويشكل رهانا تنمويا للمنطقة ، ومشيرا إلى أن خليج النكور سيشارك  في مسابقة اختيار أحسن الخلجان العالمية المزمع تنظيمها في كمبوديا خلال الأسبوع الأول من شهر دجنبر المقبل .

 

   وفي الختام ، أبدت فعاليات المجتمع المدني لتروكوت ارتياحها عن التجاوب والتفهم لمعاناتهم من قبل النائب البرلماني محمد بودرا الذي أكد على أنه بتضافر الجهود والتعاون سيتم إيجاد الحلول لكل المشاكل والعقبات وأنه  سيدافع من منطلق قناعته المبدئية  على مطالبهم المشروعة  وأنه سيعمل جاهدا إلى إيصالها إلى المصالح المعنية.

DSC_0243 DSC_0245 DSC_0250 DSC_0258 DSC_0263 ENTE

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    بادرة طيبة من السيد لبرلماني تستحق كل التنويه و التشجيع نظرا لما تعانيه المنطقة من تهميش و اقصاء بالرغم من مؤهلات المنطقة الوافرة والمتنوع و المتميزة،كما نناشدكم كساكنة مركز اقليم الدريوش بالتدخل لوضع حد لمعانات الاقليم من نقص مهول في مجال الصحة،التعليم(التكوين المهني)لقد هرمنا من اللوبي المتغطرس بالاقليم فمرحبا بكم في الاقليم

  2. 2

    شكرا للسيد بدرا على الاهتمام بالتروكوت و نطالبه بارسال رسالتنا الى صاحب الجلالة محمد السادس