Your Content Here
اليوم الخميس 2 أبريل 2020 - 1:20 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 10:00 صباحًا

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء

فري ريف : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء.

* المساء:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أبدى، خلال لقاء حزبي بالقنيطرة، دفاعا مستميتا عن الزيادات الأخيرة التي أقرتها الحكومة وقال إن الرفع من أسعار المحروقات كانت له مبرراته الاقتصادية لخصها في إنقاذ ميزانية البلاد من الخراب. – وزارة العدل والحريات تكشف عن معطيات صادمة حول تنامي ظاهرة اغتصاب الأطفال في المغرب.. فبحسب أرقام للوزارة فإن عدد المتابعين في ملفات الاغتصاب سنة 2011 وصل إلى 632 شخصا. معطيات أخرى سجلها المرصد الوطني لحقوق الطفل تشير إلى تسجيل ما يقرب من 26 ألف حالة اعتداء على الأطفال تمثل الاعتداءات الجنسية منها نسبة 80 بالمائة و20 بالمائة منها فقط يعرض على القضاء. – خيم تفجر فضيحة التوظيفات المشبوهة لمجموعة من أقارب مستشارين ومسؤولين بمجلس المستشارين داخل المؤسسة التشريعية المذكورة على اجتماع مكتب مجلس النواب يوم الخميس الماضي إذ كان لافتا حرص أعضاء المكتب على تجنب أن تهز فضيحة مماثلة الغرفة الأولى. حالة من الاستياء سادت وسط أعضاء مكتب الغرفة الأولى إزاء فضيحة التوظيفات المشبوهة التي اعتبرت مسيئة إلى صورة البرلمان وإلى العمل البرلماني.

* أخبار اليوم المغربية:

– ابن كيران: “وعودنا برفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 درهم سنحققها عند نهاية الولاية الحكومية”.. حيث قال رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران، في لقاء حزبي بالقنيطرة، إن الحزب سيفي بالوعود التي قطعها على نفسه خلال الانتخابات الأخيرة، وأثار بالتحديد قضية الرفع من الحد الأدنى للأجورº مؤكدا أن هذا الوعد ما يزال قائما وسيتحقق عند نهاية الولاية الحالية. رئيس الحكومة أبرز أن الحزب حافظ على موقعه في قيادة الحكومة كما حافظ على استقرار البلاد في محيط متقلب. – الحكومة تطلق أربع دراسات لتحسين ولوج المنتوجات المغربية للأسواق الخارجية.. يرتقب أن تطلق الحكومة خلال السنة المقبلة عدة إجراءات لتطوير وإنعاش الصادرات وتحسين موقع المغرب داخل الأسواق الخارجية حيث تعتزم وزارة التجارة الخارجية إنجاز عدة دراسات لتقييم آثار الاتفاقيات التجارية التي وقعها المغرب لتحسين اتخاذ القرار الاستراتيجي في مجال التجارة الخارجية.

* الصباح:

– مشروع قانون يثير أزمة فصل السلط ويقيد شروط الولوج إلى أرشيف مؤسسات الدولة.. مصادر كشفت أن القانون التنظيمي للجن تقصي الحقائق كما قدمته الحكومة وتبدأ مناقشته، اليوم الثلاثاء داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يرتقب أن يثير جدلا واسعا بسبب اللبس الذي طال بعض مضامينه وخاصة فيما يتعلق بالفصل بين السلط وتشكيل لجن للتقصي في قضايا معروضة على القضاء. – الحكومة تضع وصفة لتعويض ابن كيران.. فقد أصبح بمقدور أي وزير من الفريق الحكومي أن يتولى رئاسة الحكومة نيابة عن عبد الإله بن كيران وذلك إعمالا لمقتضيات القانون التنظيمي للحكومة الذي ينتظر أن يقدمه اليوم وزير الدولة عبد الله باها أمام مجلس النواب. – المحامون غاضبون أمام البرلمان.. لم تتوقف بعد تداعيات غضب المحامين حول ما تضمنه ميثاق إصلاح العدالة بعد أن قرروا تنظيم وقفة وطنية أمام البرلمان، الجمعة المقبل، بالزي الرسمي للتعبير عن غضبهم من ميثاق إصلاح العدالة. المحامون عبروا عن خيبة أمل أسرة العدالة بكل مكوناتها من الميثاق.

* الخبر:

– 32 ألف امرأة مغربية يتعرضن للعنف الجنسي في أماكن العمل.. كشفت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية أن العنف في أماكن العمل يمثل 16 بالمائة من حالات العنف المسجلة موضحة أن 32 ألف امرأة يتعرضن للعنف في أماكن يفترض أن يؤطرها القانون. – كتاب الضبط وهيآت المحامين يتحدون لمواجهة الرميد.. فقد قررت النقابة الديمقراطية للعدل المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها جمعية هيآت المحامين بالمغرب الجمعة المقبل أمام مقر البرلمان. النقابة اعتبرت في بيان أن تنزيل ميثاق إصلاح العدالة يعد مخالفا للقانون بحيث يسعى هذا الميثاق إلى تحويل كتاب الضبط إلى خدام داخل المحاكم كما يسعى إلى مسخ هوية وكينونة جهاز العدل.

* صحيفة الناس:

– الداخلية تستدعي عمدة الدار البيضاء والمفتشية العامة تفتحص مالية المجلس.. مصدر مطلع كشف أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية في طريقها للقيام بأكبر عملية مراقبة وافتحاص لملفات التدبير الجماعي في العاصمة الاقتصادية وخاصة ملفات النظافة واللوحات الøإشهارية والتعمير وقطاعات التدبير المفوض. المصدر أكد أن مسؤولين من الداخلية استمعوا في اجتماع مطول لعمدة المدينة محمد ساجد وأخبروه أن فريقا من المفتشية العامة للإدارة الترابية سيدقق في العمليات المالية للمدينة. – 11 مليون درهم ديون وزارة التشغيل من الهاتف والمسؤولية يتحملها المنصوري وأغماني.. فقد بلغت ديون وزارة التشغيل لفائدة شركات الهاتف ما مجموعه 11 مليون درهم (مليار و 100 مليون سنتيم) ناتجة عن استعمال الهاتف الثابت والمحمول والانترنيت في المصالح المركزية والخارجية للوزارة. هذا الرقم الضخم من المتأخرات يعود للفترة ما بين 2002 و 2009 وهي الفترة التي تعاقب فيها على الوزارة كل من مصطفى المنصوري وجمال اغماني.

* النهار المغربية:

– نحو تسهيل التجارة بين المغرب والولايات المتحدة.. فقد وقع المغرب والولايات المتحدة على هامش زيارة العمل التي قام بها جلالة الملك لواشنطن، العديد من الاتفاقيات التي تروم تسهيل التجارة البينية وتعزيز المبادلات بين البلدين من خلال تبسيط المساطر الجمركية والإدارية. الاتفاقيات تندرج في سياق النهوض باتفاق التبادل الحر الذي دخل حيز التنفيذ منذ سنة 2006 وتعزيز تنافسية المغرب وتطوير بيئة التجارة بالمملكة. – الملك محمد السادس يرسم خارطة طريق جديدة لعلاقاته مع أمريكا.. فقد أجمع باحثون وسياسيون على نجاح زيارة العمل التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لواشنطن، مبرزين أنها كانت مناسبة لإعادة التوازن للعلاقات المغربية الأمريكية وفق منظور جديد يلعب فيه المغرب دورا أساسيا داخل محيطه القاري والمحلي. الزيارة بحسب ذات المصادر حددت موقف واشنطن من كثير من القضايا خاصة قضية الصحراء.

* الأحداث المغربية:

– العدالة والتنمية غاضب من غيابات حلفائه عن جلسات مجلس النواب.. تسبب مشروع قانون المالية في غضب داخل قيادة حزب العدالة والتنمية من ممثلي أحزاب التحالف الحكومي بمجلس النواب حيث اعتبر حزب (البيجيدي) غياب أعضاء فرق الأغلبية المتكرر عن جلسات المناقشة والمصادقة استهتارا ولا مبالاة بالعمل التشريعي والرقابي وسلوكا غير مقبول. الحزب طالب من رئيس الحكومة فتح نقاش بهذا الشأن مع قادة احزاب التحالف الحكومي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الغموض يلف عملية تقييم عقارات في ملكية مجلس مدينة طنجة سيتم عرضها للبيع. فمن المنتظر أن يتداول مجلس مدينة طنجة خلال دورته الحالية في نقطة بالغة الحساسية وعلى قدر كبير من الأهمية تتعلق بدفتر التحملات الذي سيؤطر عملية بيع أهم العقارات التي يمتلكها مجلس المدينة بغرض توفير 160 مليار سنتيم التي التزم بها المجلس كمساهمة منه في التركيبة المالية لمشروع طنجة الكبرى البالغة تكلفته الاجمالية 760 مليار سنتيم. – اليازغي.. يجب علينا الاشتغال على قضية الصحراء ما دامت مطروحة على الأمم المتحدة. الكاتب الاول الأسبق لحزب (الوردة) قال في لقاء مفتوح حول موضوع الصحراء المغربية بين تحدي الأمم المتحدة والاصلاح الداخلي الأربعاء المنصرم بسيدي بنور إنه يتعين الاشتغال على قضية الصحراء ما دامت معروضة على الامم المتحدة. اليازغي استعرض ملابسات استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية والاصلاح الداخلي الذي شهده المغرب.

* التجديد:

– محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، يقول إن “التحقيق في خروقات جامعة كرة القدم جار وسيذهب إلى أبعد الحدود”. كما تحدث عن إمكانية تعيين لجنة مؤقتة لتدبير الملفات العاجلةº مضيفا، خلال حلوله ضيفا على برنامج “الماتش” مساء الأحد الماضي على قناة (ميدي آن تي في)، أنه سيتم العمل على تجاوز الفراغ الحالي إما بأن يتحمل المكتب الجامعي القديم مسؤوليته ويواصل عمله أو عن طريق اعتماد لجنة مؤقتة لتسيير شؤون كرة القدم. – وصل عدد الآبار التي جرى حفرها خلال هذه السنة 11 بئرا، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ التنقيب عن النفط في المغربº وعبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن، يتوقع حفر 20 بئرا في سنة 2014.

* الصحراء المغربية:

– كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، يقول إن “جلالة الملك وفر سبل الانخراط في العصر الحديث بنظام دستوري قوي”º داعيا البرلمانيين، خلال افتتاح الندوة الدولية حول موضوع “50 سنة من العمل البرلمان في المغرب وتطور الممارسة البرلمانية في العالم”، أمس الإثنين بالرباط، إلى الإيمان بكونية الفكرة الديموقراطية وأفقها الإنساني الرحب.

* رسالة الأمة:
– نساء يطالبن حكومة ابن كيران بوضع قانون شامل للقضاء على العنف.. فقد طالبت العديد من النساء خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمها أول أمس الأحد أمام مقر البرلمان حكومة ابن كيران بوضع قانون إطار شامل للقضاء على العنف ضد النساء. ورددت المحتجات شعارات تنادي بضمان حقوق المرأة المغربية، مع وضع حد لإفلات مقترفي العنف ضد النساء من العقاب، ووضع حد للاغتصاب وزواج القاصرات والتحرش الجنسي ضد النساء. * بيان اليوم:

– عمر عزيمان يدعو إلى التعبئة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.. ففي أول خروج إعلامي له، دعا الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للتعليم أمس الاثنين، عبر الموقع الالكتروني الجديد للمجلس، إلى التعبئة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية، معتبرا المشاركة الواسعة في التفكير والعمل لإعادة النظر في الفلسفة الناظمة للمنظومة التربوية ولآليات اشتغالها نهجا سليما لانخراط كل الأطراف المعنية وتحملها المسؤولية، كل من موقعه، داخل هذا النسق.

* ليبيراسيون:

– محمد لمين ولد البوهالي يأمر بإطلاق النار على الصحراويين الراغبين في مغادرة المخيمات.. فحسب قناة العيون الجهوية فإن ميليشيات “البوليساريو” التي يديرها ولد البوهالي تتعقب الصحراويين الراغبين في الالتحاق بموريتانيا، بوصفه الحل الوحيد لمغادرة المخيمات، وذلك من أجل إرجاعهم أوالقضاء عليهم في حال رفضهم العودة. – مشروع قانون المالية سيمضي جيئة وذهابا بين غرفتي البرلمان.. فبعد أن تمت المصادقة عليه، الأربعاء الماضي بمجلس النواب، حل مشروع قانون المالية 2014 بمجلس المستشارين من أجل المناقشة والتصويت، ولاشك في أنه سيعود مرة في الاتجاه المعاكس بعد التعديلº حيث قال محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، إن “عودة مشروع قانون المالية إلى الغرفة الأولى محتوم في غياب إمكانية التصويت عليه بالأغلبية”. وبالإضافة إلى ذلك فإن العدد الكبير من التعديلات التي ستطرحها فرق الأغلبية ستقود إلى النتيجة ذاتها.

* لوبنيون:

– تدريس الأمازيغية: حصيلة محبطة. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أكدت أمام نواب الأمة، على لسان وزيرها، الشكوك التي سبق أن عبر عنها المراقبون من أن الحكومة لا تمتلك استراتيجية واضحة في ما يتعلق بتدريس اللغات بشكل عام، والأمازيغية بوجه خاص، حيث إن التقييم الكمي والأرقام المقدمة لا تعكس بدقة المحتوى والإضافات النوعية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– إخفاق أنظمة التقاعد.. الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة نظم، يوم الجمعة الماضي، ندوة حول “إشكالية التقاعد وتحديات الإصلاح”. والهدف من وراء تنظيم هذه الندوة، التي تندرج في إطار النقاش الدائر حول إصلاح أنظمة التقاعد، يكمن في تسليط المزيد من الضوء على وضعية صناديق التقاعد وأسباب إخفاقها والوسائل الكفيلة بإعادة التوازن إليها. – الدار البيضاء: مخطط جديد للسير في مدينة الدار البيضاء يرى النور في القريب العاجل. المخطط الذي أعدته السلطة المنظمة للتنقلات الحضرية يروم تطوير عرض وسائل النقل العمومية ذات الجودة تمكن من تقليل استعمال السيارات الشخصية.

* أوجوردوي لوماروك:

– رسالة ملكية قوية بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس البرلمان. جلالة الملك محمد السادس أكد، في الرسالة التي وجهها إلى البرلمان أمس الاثنين بمناسبة تخليد الذكرى الخمسين لإحداث البرلمان في المغرب، أن البرلمان مدعو إلى أن يعمل على تحديث أساليب وطرق عمله، ليكون أكثر فاعلية في تنظيمه وأكثر نجاعة في القيام بهمامه التشريعية والرقابية وفي مجال تقييم السياسات العمومية. – حزب العدالة والتنمية يعقد مؤتمره الوطني، الأول بعد التعديل الحكومي، في دجنبر المقبل. وأعضاء الأمانة للحزب عقدوا يوم السبت الماضي اجتماعهم الأسبوعي وتداولوا بشأن قضايا عديدة، من قبيل سفر عبد الإله بن كيران إلى الكويت حيث مثل جلالة الملك محمد السادس في القمة العربية الإفريقية والتطورات الأخيرة على الساحة الوطنية.

* البيان:

– الصيد البحري: إسبانيا ترغب في مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب في دجنبر المقبل.. حيث عبر وزير الفلاحة والتغذية والبيئة الإسباني ميغيل أرياس كانيتي، أمس الإثنين، عن أمله في مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد البحري الذي وقع مع المغرب في يوليوز الماضي، وذلك خلال حلوله ضيفا على منتدى اقتصادي نظمته صحيفة (إل إيكونوميستا).

* ليكونوميست:

– السيارات الفاخرة : موجة صدمة بعد الضريبة. في ظل العجز عن تقديم حلول هيكلية لمشاكل التمويل في ميزانية الدولة، فإن مشروع التضريب على السيارات الفاخرة الذي صودق عليه في مشروع قانون المالية 2014، والمرتقب أن يدخل حيز التنفيذ في فاتح يناير القادم، يدخل في نطاق “التدابير الضريبية الصغيرة” التي لن تمر دون أن يكون لها تأثير على سوق السيارات.

* البيان:

– البرلمان يحتفي بالذكرى الخمسين لتأسيسه: مكانة متميزة في البناء المؤسساتي المغربي. الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس البرلمان تميز بالرسالة الملكية التي أبرزت هذه اللحظة التاريخية من التطور السياسي والتشريعي للمغرب. – اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء.. النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية رشيدة الطاهري طالبت بإقرار رؤية واضحة ورفضت أن يختزل مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء في مجرد “قطع يتم تجميعها”. وترى النائبة البرلمانية أن هذا القانون ينبغي أن يكون مصحوبا بحملة تحسيسية، على أن ينظر إليه بوصفه نصا قانونيا يحمي المواطنين والمواطنات، لا باعتباره نصا يجرم العنف ضد النساء فحسب.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.