Your Content Here
اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:26 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 7 نوفمبر 2013 - 3:12 مساءً

عرض لأبرز ما تضمنته صحف اليوم

فري ريف : و م ع

عرض لأبرز مضامين صحف اليوم الخميس .

* المساء:

 

– الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تطلق النار على وزير التعليم وتتوعده بالتصعيد…وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار وجد نفسه في مواجهة مع الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابية ل (البيجيدي) الذي يقود الحكومة. وبيان للنقابة اعتبر قرار بلمختار بمنع بعض الاساتذة من اجتياز الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية للتكوين مخالفة صريحة للقوانين الجاري بها العمل وعبر عن استغرابه لازدواجية المعايير في بعض مصالح الوزارة.

 

– دعيديعة يتهم بن كيران ب “إخضاع وإضعاف” البرلمان. ففي حديث خاص للجريدة شن محمد دعيديعة رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين هجوما حادا على رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران متهما إياه ب “السعي لإخضاع المؤسسة التشريعية وإضعافها مستدلا في ذلك بتعطيل مجموعة من مقترحات القوانين و “السطو” على القانون المتعلق بلجن تقصي الحقائق.

 

– “فيش رايتنغ” تحافظ على التصنيف الائتماني السيادي للمغرب… فقد أكدت الوكالة الدولية للتصنيف المالي “فيش رايتنغ” أن المغرب حافظ على تصنيفه الائتماني السيادي على المدى الطويل بالنسبة للسندات والتعاملات بالعملة الأجنبية والمحلية في درجة (بي بي ناقص) ودرجة (بي بي بي) على التوالي مع تسجيل آفاق مستقرة بالنسبة للمستقبل.

 

– أرميل يعلن الحرب على البؤر الإجرامية في مختلف المدن. مصادر مطلعة أفادت بأن الإدارة العامة للأمن الوطني شرعت في تنفيذ استراتيجية أمنية جديدة لمحاربة النقط السوداء التي تسجل مستويات جريمة مرتفعة بعدد من المدن تنفذها فرق أمنية مختلطة من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والفرقة المركزية للأمن العمومي بتنسيق مع عناصر الشرطة القضائية للمدن المعنية.

 

أخبار اليوم المغربية:

 

– نواب برلمانيون حذروا من التقشف في الأمن وطالبوا بتعزيزه بمزيد من القوات. النواب البرلمانيون الذين تدخلوا خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية طالبوا بعدم المساس بالاعتمادات المالية المخصصة للأجهزة الأمنية في إطار سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة .النواب استنكروا تقليص عدد المناصب المالية المخصصة لوزارة الداخلية معتبرين أن المؤسسات الأمنية تحتاج إلى تعزيز صفوفها بمزيد من القوات.

 

– صيادلة يقاضون الوردي أمام المحكمة الإدارية وآخرون يرحبون بمقترحاته. يبدو أن الصراع بين الصيادلة ووزير الصحة الذي انتقل منذ أسابيع إلى العلن، مرشح للمزيد من التصعيد إقدام الحسين الوردي على حل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب ولجوء عدد من مهنيي القطاع للقضاء الإداري للحسم في هذا النزاع.

 

* الصباح:

 

– البرلمان الأوربي يتجه نحو المصادقة على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب. البرلمانيون المغاربة الأعضاء في اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية المشتركة نجحوا في تبديد مجموعة من الادعاءات التي تروج لها اللوبيات المعادية للمغرب التي تخدم مزاعم “البوليساريو”.

 

الخبر:

 

– الرميد يعقد لقاءات سرية مع بعض القضاة لتقديم ردود سرية على مشروعه. فقد عقد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد لقاءات سرية مع بعض القضاة من نادي قضاة المغرب بشأن مشروع النظام الأساسي للقضاة والذي طعن فيه المجلس الوطني للنادي. مصادر تكشف أن الرميد يحاول استغلال التباين داخل النادي بشأن هذا النظام من خلال دعوة عدد من القضاة للرد عليه في أجل لا يتعدى 15 يوما.

 

– النواب يدعون إلى فتح نقاش عمومي بخصوص 75 صندوق حسابات خصوصية. طرح عدد من النواب من الأغلبية والمعارضة على السواء إشكالية استفادة المواطنين من صناديق الحسابات الخصوصية التي لم تكن محط مناقشة في الولايات التشريعية السابقة رغم الملايير التي تضخ فيها والتي تشكل ميزانية موازية حيث تم احصاء ما يقرب من 75 صندوقا خاصا.

 

– دراسة تتوقع دخول المغرب نادي 20 أكبر منتج للسيارات بالعالم. توقعت دراسة صادرة عن مكتب الدراسات البريطاني (ذطأ) دخول المغرب نادي كبار منتجي السيارات بالعالم في أفق العام 2017 (20 اكبر منتج). الدراسة صنفت المملكة في الرتبة 31 عالميا حاليا من حيث تجميع السيارات من خلال إنتاج 190 الف سيارة سنة 2012.

 

* رسالة الأمة:

 

– خيرات يهاجم وزارة الداخلية في عهد امحند العنصر ويطالب خلفه محمد حصاد بمحاربة عصابات الانتخابات… هاجم البرلماني الاشتراكي عبد الهادي خيرات الاثنين المنصرم بمجلس النواب وزارة الداخلية في نسختها الأولى والتي كان يرأسها امحند العنصر وانتقد تدبيرها للانتخابات الجزئية الأخيرة. خيرات قال موجها الكلام لوزير الداخلية الحالي إنه لم يعد مسموحا في ظل الدستور الجديد استعمال المال في الانتخابات واستمرار العمل بالأساليب الإجرامية التي تؤثر على السير العادي للاستحقاقات

 

العاصمة بوست:

 

– صراع بين الوردي وطلبة الطب حول المناصب المالية ومباراة التخصص…الخريجون والأطباء ينتقدون احتساب مناصب الاطباء المقيمين ضمن مجموع المناصب المالية والوزير الوصي يقول إنه لم يطبق سوى الاتفاق السابق بين الوزارة والنقابات والقاضي بإدماج الأطباء المقيمين ضمن سلك الوظيفة العمومية

 

* الصحراء المغربية

 

– الدورة الأولى لقافلة المسيرة الخضراء انطلقت صباح أمس الأربعاء من مراكش نحو العيون. 160 مشاركا يحملون الأعلام الوطنية وصور جلالة الملك والقرآن الكريم في هذه الدورة التي تنظمها الجمعية المغربية لرياضة السيارات، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لسباق السيارات بمناسبة تخليد الذكرى 38 للمسيرة الخضراء.

 

* النهار المغربية:

 

– زيادة مفاجئة في ثمن الدقيق الممتاز وخصاص مهول في مخزون الحبوب. أثمنة الدقيق الممتاز الذي يستعمله أرباب المخابز في صناعة الخبز العادي سجلت زيادة مفاجئة هي الأولى من نوعها منذ عدة سنوات. الزيادة أثارت جملة من التخوفات من كونها سترفع مباشرة ثمن بيع الخبز للعموم مما يهدد القدرة الشرائية للمواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين يعتبرون الأكثر استهلاكا لهذه المادة.

 

– إتمام صفقة بيع حصة “فيفاندي” في اتصالات المغرب في يناير 2014 مصدر موثوق أكد أن عملية بيع حصة “فيفاندي” الفرنسية في اتصالات المغرب ستتم في الأسبوع الأول من شهر يناير المقبل بعد الانتهاء من تنفيد اتفاقية المساهمين مع المغرب والموافقات المتعلقة بالمنافسة والموافقات التنظيمية داخل المغرب وخارجه في الدول التي تعمل فيها اتصالات المغرب بمنطقة دول الصحراء جنوب الساحل.

 

* العلم:

 

علي نجاب، رئيس لجنة تنسيق الأسرى السابق لحرب استكمال الوحدة الترابية قال، في تصريح للجريدة، على هامش الوقفة التي نظموها أمس الأربعاء بالرباط، “إن هذه الوقفة هي تذكير للرئيس الجزائري بأن 2300 أسير مغربي عذبوا على التراب الجزائري في تندوف من طرف “البوليساريو” أمام ضباط مخابرات الجزائر، وهي تذكير أيضا للرئيس الجزائري بأن 46 أسيرا مغربيا دفنت جثتهم في الأراضي الجزائرية وما زال رفاتهم إلى حدود الآن قرب تندوف”.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– النقابة الوطنية للتعليم ترفض تصريف الحكومة للأزمة الاقتصادية على حساب الشغيلة، مطالبة، في بلاغ، بتوفير العدد الكافي من الموارد البشرية لقطاعي التربية والتكوين والتعليم الجامعي لتأمين الشروط لنجاح إصلاح حقيقي للمنظومة التربوية.

 

* التجديد:

 

– البرلمان الأوروبي يقترب من المصادقة على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب .. فقد صادقت لجنة التنمية بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الثلاثاء، على تقرير أعده البرلماني الروماني كريستيان دان بيدا بخصوص الصيد البحري. وأصت اللجنة البرلمان الأوروبي بالمصادقة على بروتوكول الصيد البحري الجديد الذي وقعه المغرب والاتحاد الأوروبي في يوليوز الماضي.

 

* صحيفة الناس:

 

– في تطور مفاجئ للنقاش الدائر حول مسودة مشروعي القانون الأساسي للقضاة والقانون التنظيمي للمجلس الأعلى للقضاء، دعت الجمعيات المهنية للقضاة إلى عقد اجتماع تنسيقي ثان بينهما يوم الجمعة، أطلق عليه بعض القضاة اسم “جمعة الحسم” لوضع الصياغة النهائية الموحدة لمسودة المشروع، بعد استشارة هياكل الجمعيات المهنية القضائية.

 

– حزب التقدم والاشتراكية في “خلوة” لفهم “التحالف” مع حزب إسلامي.. إذ عقد الحزب أمس الأربعاء خلوة لأعضاء الديوان السياسي في مدينة الرباط. ومصدر مطلع ذكر أن هذه الخلوة أملتها الانتقادات التي وجهت إلى الحزب ذي المرجعية الشيوعية، على خلفية تقاربه مع حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية، مضيفا أن هذه الخلوة هو إيجاد الأجوبة المناسبة لهذا التقارب بين حزبين بمرجعيتين مختلفتين.

 

*لوبنيون:

 

– المغرب والساحل…المغرب يحتضن في 14 نونبر الجاري مؤتمرا إقليميا حول تعزيز أمن الحدود بين بلدان الساحل والمغرب العربي. المؤتمر يروم تعزيز الأمن على الحدود بين دول الساحل والمغرب العربي والتصدي لتحدي الإرهاب الذي تواجهه بلدان المنطقة

 

-حزب الاستقلال يعتبر مشروع قانون المالية لسنة 2014 كارثيا على غرار حكومة بن كيران .. فخلال لقاء للمجموعة البرلمانية لحزب الميزان قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، إن النقاشات داخل لجنة المالية كشفت أن مشروع قانون المالية كان كل همه أن تحترم الآجال القانونية والدستورية مع أنه لا يتضمن أي تدابير إصلاحية، فيما اعتبر محمد الانصاري، رئيس الفريق بمجلس المستشارين، أن التنسيق والتشاور بين حزبه وباقي مكونات المعارضة سيستمر من أجل التقدم بالاقتراحات اللازمة التي تصب في مصلحة البلاد.

 

* ليبيراسيون:

 

– وزير الداخلية الجديد يعد بجهاز شرطة اكثر احترافية . .فقد قال محمد حصاد، في اجتماع بمجلس النواب، إن عهد التدخلات العنيفة لقوات حفظ النظام ضد المحتجين والمتظاهرين قد ولى وأصبح جزء من الماضي .

 

– النقابة الوطنية للتعليم تلتزم بالدفاع عن المدرسة العمومية … إذ عبرت بمناسبة افتتاح مجلسها الوطني بالدار البيضاء الأحد المنصرم عن استعدادها للانخراط الحقيقي في الجهود الوطنية لإصلاح قطاع التعليم وأبرزت أن الإصلاح المنشود يجب أن يتجاوب مع حاجيات القطاع في أداء وظيفته للمساهمة في تنمية البلاد.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

– المغرب يتولى رئاسة منظمة اتفاقية حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة. الإعلان عن هذا القرار تم خلال اليوم الأول من فعاليات المؤتمر الخامس للأطراف الموقعة على الاتفاقية الذي تحتضنه مدينة طنجة. وسيتولى المغرب حتى نونبر 2017 ، في شخص زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري، رئاسة المنظمة التي تروم أساسا الحد من الأخطار التي تهدد الثدييات البحرية عبر زيادة المعرفة حول هذه الثدييات وواقع هذه الاحياء المائية وتعزيز القدرات وبرامج المعلومات.

 

*ليكونوميست:

 

– قطاعا البناء والأشغال العمومية والصناعة: تراجع كبير في إحداث مناصب الشغل.. فخلال الفصل الثالث من السنة الجارية، فقد القطاعان 81 ألف منصب شغل. يأتي ذلك فيما تراجع معدل البطالة ب 0,3 نقطة على الصعيد الوطني ليستقر في 9,1 في المئة بفضل انتعاش القطاع الفلاحي.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– على الرغم من إحداث 140 ألف منصب شغل جديد إلى متم شتنبر، لا يزال ثمة أكثر من مليون عاطل.. ومعدل البطالة سجل تراجعا بÜ 0,3 نقطة إذ انتقل من 9,4 في المئة إلى 9,1 في المئة: في الوسط الحضري استقر المعدل في 14 في المئة، فيما تراجع في الوسط القروي إلى 3,7 في المئة.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.