Your Content Here
اليوم الخميس 6 أغسطس 2020 - 12:46 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 3 أكتوبر 2013 - 10:50 صباحًا

Unesco.Rif يصدر بيان بشأن الهدم والتخريب الذي تتعرض له محكمة مولاي موحند بتمسمان‎

بيان 

بشأن الهدم والتخريب الذي تتعرض له محكمة مولاي موحند بتمسمان

 

في إطار رصد وتتبع نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف، لمختلف الاحداث المتعلقة بالشأن الثقافي والتاريخي بالريف، وبناء على التقرير والمراسلة التي توصلنا بها من طرف جمعية أدهار أوبران بتمسمان يوم 01/10/2013، المتعلقة بالتخريب والهدم والحفر الذي تتعرض له محكمة مولاي موحند المتموقعة في المكان المسمى أفراس، دوار أخشاب أمغار، جماعة بودينار قيادة تمسمان الدريوش، من طرف ورثة ح. ن وبإشراف فعلي يتولاه السيد م.ق.

ووفق معطيات حصل عليها نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف فإن البناية التاريخية السالف الذكر، تعد من المؤسسات التي}..شرع مولاي موحند في سياسة تأسيس المحاكم الريفية لأجل تحكيم ما كان يسمى ب (الشرع) أي القانون وبالتالي القضاء على قانون الثأر و الانتقام الذي كان سائدا بين تناحر القبائل الريفية و من ثم إحلال الوئام بعدما أصبحت المحاكم تقوم بدورها في القضاء و لم يعد الفرد هو الذي يأخذ حقه بيده عن طريق الثار و الانتقام، و مازالت أثار محاكم مولاي موحند صامدة إلى حد اليوم منها أثار محكمة في مدينة الشاون و محكمة مولاي موحند في (اغبار) بقبيلة أيث وريسش و محكمة مولاي موحند في (افراس) بتمسمان.. ونظر في شؤون العدل قاضي القضاة كان مقره في المحكمة العامة في أجدير و قد قام بدور المدعي العام و ترأس الجلسات.. {

إننا في نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف، نطالب السلطات الاقليمية في شخص عامل إقليم دريوش التدخل الفوري لوضع حد لأعمال الهدم والحفر الذي يطال البناية والإبقاء على معالمها التاريخية و وزخارفها الاصلية.

كما نطالب المجلس الجماعي لجماعة بودينار إدرج هذه المعلمة التاريخية، وباقي المعالم الاخرى المتواجدة بتراب الجماعة كـ: موقع دهارأبران، السجن الإسباني بدوار إغشامن، والموقع ” تشا ” الفنيقي الذي يعود الى القرن السابع قبل الميلاد،ضمن المينوغرافية التي تم إنجازها سنة 2004، والتعجيل في ترميمها وإعادة الاعتبار لها بناء على مشروع ميزانية ترميم المواقع الاثرية.

كما نناشد كل المهتمين والفعاليات المدنية والحقوقية، ذات الاهتمام المشترك بالشأن الثقافي، وكذا القطاعات الوصية والمعنية، بالتدخل العاجل لصيانة الذاكرة الجماعية و مواقعها من عبث العابثين، ووفاءا لإرواح شهداء التحرير بهذه المنطقة الغالية، بقيادة زعيم التحرر العالمي محمد بن عبد الكريم الخطابي.

توقيع رئيس النادي

أشرف بلعلي

01 SAMSUNG SAMSUNG 06 08 1256
أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.