Your Content Here
اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 10:24 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 8:19 صباحًا

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب : ما تعرض له أنوزلا هو إعتقال تعسفي منافي للمواثيق الدولية و نطالب بإلإفراج عنه فورا

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي
إعتبر منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب توقيف الصحفي علي أنوزلا إعتقالا تعسفيا و إجراءً يتعارض كليا مع القوانين المعمول بها و المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان ، بما فيها تلك المتعلقة بالنشر و التعبير ، و التي سبق للمغرب أن صادق عليها ،

و جاء في بيان موقع بإسم المنسق العام للمنتدى ع.الوهاب تدموري ، توصلنا في فري ريف بنسخة منه ، أن المنتدى يستغرب إعتقال الصحفي علي أنوزلا بعد نشره لمادة إخبارية تم تداولها في مختلف وسائل الإعلام ، و هو ما يبرهن أن الأمر يتعلق بنية مبيتة تستهدف الإعلام الحر بالمغرب و تسعى للتضييق عليه ، و هو مسلسل ممنهج يستهدف الصحافة الحرة و نصب الفخاخ للإيقاع بممارسيها ، يضيف البيان .

و قد ناشد المنتدى الدولة الإفراج الفوري عن الصحفي علي أنوزلا و ضمان كافة حقوقه ، كما طالب بضرورة إحترام الحقوق المرتبطة بممارسة الصحافة و التعبير و النشر .

ذات التنظيم الحقوقي الذي يشتغل بالخصوص على قضايا الريف الكبير عبر عن إستغرابه لموقف النقابة الوطنية للصحافة و معها بعض الأحزاب و المؤسسات الصحافية التي سارعت للتهجم على موقع “لكم” و على مديره المعتقل علي أنوزلا .

 

نص البيان :
منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب – التنسيقية العامة – – طنجة في 18-09-2013

بيان إدانة ضد الاعتقال التعسفي للصحفي علي أنوزلا

إن التنسيقية العامة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ، و هي تتابع باستغراب شديد الاعتقال التعسفي الذي طال الصحفي الحر علي أنوزلا ، على هامش إحالته على معلومة تداولتها أغلب وسائل الإعلام الالكترونية و الصحافة المكتوبة الدولية ، و في انضباط تام مع مهام رجل الإعلام في بحثه عن الأخبار و متابعة المشاكل المتداولة و كشف الستار عن ما هو متداول جهرا في القضايا المتصلة بالناس و الجماهير و تكييف كل ذلك ، فعلا إجراميا يدخل في خانة القوانين الأكثر إجحافا و تجريما و إجهازا على حقوق الإنسان و حرياته العامة – قوانين الإرهاب – و ظهائر كل ما من شأنه البائدة و إذ تذكر بالسياق العام لهذا الاعتقال التعسفي الذي يأتي في ظل استكمال المسلسل المنهجي المخزني المستهدف لحرية الصحافة و الإعلام و نصب الفخاخ الوهمية للإيقاع بممارسيها و اعتبارا منها ، كون ما تقوم به الدولة المغربية ، في شخص مؤسسة النيابة العامة في متابعاتها الجنائية و تكييفاتها التجريمية لرجالات الصحافة و الإعلام الحر و المستقل ، تكييفا لا يستقيم و روح القانون و قواعد المحاكمة العادلة ، يعتبر تنصلا و استخفافا بالمواثيق و العهود الدولية التي التزمت باحترامها الدولة المغربية ، سيما المادة 19 من الميثاق العالمي لحقوق الانسان ، الكافل لحرية جمع و استقبال و نشر المعلومات و الأفكار ، عبر مختلف وسائل الإعلام المختلفة بغض النظر عن طبيعة الحدود القائمة فإنها تعلن عن الآتي :

– تندديها الشديد بهذا الاعتقال التعسفي للصحفي علي أنوزلا و معها ، التنديد بكل المضايقات و الإجراءات القمعية التي تطال جسم الصحافة و الإعلام الحر و المستقل في أداء مهامه

– مناشدتها للدولة المغربية الإفراج الفوري عن الصحفي علي أنوزلا و ضمان كافة حقوقه اتجاه الجهات الاتهامية و القضائية .

– مناشدتها للدولة المغربية لوقف هذi التراجيديا الحقوقية ، التي تعبث بالحقوق الأساسية المعترف بها دوليا و الملتزم بها رسميا لصالح رجال الصحافة و الإعلام في حماية مصادرهم السرية – إن وجدت – و الخاصة بالمعلومات و حقهم في نشرها انسجاما و احتراما لروح تصريحات مؤتمر الصحف الدولي الستين المنعقد بكيب تاون جنوب إفريقيا يونيو 2007.

– ارتيابه الشديد لموقف النقابة الوطنية للصحافة و معها باقي الجهات الاتهامية الحزبية أو الصحافية ، المنساقة وراء الأطروحات الرسمية في تخوين و تجريم مهام الصحافة و الإعلام الحر و المستقل ، كشكل من أشكال حرمان المواطنين من حقهم في الحصول على المعلومة .

عن التنسيقية العامة : عبد الوهاب تدمري/المنسق العام للمنتدى

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.