Your Content Here
اليوم السبت 6 يونيو 2020 - 11:34 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 9:28 مساءً

قيادي بمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب : إحتمال وجود جهات قدمتنا كإنفصاليين ربما هو سبب رفض طلبنا من أجل المشاركة في حفل الإنسانية

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

أقدمت مؤخرا اللجنة المنظمة لحفل الإنسانية في العاصمة الفرنسية باريس على رفض طلب تقدم به منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب من أجل المشاركة في التظاهرة بشكل رسمي عبر إمتلاك رواق خاص ، و قد أثار هذا الموضوع نقاشا بين بعض المكونات الحقوقية بالريف ، خصوصا و أن المنتدى كان عازما على التركيز في مشاركته بهذه التظاهرة على ملف المعتقلين السياسيين بالمغرب ، خصوصا معتقلي الحراك الإحتجاجي بالريف ، و كذا إستحضار الذكرى الخمسينية لرحيل قائد المقاومة الريفية محمد بن عبدالكريم الخطابي ،

المعطيات التي تحصلت عليها فري ريف تفيد أن المنتدى بأوربا تقدم بطلب رسمي شهر يونيو الماضي من أجل حجز رواق (خيمة) بالتظاهرة التي تقام كل سنة في شهر سبتمبر ، و قد تم قبول الطلب من أجل دراسته في بادئ الأمر ، لكن اللجنة المكلفة بالطلبات لم ترد على طلب المنتدى طيلة فترة الإستعدادات ، ليأتي الرد أياما معدودة قبيل بداية “الحفل” ، و بالضبط يوم 3 سبتمبر ،  حيث تم إخبار مقدمي الطلب أنه لم يعد يوجد مكان شاغر لحجزه هذه السنة ، و هو ما يعني رفض الطلب .

و في إتصال لفري ريف بأحد نشطاء المنتدى البارزين ، أكد أن رد اللجنة غير مقنع و يستلزم التوضيح من طرف المعنيين بالأمر ، و أضاف أنه ربما هناك من تدخل على الخط (التلميح لجهات معينة) ليقدم نشطاء المنتدى كإنفصاليين و متعصبين ، خصوصا و أن برنامج المشاركة في التظاهرة كان يتضمن التطرق للتجربة التحررية للخطابي و مرحلة تأسيس الجمهورية الريفية و كذا التركيز على ملف المعتقلين السياسيين بالمغرب ، خاصة معتقلي إحتجاجات الريف ،

ذات المتحدث لفري ريف أكد أنهم في المنتدى سيتابعون الأمر بعد نهاية تظاهرة “حفل الإنسانية” و سيطالبون اللجنة المنظمة بتوضيحات مقنعة .

يشار إلى أن هذا الحفل يعرف مشاركة بعض الإطارات السياسية و الحقوقية المغربية ، و هي :

-حزب التقدم و الاشتراكية

-النهج الديموقراطي

-اليسار الاشتراكي الموحد

-الجمعية المغربية لحقوق الانسان

-جمعية مغربية مكونة من صحراويي الداخل (فيهم بعض المحسوبين عن البوليزاريو)

و حجز خيمة بمحيط التظاهرة من أجل تشكيل رواق خاص يكون بعد تقديم طلب مسبق و أداء المستحقات ، بعد قبول الطلب ، وفق التسعيرة التي تحددها اللجنة المنظمة .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.