Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 3:34 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 1:29 مساءً

“إقصاء تلاميذ إقليم الحسيمة من ولوج كلية العلوم و التقنيات بالحسيمة FST” هكذاَ تمّ عنونة مقال إخباري في إحدى المواقع الإلكترونية تم تمرير من خلاله مُغالطات للرأي العام وَخلق توتر بين الطلبة الآفاقيين وَ طلبة الحسيمة .

فري ريف: سمية اليوسفي

“اقصاء تلاميذ اقليم الحسيمة من ولوج كلية العلوم و التقنيات بالحسيمة FST” هكذاَ تمّ عنونة مقال اخباري في إحدى المواقع الإلكترونية تم تمرير من خلاله مُغالطات للرأي العام وَخلق توتر بين الطلبة الآفاقيين وَ طلبة الحسيمة .
..لهذا وجبَ توضيح ما يلي :
الدخول لـكليات العلوم والتقنيات لا يتمّ وفقَ التقسيم الجُغرافي وانمّا وفقَ الإستحقاق ، فعملية الإنتقاء لا تنظر إلى مدينتك ولا إلى هويتك وإنمّا إلى معدلك .
كليات العلوم والتقنيات المُوزّعة بينَ ثمانِ مدن مغربية : طنجة–الحسيمة–فاس–الراشيدية–بني ملال–سطات–المحمدية–مراكش- مفتوحة في وجه طلبة المغرب بكامله وَ ليسَ من قانونهاَ إعطاء الأولوية للطلبة المتواجدين في المدينة التي تتواجد فيهاَ الكلّية !! ولاَ شرطاً ولاَ الزاماً ، والمذكّرة الوزارية الخاصة بكليات العلوم والتقنيات واااضحة جدّاً ( غيّ اللّي مَبغاش يَقْراَ ) .
فعيبُ أن نقول :” تهميش أبناء اقليم الحسيمة من الولوج اليها رغم توفرهم على معادلات حسنة ” ..! بأي معيار يُقال هذا الكلام ويزرع الحقد ما بين أبناء الوطن الحبيب ، كن -ريفي- كن – وجدي- كن -تازي- .. لا يهمّ ! ، الأهم هو ما حصّلته في نتائج الباكالورياَ ، كن ابنَ الحُسيمة واحصل علىَ 14 لـكن ان كانَ هناك ابن تازة حصل على 15 فهو أولى منك يا ابن الحسيمة في كلية العلوم والتقنيات المتواجدة في مدينتك .
لا أعتقد أنّه يوجد قانون واضح كالقانون المتعلق بكليات العلوم والتّقنيات ، طريقة احتساب المُعدّل للإنتقاء وَاضحة ، وَ طريقة الولوج عبر اللوائح الرئيسية والانتظارية و الوقت المُحدد وَ حتى الغياب ، واضحة ومُفصلة بالتّفصيل المُدَقق ، لذاَ لا داعي لـزرع الفتنة بينَ الطلبة فكُلٌ بماَ حصد .
وَ لاَ وجود لإقصاء ما دامَ هناك أسماء عديدة من الحسيمة سجّلت في الكليّة وان كانَ عددها قليل فَلأن هناك من أحق منهاَ بالولوج لـهذه الكليّة ، واذا تحدّثناَ عن أسر معوزة لا تستطيع أن تغطي لأبنائها مصاريف الدّراسة خارج الاقليم فهذا مشكل يُطرح في كل ربوع الوطن وليس في الحسيمة فقط والحل لا يكمن أن نجعل الولوج للكلية خاصاً بأبناء الإقليم !!
أمّا عدد الطّلبة لـهذا العام فمنذ العام الماضي أعلنَ أنّه سيُقلّص العدد لـ 180 مقعد فقط نظراً لعدم اكتمال بناية الكلّية والإقتصار على الدّراسة في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وتمّ توقيف التسجيل بشكل مؤقت عندَ 120 معَ احتمال فتحه من جديد يوم الإثنين المُقبل ( 16-09-2013) لـيكتمل العدد المُسطّر 180 وفي حالة تمّ الإكتفاء بـِ 120 فالطلبة داخل الكلّية أدرى بشؤونهم فحتّى العام الماضي تمّ توقيف العدد عند 120 فقط لـيتدخّل الطلبة ويُضاعفوا العدد لـِ 240 .

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 6 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 2
    salwa says:

    مع كل احتراماتي لاخت التي كتبت الموضوع لكن دعوني اقول رائي انا لا اتفق معك نهائيااااا نحن هنا في الحسيمة ليس لدينا مدارس الفتاة تحصل على الباكالوريا ويمنعوها والديها من الخروج لدراسة يا اختي اذا لم نستفد نحن اولاد المنطقة المعروفين بتشدد يعني الفتاة لا حل لها اما الدراسة في المنطقة او لا دراسة بعد ذالك انت شخصيا لماذا اخترت الدراسة بالكلية الجواب اكيييد لان الكلية هنا في الحسيمة عكس وجدة اليس كذالك اذن قدروا ظروف البنات الاخروات ولعلمك ثم علمك هناك فتيات حصلوا على معدلات كبيررررة رغم ذالك تم اقصاءهم لا نتظروا الى احوالكم فقط انظروا الى احوال الناس كلها يا اختي المجتمع الريفي يعاني يعاني من التهميش لا مدراس ولا شيء وان كان هنا منصب سواء الشغل او الدراسة دائماااااا نجد القادمين من مناطق اخرى وكان المنطقة لا اصحاب كفاءات فيها والله والله لدينا اشخاص حاصلين على دكتوراه و اصحاب مستوى عالي نفس شيء طلابنا حصلوا على معدلات ولكن ولكن الاقصااااااااااااااااء بلا سبب واعتذر ولكن اتكلم بكل وضوحية هذه هي الحقيقة اما ما تقولين لا حقيقة فيه بل بينتي وجهة نظرك

  2. 3

    كلام *** فهل انت لا زلت تؤمنين بالنزاهة اجل نعرف ان دلك عن طريق المعدل المحصل علية لكن ما ادلراك انت ان عملية لانتقاء فيها نزاهة فالكل يعرف ان الامر بيدهم سيقبلون ما يشساؤون وحتئ ان كان معدلك تحت المعدل لاكن ادا كنت فلان بن فلان نعم تفضل

  3. 4

    لم يبقى لصاحبة المقال سوى القول بان المحسوبية و الزبونية لم يبقى لها وجود في الوطن الحبيب ,فالكل يعرف مادا يقع في مؤسستك يا اختاه ولا تحاولي اخفاء الشمس يالغربال

  4. 5
    tamassinty says:

    عندما تسمع كلية العلوم و التقنيات تتخيل علوما دقيقة و تقنيات عالية

    لكن في حقيقة الامر تشبه إلى حد كثير كليات العلوم التي تفرخ الاف العاطلين

    المطلوب هو كليات الطب و الصيدلة و المدارس العليا للمهندسين وليس ENSAH التي يلجها الذين لم يتمكنوا من الولوج إلى الأقسام التحضيرية

  5. 6
    متتبع says:

    الذي يدافع عن حزب مثل حزب المصباح الحاكم بين قوسين لا اديولوجيا ولا تنظيميا لا يمكن أن يقر بغياب مبدأ تكافؤ الفرص بين شرائح الشعب لا في التعليم ولا في المجالات الأخرى…والغريب في الأمر أن العطار الذي يخلط من توابله من أجل اظهار البانورامية المعرفية والجدارة في امتلاك المعلومات من هنا وهناك عبر الثرثرة،قد غاب عنه المعطى الذي يفيد أن غياب المعدلات التي تسمح لطلبة الريف ولوج المدارس المعنية بالأمر هو في حد ذاته اقصاء جسيم للريف والريفيين سببه هو سياسة تفقير المنطقة وتصنيفها في قائمة المغرب الغير النافع وتغييب أبنائها من شروط التمدرس…فكفاكم من الجري وراء قالب الملح المخزني!!