Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 3:06 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 5:29 مساءً

تغطية حول تخليد الذكرى الخمسينية لعبد الكريم الخطابي بمدينة اونفيرس البلجيكية

اونفيرس/سعيد العمراني :

التزاما من تنسيقية منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ببلجيكا بجعل سنة 2013 سنة لتخليد الذكرى الخمسينية لرحيل محمد بن عبد الكريم الخطابي، زعيم المقاومة الريفية ضد الاحتلال، من طرف العديد المنظمات و الفعاليات الريفية المغربية، و إنزالا لقرارات و توصيات المؤتمر الأول لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب المنعقد باشاون في ابريل 2011، و وفاء من مناضلات و مناضلي المنتدى بالداخل و الخارج لروح عبد الكريم، و فكره، و تضحياته،  و القضايا التي قاتل، و نفي ثم استشهد من اجلها، نظمت تنسيقية بلجيكا لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا و  بتنسيق مع جمعية “معا في الطريق” الفلامانية، يوم  7 شتنبر 2013،  مهرجانا ثقافيا و إشعاعيا  بمدينة اونفيرس بالجهة الفلامانية ببلجيكا. تخلله  ندوات و معارض و موسيقى و كلمات.

استهل النشاط بكلمة افتتاحية رحب بها محمد الأحمدي، منسق المنتدى ببلجيكا بكل الضيوف محاضرين و فنانين و كتاب و فعاليات و جمهور. كما وقف عند دلالات تخليد خمسينية الخطابي لدى مناضلي و مناضلات المنتدى،  مذكرا بالأنشطة التي برمجها  المنتدى في الذكرى الخمسينية لرحيل زعيم الثورة الريفية،  باعتبار أن المنتدى مقبل في الشهور القليلة المقبلة على تنظيم ندوة هامة حول الغازات السامة التي تم قصف الريفيين بها في بداية العشرينات من القرن الماضي من طرف الجيشين الاسباني و الفرنسي الاستعماريين دون أن يحرك العالم ساكنا.

و بعد ذلك  فوض تنشيط الأمسية للصحافية نجاة ثاريفيشت و الفنان مصطفى اينيض مستعملين اللغات الامازيغية و العربية و الهولندية للتواصل مع الجمهور الحاضر.

بداية اللقاء كانت مع محمد أمين: مخرج سينمائي ريفي مقيم ببلجيكا تناول مضامين أفلامه و الحيثيات التي أعدها و الصعوبات التي اعترضت أعماله و جديدة الإبداعي. ثم بعده مباشرة  أعطيت الكلمة لكل من  الكاتبين مصطفى أعراب  مترجم كتاب علي الإدريسي ” عبد الكريم الخطابي: التاريخ المحاصر”، و “سييتسكي  دي بور” صاحبة كتاب “شعب عبد الكريم”، حيث أجابا معا على عدة أسئلة امحمد الوالي منشط الندوة. حول مضمون كتابيهما و فكر مولاي موحند و دلالات تخليد  الذكرى الخمسينية لمحمد بن عبد الكريم الخطابي.

 

تلاهما مباشرة الصحفي محمد امزيان، نجل قائد انتفاضة الريف لسنتي 58/59 ، حيث أجاب بدوره على عدة أسئلة حول تاريخ و فكر مولاي محند و حياة أبيه “ميس نرحاج سلام”،  و حيثيات اندلاع انتفاضة الريف 58/59، و موقفه من العديد من الكتب التي نشرت مؤخرا حول عبد الكريم الخطابي و خاصة  تلك التي نشرت بهولندا.

تلاها مباشرة أغاني الراب للمجموعة الشبابية “نومبوس”  المشكلة من أبناء الجيل الثاني و الثالث من مغاربة بلجيكا.

بعدها كان للجمهور لقاءا مع محمد على طبجي منسق المنتدى بالنيابة أجاب من خلاله  على الأسئلة المتعلقة بحيثيات تأسيس المنتدى وتطوره و مواقفه و  الجديد الذي أتى بها. وكذا تحالفاته و علاقاته و تصوره لحقوق الإنسان و الحدود الذي تفصله على السياسة و منظوره لمفهوم الاوطونميا و قضية المعتقلين السياسيين …الخ.

و بعده مباشرة  كانت هناك استراحة قصيرة، ثم كان للجمهور لقاءا مباشرا مع أغاني ملتزمة شارك فيه كل من نجيب امازيغ، حفيظ ثيفريراس، اثبيرن ناريف، حمو تايمس، و وهيب و فريد و بوجمعة اتواتون…الخ.

كما  تم عرض  فيلما وثائقيا حول محمد بن عبد الكريم الخطابي من انجاز مناضل المنتدى محند الغمزوري.

و للإشارة فقط،  فانه و لظروف صحية و التزامات علاجية فقد تخلف عن اللقاء المجاهد احمد المرابط الذي تمنى له الجميع الشفاء العاجل و طول العمر لمواصلة المعركة الكرامة معا حتى الانتصار. و بالناسبة فقد  تم تكريمه من طرف المنظمين و سلمت له هدية رمزية  كلف علي طبجي بإيصالها  له .Boujamaa izri wahib Photo 2 Photo Aarab Sterks Photo Ameziane + Photo Aynid Najat Photo Joumhour Photo Med Amine Photo Tabji Photo thifrérass Phto Najet sestskaForum Abdel Karim

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.