Your Content Here
اليوم الجمعة 10 يوليو 2020 - 5:29 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 26 أغسطس 2013 - 2:06 صباحًا

حملة تحسيسية للحفاظ على الماثر التاريخية بدوار أدوز – جماعة الرواضي

فري ريف : مراسلة خاصة

في إطار أنشطتها التحسيسية  الهادفة، نظمت جمعية ثيفاوين للتنمية المستديمة والبيئة السليمة،بجماعة الرواضي،إقليم الحسيمة مؤخرا  حملة تحسيسية للتعريف  بالمآثر التاريخية التي تزخر بها منطقة أدوزوالدواوير المجاورة لها لفائدة الساكنة المحلية .

 وقد اشتملت هذه الحملة التي كانت عبارة عن توزيع مطويات للتعريف بالمآثر التاريخية الضاربة في القدم، والتي وجب تسجيلها ضمن المآثر التاريخية للمملكة مع الدعوة إلى الحفاظ عليهاوإيلائها أهمية قصوى باعتبارها تشكل الموروث الثقافي والتاريخي لمنطقة أدوز، وذلك بعد تزايد عمليات التخريب التي تعرفها هذه الماثرالتاريخية بين الفينة والاخرى من طرف عصابات هدفها هو القضاء على ما تبقى من هذه المآثر ،  وما عملية التخريب الذي عرفها قبر الشيخ علي بن حسون مؤخرا إلا دليل واضح على مدى الإستهتار الذي ما يزال البعض يتعامل به مع الموروث التاريخي للمنطقة ،وما تلاها من استنكار شديد مما أجج غضب الساكنة على هذا الفعل الاجرامي ،هذا ما شجع الجمعية على القيام  بهذه المبادرة المحمودة من أجل رد الإعتبار لما تزخر به منطقة أدوز من مآثر تاريخية وتحسيس الساكنة بأهمية المحافظة عليها.

وفي هذا الصدد٬ طالب مصطفى حسوني عضو مكتب جمعية ثيفاوين من الجهات المعنية إلى رد الاعتبار لهذه المواقع الأثرية والتاريخية  وترميمها وصيانتها وحمايتها، وأكد أن مجموعة من هذه المواقع التاريخية طالها الإهمال والدمار نتيجة العوامل الطبيعية والبشرية  بسبب تعرضها للتعرية أو التخريب ، فضلا عن تعرض بعض المآثر التاريخية للنسيان.

adouz2 Tamzida Lhaj 2 (Ait Harchoun - Adouz)

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.