Your Content Here
اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:38 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 27 سبتمبر 2012 - 2:39 صباحًا

فري ريف تتقصى الحقيقة في شأن الصندوق الحديدي الذي وجد في تماسينت وعن تاريخ تلك البناية

فري ريف: محمد العزوزي، رضوان السكاكي

كما وعدنا قراءنا الكرام بموافتكم بالمزيد حول الموضوع الذي كنا قد نشرناه على صفحة جريدتنا الالكترونية المهتمة بالشأن المحلي خاصة والريف الكبير عامة في موضوع يهم صندوق حديدي يعود الى عهد الاستعمار وجده عمال بناء يومه السبت 23 من الشهر الجاري  كانو بصدد حفر أساس لبناء قسم بمجموعة مدارس تماسينت 1 ، وبعد اتصالنا بأحد الاساتذة أكد  أن الامر يتعلق بصندوق حديدي صغير الحجم يحتوي على قطع نقدية إسبانية  وورقة بالية وراشية.. وأوضح أن  الصندوق لايعدوا ان يكون إلا تذكار لتشيد دار الايتام الإسبانية بتماسينت، هذا وإسترسل قائلا انهم عاينو الصندوق وكشفوا محتوياته في اليوم نفسه ببلدة تماسينت  وأحتفظوا به بالمؤسسة حتى إتصل قائد إمرابطن يوم الإثنين بنيابة التعليم  ليستوضح عن الامر، حيث حضر النائب الإقليمي والمندوب الإقليمي للثقافة وقائد قيادة إمرابطن لعين المكان وتم نقل الصندوق ، هذا وقد أحيط الامر بالسرية التامة.

وقد تأكد أحد أعضاء هيئة تحرير جريدتنا فري ريف من ذلك بعد أن سمح له بمشاهدة شريط فيديو إلتقط للصندوق ومحتواه، طلبنا من المعنيين بالأمر أن يزودونا بنسخة منه لأجل زوارنا وقرائنا الأفاضل  للتأكد من صحة الخبر ورؤية محتوى الصندوق، لكن للأسف امتنعوا عن ذلك،

ويذكر ان حيز هذا الموقع كانت تشغله مؤسسة دار الايتام التي شيدها الإستعمار الإسباني بغية التكفل ببنات الجنود المغاربة الذين حاربو إلى جانب فرانكو. هذه البناية التي كانت شاهدة إلى حدود سنة 2005 حيث تم هدمها بدعوى انها آيلة للسقوط وتهدد تلاميذ المدرسة، وبذالك تم إرتكاب جريمة في حق تراث وتاريخ الريف وفيما يلي صورة لدار الأيتام الإسبانية بتماسينت وصورة ثانية حفل للنزيلات.

نعد زوارنا الكرام أننا سنحاول جاهدين أن نحصل على نسخة الفيديوا الذي أخذ لمحتوى الصندوق.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    omar says:

    على المواطنوا ،من هنا فصاعدا، ومدامت السلطاة لم تلتزم الوضوح في شأن الصندوق الأثري ، أدعوا المواطنون أن لا يسلموا للسلطاة أي شيء أثري ، حافضوا عليه في سرية حتى يأتي الوقت لذلك… وشكرا

  2. 2
    sara says:

    تاريخ تماسنت في قلوب وعقول وداكرة اهلها وليست في صندوق تركه مورو ورحل.