Your Content Here
اليوم الجمعة 26 أبريل 2019 - 8:01 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 28 يوليو 2013 - 1:47 صباحًا

غياب حرف تيفيناغ من الأوراق النقدية الجديدة يثير نشطاء و منظمات أمازيغية

فري ريف :

وجه عدة نشطاء و إطارات أمازيغية إنتقادات لاذعة للدولة المغربية عموما ، و لوالي بنك المغرب خصوصا ، بعد إقصاء حرف تيفيناغ و الرموز الأمازيغية  من الأوراق النقدية التي أعلنت دار السكة الشروع في سكها ، و قد لوحط غياب حروف اللغة الأمازيغية في تصميم الأوراق النقدية الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخرا ، والتي سيتم تداولها خلال الشهور القادمة.

 

وتأتي هذه الانتقادات عقب إصدار بنك المغرب سلسلة جديدة من الأوراق النقدية، من فئة 200 و100 و50 و20 درهما، ابتداء من 15 غشت المقبل، تشمل تصميمات بصرية تتضمن مواضيع تتعلق ببعض المدن، وشجرة الأركان، وشلالات أوزود، والأقاليم الصحراوية، وميناء طنجة المتوسط، ومنارة كاب سبارتيل .

و إعتبر العديد من النشطاء هذا الإجراء كعمل عنصري و منافي لمقتضيات الدستور الجديد وجب التراجع عنه فورا .

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.