Your Content Here
اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020 - 4:42 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 20 يوليو 2013 - 5:16 صباحًا

من وحي الفلاحة مع DON THOMAS


فر ي ريف: محمد أسويق

يعد DON THOMAS من المعمرين المزارعين الإسبان بمنطقة الريف ، في حوض النكور ، وبالضبط في الرقعة المسمات [الحاجب] التي تقع ضمن تراب أيت موسى وعمر على ضفة الواد والأرض التي كان يستغلها هذا المعمر ، والتي فيها كان يقع سكناه ،

هي التي الآن في ملك عائلة [لعجب/ ئيعجبيون ] التي اشتراها منه الجد الأكبر حين غادر الإسبان شمال المغرب إبان الخمسينات .
إنه فلاح يشهد له الجميع بالعمل الفلاحي المتقن والجاد والمزروعات المتنوعة ، عمل معه مختلف سكان المنطقة واستفادوا منه نقطتين مهمتين :

*التمكن من تعليم اللغة الإسبانية .
* وتعلم الفلاحة وبعض التقنيات الحديثة التي لم تكن معروفة لدينا و التي جلبها من إسبانيا .

كما عرف عليه تربية الدواجن خصوصا الأرانب ، وجلب من اسبانيا عدة أشجار لم تكن أنواعها معروفة محليا ، ومنها هذا النوع من الإجاص rfiras (الصورة) الذي كاد أن ينقرض لولا فلاح واحد من احتفظ بها ووسع من غرس نقلاتها ،

وهي فاكهة غير موجودة في أي منطقة أخرى دون الريف وبالضبط عند هذا الفلاح المعني وهو مجاور للأراضي التي كان يباشر بها DON THOMAS فلاحته في جنان مزارعه فهو جميل شكلا ولذيذا لبا .
المنتوج موجود بإمزورن ويسمى الآن باسم المعمر الذي جلبه إلى النكور والمحافظة على مثل هذه الثمرة مكسب فلاحي مهم .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.