Your Content Here
اليوم الأحد 7 يونيو 2020 - 7:28 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 13 يوليو 2013 - 2:56 مساءً

كنسية “سان خوسي” بالحسيمة تحفة من ذهب تستوجب العناية والصيانة اللازمتين.

فري ريف: أشرف بلعلي  رئيس نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف

الكنيسة الاسبانية بالحسيمة ” كنيسة سان خوسي” والمعروفة قديما ب” كنيسة دولا ” نسبة إلى الجنرال العسكري الاسباني دولا، هي واحدة من أشهر خمس كنائس على مستوى بلاد الريف (بعد كنيسة ثيطاوين، مليلية، شاون، وجدة، الناظور،..) وكذلك من أقدم الكنائس الموجودة في الريف، ونحاول هنا أن نتعرف على بداية الإنشاء، فلا شك أن الكنيسة تحفة معمارية فنية رائعة وطراز فريد من نوعه، فهي لا تشبه أي كنيسة أخرى ببلاد الريف بل متفردة وتحمل طابعا وطرازا معماريا خاصا. بدأ البناء في إنشاء الكنيسة الكاثوليكية في 16 يوليو 1927 واستمرت إلى غاية 1931وفق النمط المعماري الكاثوليكي أو الاسمنتي الصافي، وتقع في شارع مبارك البكاي، إذ لا تبعد عن المركز الموسيقي و(ساحة إسبانيا = باركي ن تشيتا ) سوى أمتار قليلة.

فالكنيسة تتكون من أربعة أدوار: عبارة عن مطعم، الثاني صالة للاستقبال والثالث عبارة عن مكان للمبيت، الرابع هو الكنيسة، يوجد بالكنيسة مذابح القديسين والمذابح جميعها من الجرانيت وعليها نقوش عبارة عن عناقيد من العنب وصلبان..

كما تتضمن مكتبة تحتوي على كتب ومراجع ذات الصلة بالديانة المسيحية وقاعة خاصة لاقامة القداس .. وتضم الكنيسة عدد من اللوحات الفنية الرائعة التي تمثل المكان الذي ولد فيه المسيح كما يذكر الحواريون الاثني عشر، بما فيهم “الخائن” يهوذا. 

IMG_9244 IMG_9246 IMG_9258 IMG_9262 IMG_9265

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.