Your Content Here
اليوم السبت 6 يونيو 2020 - 11:07 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 5:17 مساءً

المبعوث الأممي حول التعذيب خوان مانديز يركز على الصحراء و يستثني مدن الشمال و الريف

فري ريف : يحيى أمين

لماذا لم يقم السيد خوان مانديزالمبعوث الاممي حول التعذيب بزيارة الى الاقاليم الشمالية و خاصة مدينة الحسيمة و تازة و تطوان و طنجة و الناظور..
مع العلم ان هذه المدن كانت لها حصة الاسد في التعديب خلال السنوات الرصاص وخاصة بعد الاستقلال الشكلي وكذلك ابان الانتفضات الشعبية المتتالية الي عرفتها كل اقليم الحسيمة بالخصوص (انتفاضة 59/58 -انتفاضة84- انتفاضة التلاميذ 87 وانتفاضة 20 فبراير2011 وانتفاضة 8-11 مارس 2012)
الا ان السيد خوان مانديس لم يقم بزيارة هاته المدن و خاصة مدينة الحسيمة التي قتل فيها 5 شيان تحت التعذيب و تم حرقهم من طرف عناصر البوليس للتخلص من اثار الجريمة و لم يفتح التحقيق في الجريمة الشنعاء التي تمت بسبق الاصرار و الترصد من طرف عناصر البوليس السياسي..
فكان من المفروض على السيد خوان مانديزالقيام بزيارة الى اقليم الحسيمة باعتبارها من بين الاقاليم التي تم فيها انتهاك حقوق الإنسان و إلى الآن و يتم فيها التعذيب بشكل خطيرو خاصة حسب شهادات معتقلي انتفاضة 58 و 84 و86 و20 فبراير و اخرها مارس 2012 .
لهدا نوجه الدعوة للمبعوث الاممي حول التعذيب ان يقوم بزيارة الاقليم و الجلوس مع ضحايا التعذيب القدامى و الجدد و مع المعتقلين السياسيين الموجودين في السجن المحلي بالحسيمة و يقدر عددهم الآن 19 معتقلا سياسيا يقضون اكبر عقوبة حبسية تصل الى 5 سنوات سجنا الى جانب غرامات خيالية..
كما علمنا ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الحسيمة كانت قد وجهت دعوة الى المبعوث الامممي لحضور الى المنطقة و الوقوف على حجم انتهاكات حقوق الانسان و التعذيب الذي مورس و مازال أبناء المنطقة وعلى المعتقلين السياسيين بالسجن المحلي بالحسيمة.
و لهذا نتسائل من يبرمج زيارات و لقاءات المبعوث الاممي و لماذا تم التغاضي و استثناء اقليم له ارث نضالي وقدم ويقدم الغالي و النفيس ( شهداء و معتقلين عبر التاريخ ) من اجل التحرر من العبودية و الاستبداد و الفساد المخزني؟
أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.