Your Content Here
اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 - 9:02 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 12:50 صباحًا

تنسيقية بلجيكا لfdh-norma تنظم وقفة تضامنية مع المعتقلين بالمغرب أمام مقر المفوضية الأوربية


فري ريف : مراسلة
كما كان مقررا، نفذ مناضلو منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا، و العديد من المناضلين الديمقراطيين ببلجيكا تجمعا جماهيريا أمام مقرات المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية و الأوروبية بروكسيل، و ذلك يوم السبت 15 يونيو الجاري للتنديد باستمرار الاعتقال السياسي بالمغرب و الأحكام القاسية الصادرة في حق نشطاء حركة 20 فبراير و العديد من المناضلين في كل أرجاء المغرب من طلبة و عمال و صحفيين و معطلين و نقابيين و حقوقيين…..
حضر التجمع بالإضافة إلى مناضلي المنتدى ممثلين عن بعض المنظمات الحقوقية و بعض الأحزاب التقدمية المغربية.
و عرفت الوقفة ترديد شعارات بالفرنسية و العربية و الامازيغية، ندد من خلالها المتظاهرون صمت الاتحاد الأوروبي تجاه الخروقات المتواصلة لحقوق الإنسان بالمغرب، و الأحكام القاسية في حق المناضلين، التي وصلت 12 سنة سجنا نافذة في ايث بوعياش بإقليم الحسيمة.
كما استنكر المتظاهرون سياسة التراجعات الخطيرة على المكتسبات التي تحققت بفضل نضالات الشعب المغربي و قواه الحية إبان سنوات الرصاص الأولى، و التي تهدد تهديدا فعليا للحريات العامة بالمغرب (حق التظاهر السلمي، حرية الري و التعبير، حق التجمع و التنظيم، حرية المعتقد…الخ).
و مباشرة بعد نهاية الوقفة توجه الجميع لحضور الشق الثاني من اليوم التضامني و المتمثل في “عشاء مناقشة” حيث تم تنظيم بالمناسبة ندوة حقوقية “حول الوضع الحقوقي بالمغرب”.
و بعد الكلمة الترحبيبة التي ألقاها جواد بوحوتة عضوة تنسقسية بلجيكا للمنتدى باسم المنظمين ، حيث كان موعد الحاضرين مع ندوة أطرها كل من فريد اولاد لحسن، جمال الكتابي، سعيد الفر، نجيب امازيغ، عزيز المكيشري و سعيد العمراني.
و قف المتدخلون عند الوضعية الحقوقية و السياسية بالمغرب، و نددوا جميعهم باستمرار خروقات حقوق الإنسان في هذا البلد. كما توقفوا كثيرا عند معيقات العمل الوحدوي للقوى الحقوقية و كل قوى التغيير بالمغرب و سبل توحيد الجهود و الضغط الجماعي على النظام و مخاطبة المؤسسات الأوروبية من برلمانات و حكومات و مؤسسات مدنية و رسمية بلغة واحدة و صوت واحد من اجل الضغط على المغرب لكي يلتزم كليا بمقتضيات المواثيق الدولية لحقوق الإنسان بما فيها تلك التي صادق عليها المغرب نفسه.
و بعد المداخلات الستة أعطيت الكلمة للقاعة حيث أغنى الحاضرون النقاش بآرائهم و أفكارهم و انتقاداتهم أيضا.
و بعد تأكيد الجميع على ضرورة الإطلاق الفوري و اللا مشروط لسراح كافة المعتقلين السياسيين و معتقلي الرأي بالمغرب، و وقف المتابعات في حق المناضلين و كل أشكال التضييق على حرية الرأي و التعبير و الصحافة. و ضرورة الاحترام الكامل للدولة المغربية للحريات العامة و الاحتكام إلى المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و تفعيلها، أوصى اللقاء بالتوصيات التالية:
– ضرورة تعزيز العمل الوحدوي بين المنظمات الحقوقية و الديمقراطية المغربية بالمهجر.

– طلب لقاء من المفوضية الأوروبية و البرلمان الأوروبي لتدارس انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب.

– تنظيم قافلة إلى البرلمان الأوروبي بستراسبوغ.

– حضور احتفالات الإنسانية بفرنسا أيام 13، 14 و 15 ستنبر المقبل للتعريف بقضية المعتقلين خاصة و و ضعية حقوق الإنسان بالمغرب عامة.

– ضرورة التواصل مع الإعلام داخل المغرب و خارجه.

– الاهتمام بالأطفال و الشباب و عدم تركهم فريسة لخطابات التجنيد و الحروب في سوريا أو أي بلد آخر في العالم و إدانة العنف و كل أشكال الحقد و العنصرية.

– نبذ الخطابات الاقصائية و التدميرية و المساهمة في تاطير المواطنين و تربيتهم على مواطنة مبنية على احترام الآخر و التعايش السلمي و قيم التضامن.

– تنظيم مناظرة وطنية بأوروبا حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمغرب “العهد الجديد”، في غضون السنة المقبلة، تشارك فيه كل المنضمات الحقوقية المغربية الوطنية منها و الجهوية بالإضافة إلى منظمات حقوقية دولية.
و اختتم اليوم التضامني بأمسية غنائية شعرية شارك فيها كل من الفنانون نجيب امازيغ و ادريس بونواس، و عزيز المرابط و وهيب الفلياني ومناضلين آخرين الذين قدموا إسهامات غنائية و شعرية.
و اختتم اللقاء بتجديد العهدعلى الاستمرار في النضال حتى إطلاق سراح آخر معتقل سياسي بالمغرب.
DSC05576
DSC05607
SAid 2
Said kalima
tadmiri 15 juin

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    moha-rif says:

    إلا سكان بلجيك ومنضال أوربا….أن شعب ريف في جبال ريف هو وحد من زايو إلا العرائش معنات ونضال وصبرا وسجن كبير لكل ناس لايس نضال وحداه في بني بوعياش المجيدا وحداه بل أريف كله من براكن إالعرئش أرض جمهورية ريف…أم *** فهو مطراد من واطن ريف فهو منفق….فا شباب ريف لايس لاديه سو علم وحد هو ريف ودين وحيدا ألأسلاام والعزاة وااكرام وتوضع بين أخوانه -أم أنتم فاتوعدت أتفريق…هدافكم زراع فتنة القبيلة …عاش سكان جبال ريف ألأصلاين أشرافء