Your Content Here
اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 9:19 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 16 يونيو 2013 - 3:51 صباحًا

ال FDH-NORMA بأيث بوعياش يراسل رئيس الحكومة و وزير الصحة بخصوص تردي الخدمات الصحية بالمنطقة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

راسلت تنسيقية أيث بوعياش لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب كل من رئيس الحكومة عبدالإلاه بنكيران و وزيره في الصحة الحسين الوردي بخصوص ما إعتبرته التنسيقية ترديا غير مقبول في أوضاع الصحة بأيث بوعياش ، حيث سجلت التنسقية في إطار رصدها و بحثها الذي قامت بخصوص الوضع الصحي بالمنطقة أن أيث بوعياش التي تضم ( بني بوعياش، امنود، تازوراخت، أربعاء تاوريرت، شقران، تيفروين) و التي يبلغ تعداد ساكنتها أزيد من 18000 نسمة لا تتوفر إلا على مستوصفين بطبيبين و خدمات دون المستوى .

و طالبت التنسيقية من رئيس الحكومة و وزير الصحة إتخاد تدابير إستعجالية للرفع من مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة لما لها من اهمية قصوى .

 

نسخة من الرسالتين كما توصل بهما موقع فري ريف :

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب

   التنسيقية المحلية / بني بوعياش

  في: 08 ـ 06 ـ 2013 .

  رقم الإرسالية:013 / 08 .

إلى السيد: رئيس الحكومة المحترم ؛

الموضوع: حول تدهور مؤشرات الوضع الصحي بمدينة بني  بوعياش؛

    تحية احترام و تقدير ؛

و بعد، ففي إطار الرصد الحثيث الذي يقوم به منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب للمستوى الصحي بمدينة بني بوعياش، و من منطلق المعايير الوطنية و الدولية في تأمين حق كل فرد في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية و العقلية الممكن بلوغه ( المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية) يؤسفنا تردي المؤشرات بخصوص هذا القطاع الحيوي، حيث إن مدينة بني بوعياش( ثالث أكبر جماعة حضرية بإقليم الحسيمة) التي تزيد ساكنتها عن 18000 نسمة، لا تتوفر سوى على مستوصفين يفتقران لأبسط وسائل التطبيب، و يؤطر خدماتهما طبيبين مكلفين بتغطية كافة المستوصفات و المراكز الصحية التابعة للدائرة الصحية بني بوعياش( بني بوعياش، امنود، تازوراخت، أربعاء تاوريرت، شقران، تيفروين)، و هذا يعني أن مستوى التأطير الطبي هو ما دون المعدل الوطني بأضعاف كثيرة، أي طبيب واحد لما يقارب 20000 نسمة. و نؤكد لكم أن ساكنة المدينة  جد مستاءة من هذا التهميش الحاصل في هذا القطاع، الشيء الذي نفهم من خلاله السيد الرئيس المحترم، أن المدينة بدون مستشفى محلي مدعم بالاختصاصات الهامة، و بموارد بشرية مناسبة لا تعبر إطلاقا عن وجود سياسة المدينة في بلادنا، و لا عن إرادة حقيقية في الرفع من أحد أبرز ركائز مؤشرات التنمية البشرية التي حددها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة PNUD .

 من هذا المنطلق، و تفاعلا مع مسؤوليتكم المباشرة، نلتمس منكم السيد الرئيس المحترم أن تتخذوا  التدابير الاستعجالية بخصوص  إيلاء هذه المدينة ما تستحقه من بنيات استشفائية مع تأمين و تأطير صحيين يحفظان كرامة الساكنة، و يتناسبان مع وضعها كجماعة حضرية .

هذا ، و في انتظار ردكم المسؤول تقبلوا منا الاحترام و التقدير.

   توقيع:  المنسق المحلي / إبراهيم مومي.

نفس الرسالة تم إرسال نسخة منها لوزير الصحة الوردي .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.