Your Content Here
اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 - 5:14 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2013 - 3:58 صباحًا

منتدى نكور للطبيعة و التراث ينظم زيارة ميدانية إلى مقر القيادة العامة للأمير الخطابي و مدينة “مزمث” الأثرية

فري ريف : متابعة

 

نظمت جمعية منتدى نكور للطبيعة و التراث يوم الأحد 19 ماي 2013 زيارة إلى مقر القيادة العامة للأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي, والموقع الأثري لمدينة “مزمث” بأجدير, وذلك لفائدة أعضاء الجمعية و منخرطيها.

 

وقد أطر هذه الزيارة الأستاذ عبد الحكيم الخطابي, حيث قدم مجموعة من الشروحات حول أهمية مقر القيادة و وظيفته, فضلا عن دور الأمير الخطابي في مقاومة الاستعمار الأجنبي.

 

كما تفضل الأستاذ بتقديم توضيحات مهمة حول تأسيس مدينة مزمث و علاقتها بإمارة نكور و الأندلس, إضافة إلى حديثه عن الأسوار و البنايات المتبقية من هذا الموقع الأثري. وأشار كذلك إلى الإهمال الذي يطاله من قبل المسؤولين, وفي هذا الصدد أكد على ضرورة ترميم هذا الموقع لحماية الذاكرة الجماعية للريفيين خاصة و المغاربة عامة.

 

وقد توجت هذه الزيارة بتقديم شهادة تقديرية إلى الأستاذ المؤطر اعترافا من الجمعية بمجهوداته الكبيرة لإنجاح هذه الزيارة.

 

واختتمت هذه الزيارة أيضا بحملة تنظيف حول محيط الموقع لتحسيس الرأي العام و توعيته بأهمية الحفاظ على المواقع الأثرية و التاريخية لمنطقة الريف.

P1070548 P1070603 P1070628 P1070632 P1070637 P1070644 P1070659

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    أمــــل الــريــــف says:

    بارك الله في اعضاء ومنخرطي منتدى النكور للطبيعة والتراث وفي كل من له غيرة على طبيعة وتراث بلده…

  2. 2
    yadjiss narif says:

    azul khakim ayaythma soyathma…..natchakarikaniw khalmajhodat nkom gi iyara wanaita …nassitim atagam issoraf ghazath waghakom yiri ijan mosta9bal ichna swattass …..tchakaragh b ssifa khassa l2ostad abdelhay tarhouchi khal2afkar inass lmobdi3a da2iman …..wa tmanighakom tawfi9