Your Content Here
اليوم الأحد 18 أغسطس 2019 - 7:02 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2013 - 2:26 مساءً

الرميد لأمغار : معتقلي أحداث أيث بوعياش لم يسبق لهم أن خاضوا إضرابا عن الطعام

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

قال مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات أن معتقلي أحداث أيث بوعياش لم يدخلوا في إضرابات طعامية منذ غشت من السنة الفارطة ، و جاء هذا في جواب له عن سؤال سبق للبرلماني عن إقليم الحسيمة ع.الحق أمغار أن تقدم في البرلمان يساءل من خلاله وزير العدل و الحريات عن التدابير و الإجراءات التي تعتزم الوزارة إتخاذها لمعالجة وضعية معتقلي الحراك الإحتجاجي بالريف ، خصوصا بعد تدهور الحالة الصحية لبعضهم نتيجة دخولهم في إضرابات طعامية إحتجاجا على حرمانهم من حقوقهم ،

و أضاف ذات البرلماني المنتمي لحزب الإتحاد الإشتراكي في معرض سؤاله أن هؤلاء المعتقلين يعيشون أوضاعا صعبة نتيجة عدم الإعتراف بهويتهم السياسية و وضعهم في زنازن مع معتقلي الحق العام و منعهم من الكتابة و القراءة مما يحملهم على الدخول في أشكال إحتجاجية ، آخرها الإضراب المفتوح عن الطعام .

وزير العدل و الحريات فند في جوابه ما جاء به البرلماني أمغار و أكد أن الوكيل العام للملك بالحسيمة أبلغ مصالح وزارته أنه لم يتم تسجيل أي حالة للإضراب عن الطعام منذ شهر غشت من السنة الماضية ، بإستثناء حالة المعتقل ع.الحليم البقالي الذي زاره ممثل النيابة العامة و حقق له مطالبه التي كانت تتمحور بالخصوص حول العلاج مما جعل المعتقل يكف عن الإضراب و يعود لحالته الطبيعية .

يشار إلى معتقلي الحراك الإحتجاجي بالحسيمة سبق لهم أن خاضوا أشكالا إحتجاجية من داخل السجن و نددوا بأوضاعهم عبر بيانات و عرائض ، و قد كانت آخر خطوة في هذا الصدد دخولهم في إضراب عن الطعام إنذاري يوم فاتح ماي الجاري .

النص الكامل لجواب وزير العدل و الحريات :

rpn

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    بنادم says:

    زعما الوزير بغا يقول بللي كانوا غير كيصومو الإثنين والخميس على حساب السنة ماشي دايرين إضراب.أوادي يا الوزراء تاخير الزمان

  2. 2

    الأدارة المغربية نعرفها جيدا منذ سنين ولا زالت على نفس الوضع، وتنهج نفس الطريق في إيصال الخبر، دائما تقول ” العام زين “. وكل شيء على ما يرام. رغم أن ذلك الشئ الذي تتحدث عنه متعفن وغير لائق. هذا واضح، فالحكومة وخدامها لن يعترفوا بإضراب هؤلاء عن الطعام، لأن ذلك سيدخلها في مأزق ضيق ، وهي غليظة ، لن تستطيع الخروج منه بسهولة. هي لا تحب ” حريق الراس “. يكفيها حريق الراس الذي تعاني منه بسبب كثرة الأكل والبطون المنتفخة.