Your Content Here
اليوم الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 5:07 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 8 مايو 2013 - 3:38 صباحًا

مدير السجن للمعتقل الفبرايري البشير بنشعيب : أنت واحد من الفوضويين الذين شاركوا في تخريب أيث بوعياش

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

ناشد المعتقل الفبرايري البشير بنشعيب من داخل سجن بوركايز بفاس الإطارات الحقوقية و كل الأصوات الحرة و الضمائر الحية للوقوف معه في ما أسماه بالمعاناة التي يعيشها داخل السجن ، و ذكر بيان لحركة 20 فبراير بأيث بوعياش بأن البشير يتعرض لمضايقات و معاملات مشينة و تعذيب نفسي من طرف إدارة السجن ، و أن مدير ذات المؤسسة السجنية نعته “بواحد من الذين شاركوا في أعمال الفوضى و العنف و التخريب ببني بوعياش ” لا لشيء سوى لأنه يطالب بحقوقه التي تكفلها له القوانين المعمول بها كسجين ، يضيف البيان .

و ذكر ذات البيان أن البشير عازم على الدخول في أشكال إحتجاجية داخل السجن إن إستمرت إدارته في معاملتها اللاإنسانية له و عدم تلبية مطالبه التي يعتبرها هو عادلة و مشروعة .

يشار إلى أن البشير بنشعيب واحد من الوجوه البارزة للحراك الإحتجاجي بأيث بوعياش إختطف يوم 2 مارس 2012 من أمام بوابة المسجد المركزي بذات البلدة ، و قد كان سبب إنطلاق شرارة التصعيد في الإحتجاجات التي تسببت في مواجهات 8 مارس ، و أدين بخمس سنوات إبتدائيا ، فيما قررت محمكة الإستئناف في الحسيمة في وقت لاحق الحكم عليه ب 12 سجنا نافذا ، و يتابع بتهم قطع الطريق والتجمهر الغير مرخص وإحتلال مرفق عمومي، بالإضافة إلى ملف آخر يعود لسنة 2004 ، اتُّهم من خلاله البشير بتكوين عصابة إجرامية و الإعتداء والاتجار في الممنوعات .

بيان حركة 20 فبراير كما توصلنا به :

حركـــة 20 فبــرايـــر
بنــي بوعيــــاش
ـــــــــــــــــــــــــــ

يتعرض المعتقل السياسي و الناشط في صفوف حركة 20 فبراير البشير بنشعيب المحكوم بـ 12 سنة سجنا نافذا و القابع بسجن بوركايز بمدينة فاس لأبشع أشكال التعذيب النفسي، و مختلف أنواع السب و الشتم و التضييق و الإهانة من طرف مدير سجن بوركايز بفاس و باقي الموظفين.

و ذكر أفراد من عائلة المعتقل السياسي البشير بنشعيب أن الأخير يتعرض لمعاملات مشينة من داخل سجن فاس، حيث أن الإدارة أقدمت على وضعه بزنزانة رفقة معتقلي الحق العام، و أنه يشتكي من جودة الطعام المقدم له و التطبيب، و قد تقدم بطلب منذ مدة للقاء مدير السجن ليطرح عليه مشاكله و معاناته و مطالبه، لكن مسؤولوا السجن تجاهلوا طلبه و لم يتلقى منهم أي رد في الموضوع.

و أفاد البشير عبر عائلته أن إدارة السجن تمارس التمييز بين المعتقلين، و توفر كل الظروف الملائمة للعديد من المعتقلين و تمكنهم من الحصول على زنازن انفرادية و تمنح لهم جل حقوقهم كاملة، لكنها بالمقابل تقصي الآخرين في الاستفادة من الحقوق المكفولة للسجناء و التي تنص عليها كل المعاهدات و المواثيق الدولية، و البشير بنشعيب واحد من هؤلاء.

و أضاف أفراد عائلة البشير أنه قد سبق لِلَجْنَةٍ لِلْمُرَاقَبَة أن حلت بسجن بوركايز، و قد خاطبها المعتقل السياسي البشير بنشعيب قائلا : ” هل يوجد بينكم مسؤول قضائي لأتحدث إليه “، فتدخل مدير السجن بالقول : ” هذا واحد من الذين شاركوا في أعمال الفوضى و العنف و التخريب ببني بوعياش “، و هو قول أثار حفيظة البشير بنشعيب و صرخ في وجهه قائلا : ” إذا كنتم تعتبرون أن كل من يخرج ليطالب بحقوقه كمواطن مغربي، و يناضل من أجل العدالة و الكرامة و الحرية مجرد فوضوي و مخرب، فأنا أعتز بفوضويتي “.

و قد ناشد بنشعيب في نداء شفوي وجهه عبر عائلته كافة الجماهير الشعبية و كل الأصوات الحرة و الضمائر الحية و كافة المناضلين و كل الإطارات الحقوقية بالوقوف معه من أجل وضع حد لهذه المعاناة و المعاملات المشينة التي يتعرض لها.

و قد توعد البشير بنشعيب بالدخول في أشكال نضالية بطولية من داخل زنزانته بسجن بوركايز بفاس ما لم تستجب إدارة السجن لمطالبه و الكف عن المعاملات اللاإنسانية التي يتعرض لها من طرف المدير و باقي الموظفين و التي تمس بكرامته، محملا لهم في ذات الصدد المسؤولية كاملة في ما ستؤول إليه الأوضاع.

و بناء على ما سبق، فإن حركة 20 فبراير ببني بوعياش تدين و بشدة كل ما يتعرض له المعتقل السياسي البشير بنشعيب من داخل زنزانته بسجن بوركايز من سب و شتم و إهانة و حصار و تضييق، و تعتبر هذه الأساليب التي اتخذتها معه الإدارة ما هي إلا انتقاما من حركة 20 فبراير و مناضليها.

و تطالب بضرورة تحقيق مطالبه و الكف عن مضايقته، و بالاعتراف الرسمي به و ببقية معتقليها القابعين بسجن الحسيمة و طنجة كمعتقلين سياسيين، و تمتيعهم بكافة حقوقهم، و معاملتهم معاملة حسنة تليق بهم كمعتقلين سياسيين، و تتشبث بالإطلاق الفوري لسراحهم دون قيد أو شرط.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.