Your Content Here
اليوم الإثنين 6 يوليو 2020 - 12:38 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 6 يوليو 2013 - 12:27 مساءً

تجمع المغاربة بكاطالونيا يطالب الحكومة المغربية بالتدخل لوقف سياسة العنصرية التي تنهجها الحكومة الاسبانية في حق المغاربة

 

فري ريف: علي اليعقوبي/ برشلونة

وجه المجلس التنسيقي لتجمع المغاربة ببرشلونة صباح يوم الجمعة 26 ابريل 2013 رسالة إلى رئيس الحكومة المغربية عبر القنصلية المغربية ببرشلونة، قدم من خلالها مطلب مستعجل مرتبط بهموم و مشاكل الجالية المغربية.   
واعتبر التجمع المغاربة ان ما يتعرض له المهاجرون المغاربة من تمييز في تطبيق مذكرة داخلية وزعتها وزارة العمل الإسبانية على مكاتب التشغيـل،  يسمح لها بمراقبة كل من يستفيد من الاعانات و التعويضات عن فقدان العمل لاجبارهم على احضار جواز السفر كلما توجهوا الى هاته المؤسسة لغرض ما،و يؤكد انها سياسة عنصرية  و معاملة تمييزية لأسباب عرقية ويخرق قانون المساواة.  كما اشارت  الرسالة الى الحكم الذي صدر من طرف محكمة مختصة في الشؤون الاجتماعية لصالح مهاجرين مغربيين في يناير من السنة الجارية ،التي أدانت الاجراءات التي تمارسها هذه المكاتب في حق المغاربة، بحيث أقرت أن ثلاثة من بين أربعة أشخاص جرى معاقبتهم بالغرامة وسحب التعويضات منهم هم مغاربة مما يأكد ان الحكومة الاسبانية تنهج سياسة التضييق على المهاجرين المغاربة من اجل ارغامهم على الرجوع الى بلدهم الاصلي، و تتعامل معهم كسلعة انتهت صلاحيتها و يجب التخلص منها.

ونظرا لهول و فظاعة المعانـاة التي يتكبدها هاته الفئة من المهاجرين المغاربة  و انطلاقا من المجال الذي يشتغل عليه التجمع والذي هو الدفاع عن حقوق و مصالح المهاجرين ، ومن واجب و مسؤولية الدولة المغربية اتجاه مواطنيها يستدعي منها التدخل الفوري و العاجل لدى الحكومة الاسبانية لوقف السياسة العنصرية التي تنهجها ضد المغاربة  للتخفيف من معاناتهم من جراء الازمة الاقتصادية التي تضرب اسبانيا و الاهتمام بمشاكلهم.
كما طالب التجمع باحترام حق الحصول على الاعانات و تعويضات عن فقدان العمل كحق من حقوق العامل المتعارف عليه دوليا و وقف سياسة التمييزية التي تنهجها وزارة الشغل الاسبانية .

الرسالة التي وجهت الى رئيس الحكومة المغربية مذيلة بمئات التوقيعات تطالبه بالتدخل لايجاد صيغة مع الدولة الاسبانية  لحل المشكل مع مراعاة ظروف المهاجر لتمتيعه بحقه في الاستفادة بالعطلة السنوية(6 اسابيع)كما هو جاري به العمل في باقي الدول الاروبية بدل المدة المسموح بها 15 يوما سنوية ، وأشارت  الى ان مثل هاته الاجراءات  لها امتداداتها التأثيرية السلبية حتى على الاقتصاد المغربي.و تم استقبال اعضاء مجلس المذكور من طرف القنصل العام للمملكة المغربية ببرشلونة ودار نقاش بين الجانبين حول موضوع الرسالة ، و في الاخير عبر ممثل الدولة المغربية عن استعداده للتعاون مع الجميع و وعد الحاضرين بارسال الملتمس في اقرب وقت الى المسؤولين عبر وزارة الخارجية .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.